الأصولي المتردد: وهم الانتماء الأمريكي 🗽ربما استعجلت إصدار الحكم على روايات محسن حامد، أو هكذا يبدو لي بعد قراءة روايته الثانية «الأصولي المتردد».1+حسين إسماعيل وآخرفي نشرة إلخ من ثمانية17 يوليو 2024
كيف تستفيد من الكتب التي تقرؤها 🤷📚ليس الكتاب الجيد جيدًا (أو السيئ سيئًا) عطفًا على محتواه كما لو أن العلاقة بين المحتوى والقارئ خطية، بل هو يكتسب حكم الجودة قياسًا على ما يستثيره فينا. 1+حسين إسماعيل وآخرفي نشرة إلخ من ثمانية3 يوليو 2024
لماذا نتباكى على إغلاق المكتبات؟ 🤗ليس من المعقول حكر عملية اكتساب المعرفة على المكتبة في زمن تعددت فيه وسائل الإتيان بالشيء نفسه.1+حسين إسماعيل وآخرفي نشرة إلخ من ثمانية5 يونيو 2024
ماذا يخبرنا أسامة المسلم عن حراس الأدب الرفيع؟ 📚💂لطالما تزاحم الناس على جناح مركز الأدب العربي في معارض الكتاب المحلية وقتما حضر أسامة المسلم.1+حسين إسماعيل وآخرفي نشرة إلخ من ثمانية22 مايو 2024
لماذا «تنرفزني» العلاقة بين الرواية والتاريخ 🤯أجزم أني لست الوحيد الذي باتت «تنرفزه» جدلية العلاقة بين الرواية والتاريخ.1+حسين إسماعيل وآخرفي نشرة إلخ من ثمانية1 مايو 2024
لماذا على القارئ اتخاذ دور الكاتب؟المعنى حيز تفاعلي مشترك بين العمل (وكاتبه) والقارئ. 1+حسين إسماعيل وآخرفي نشرة إلخ من ثمانية12 مارس 2024
هل تحكم على الكتاب من عنوانهقلما صادفت من لا يعد العنوان جزءًا رئيسًا من تقرير معاني العمل. لكن الإشكال كامنٌ في اختيارات المترجم التي تمس بهذه المعاني.1+حسين إسماعيل وآخرفي نشرة إلخ من ثمانية14 فبراير 2024
لماذا يكتب نقوقي وا ثيونقو رواياته؟يؤمن نقوقي بأن على الباحث استقراء الواقع بغية فهمه وتغييره.1+حسين إسماعيل وآخرفي نشرة إلخ من ثمانية31 يناير 2024
فن خلخلة المعنى في قصص «مأساة أن تكون جادًّا»الكتابة اجتزاءً ذاتيًا من حياة بالغة التعقيد، اجتزاء يتلاعب بالواقع واللغة من طريق رسم علاقات جديدة تجبرنا على الخروج من فقاعة الاعتياد.1+حسين إسماعيل وآخرفي نشرة إلخ من ثمانية3 يناير 2024
كيف تورِّث العائلة الموت؟في وجه كل أحلام الهروب من المصير المحتوم وفي وجه الأمنيات بكسر أغلال الفقر العائلية، نجدهما في مشهد الرواية الختامي تخلدان إلى النوم مستسلمتين ومتقبلتين الأمر الواقع.1+حسين إسماعيل وآخرفي نشرة إلخ من ثمانية29 نوفمبر 2023