كتَّاب إلخ: أفضل كتاب قرأته في 2023

سألنا كتاب ثمانية عن أفضل الكتب للقراءة، وهذه إجابات كُتّاب نشرة إلخ عن أفضل كتاب للقراءة هذه السنة.

أفضل كتاب للقراءة / Getty Images
أفضل كتاب للقراءة / Getty Images

لا أحب النهايات. ربما لأنها تواجهني أحيانًا بآمالي الكبيرة التي بالغت في توقعها وتخطيطها أو عجزت عن تحقيقها. كم كتابًا خططت لقراءته في بداية العام وكم قرأت منها؟ 🫣

يحكي فيكتور فرانكل في كتابه «الإنسان والبحث عن المعنى» تجربةً قد تفسر هذه الحالة الشعوريَّة. ففي أسبوع رأس السنة يرتفع معدل وفيات السجناء إثر الإحباط الذي يصيبهم بعدما عاشوا أمل إطلاق سراحهم قبل نهاية العام، وهو ما لم يحدث. لكنني تصالحت مع هذه الحالة لما صرت أستذكر النعم التي ما زالت تحفّني: صحتي وأهلي وأصدقائي وكل النعم التي اعتدتها في حياتي فلم أعد أشعر بها. يكفينا الوصول لنهاية العام ونحن بخير، وأرجو أن تكونوا كذلك.

سبب آخر لا يعجبني في النهايات هو إتخامها بالاستعراضات التي تغلِّف تضخيم الذات بغطاء نشر الفائدة، حيث لم نعد نشعر بقيمة ما نفعله ولا بوجوده ما لم نخبر الآخرين به. تعزز مواقع التواصل الاجتماعي فينا هذه الحالة، وتحدثت عنها إلزا قودار في كتابها «أنا أوسيلفي إذن أنا موجود: تحولات الأنا في العصر الافتراضي» وهو كتاب لم أفهم منه سوى 10%؜.

لذلك لن نستعرض في هذا العدد حصيلة قراءات 2023، بل أفضل كتاب قرأه كتَّاب النشرة هذا العام. فما يهم هنا هو الكتب التي أثّرت فينا، ورُبّ كتاب واحد أو فكرة واحدة تفعل بنا ما لا تفعله مكتبة كاملة. وبقدر أهمية هذه التوصيات فإنها تعكس تجاربهم الشخصية التي قد لا تشبه تجربة القارئ، فلا يجد فيها الأثر نفسه.


توصيات كتَّاب نشرة إلخ لأفضل كتب للقراءة في 2023

1- تاريخ موجز للخليقة وشرق القاهرة، شادي لويس

توصية أشرف فقيه:

نص باذخ مكتوب بحرفية عالية واستشعار دقيق للظرف الزماني والمكاني، يستعيد أصول مدرسة السرد المصري القديمة التي توظِّف تفاصيل البيئة كبطل أول. وبالرغم من اعتماده على تفاصيل اعتيادية، إلا أنَّ المعالجة كانت حاذقة، إذ يحوِّل شادي لويس وصفًا لإشكالية أسرية إلى تشريح للحالة الاجتماعية والأمنية للقاهرة في عزِّ توتُّر التسعينيات. التمكُّن من الوصف يجعلك تبصر الموجودات بعيون كل الشخوص على حدة: الصغار والكبار والرجال والنساء ورجال الدين ورجال السلطة، ومن يعيشون في البرزخ اليومي بين ذلك.

2- العلاج بالمياه، صوفي ماكنتوش

توصية أمل السعيدي:

رواية ديستوبيا نادرة. إذ على عكس هذا النوع الأدبي، لا تعتمد الرواية على خط سردي عقلاني يخلق عوالم مستقلة يجري التأثير فيها، بل تعتمد على لغة عذبة ومعقدة لوصف العذاب الذي تعيشه مجموعة من النساء في جزيرة نائية لا يدخلها الرجال مطلقًا. وتصبح مفردات هذه العزلة، وما تنتجها، الوسيلة الوحيدة لخلق لغة تمنح أولئك النسوة الحياة التي سُلبت منهن بالعنف المؤسس أولًا داخل الأسرة وفي الدولة ثانيًا.

3- قاموس المشاعر الغامضة، جون كوينق

توصية محمد الضبع:

يتزايد عدد الكلمات المضافة إلى قواميس اللغة الإنقليزية كل عام، ومع ذلك لاحظ الكاتب الأمريكي جون كوينق فقر الإنقليزية وخلوها من الكلمات المعبّرة عن المشاعر الإنسانية. ولهذا بدأ بجمع الكلمات التي تصف المشاعر الغامضة، ووضعها في «قاموس المشاعر الغامضة». 

من مفردات القاموس: 

• «كينوبسيا» (kenopsia): أجواء مكان يعج عادة بالناس ولكنه الآن مهجور وهادئ.

• «سوندر» (sonder): إدراك أن كل عابر سبيل عشوائي هو الشخصية الرئيسة في قصته، وأنت فيها مجرد «كومبارس» في الخلفية.

4- فيكتوريا، كارولين كامل

توصية هشام فهمي:

رواية خفيفة في القراءة ثقيلة في الثيمات في آنٍ واحد. لغتها سهلة ممتنعة، وفيها صوت الكاتبة التي تُقدِّم عملها الأول الشديد الوضوح. شخصيات الرواية مرسومة ببراعة تُشعر القارئ بأنها شخصيات حقيقيَّة من لحم ودم تعيش بيننا ونلقاها ونتفاعل معها يوميًّا. 

فيكتوريا فتاة مسيحيَّة لم تعرف إلا حياةً محدودة وسط أسرتها ومعارفها في أقاليم مصر، تنتقل إلى القاهرة لدراسة الفنون الجميلة، وعليها أن تتعامل مع العاصمة الضخمة المخيفة في مجتمعٍ يغلب عليه التشدُّد، وأن تواجه تجارب جديدة قد لا تكون مؤهَّلةً لها.

5- الفتاة التي لم تكن شجرة، حوراء الدهان

توصية حسين إسماعيل:

بلا جذور تُبقي سيدرا في مكانها، تجوب الأماكن باحثة عن ذاتها. وحيدةً تستكشف الطرقات، تجرُّ وراءها حقيبة سفر تضم آخر صِلاتها بالحياة التي تنوي التحرر منها. محملة بقصة حب تعيسة، تتأمل البطلة في حياتها على طول خط زمني مبعثر، ومواقف غير معهودة، وذكريات تتداخل وترمي بها في اغتراب لا يداويه لا المجهول ولا الآخرون. وحين تقرر أخيرًا رمي الحقيبة بأعماق البحر تكتشف أنها لا تزال رهينة قيود أخرى. 

6- عودة ثانية للابن الضال، محمد عبدالجواد

توصية محمد الفولي:

نوفيلا من خمس وسبعين صفحة، وقد ينهيها القارئ في جلسة قراءة واحدة فحسب. الكتابة مكثفة والشخصيات حقيقية كأنها من لحم ودم. لا وجود للتكلف أو التصنع في هذا العمل الذي يعرض أسوأ ما في البشر وأفضل ما فيهم في مزيج غريب وخلاب اعتمد على الوصف المشهدي والتوظيف الذكي للحوارات والتداخل المحسوب بين العامية والفصحى.

باختصار عمل طازج ومغامر ومغاير، والمؤلف محمد عبد الجواد حكَّاء بارع يتمتع بقدرة مذهلة على السرد دون أن يشعر القارئ بالملل.

7- عم نتحدث حين نتحدث عن الصداقة، بلال علاء

توصية إيمان العزوزي:

أعاني مؤخرًا من قفلة قرائية اشتدت وطأتها، مر شهران ولم أستطع تجاوز الصفحات الأولى من أي كتاب فكري أو تخيلي. كان لزامًا علي أن أغالب نفسي وأدخل مكتبتي باحثة عما يساعدني على تجاوز الأمر. كنت أبحث عن كتاب لا يطلب مني تفكيرًا أو جمعًا لما يبعثره الكاتب متحديًا قراءه، ووجدته! 
كتاب المصري بلال علاء «عم نتحدث حين نتحدث عن الصداقة؟» 

العنوان مستوحى من كتاب ريموند كارفر «عم نتحدث حين نتحدث عن الحب؟». تشعر مع بلال أنك تتحدث مع صديق، تبعثر كل أوراقك أمامه وتعيد قراءتها بمعيته، يحلل اعتقاداتنا ومفاهيمنا لأغلب المشاعر والعلاقات التي نعدها بديهيات فقط لأننا عثرنا عليها وفق صيرورة ما. يصيبك الكِتاب بالدوار؛ فالعلاقات كما يصفها بلال ليست سوى حلقات مرتبطة بخيط رفيع، تجمعنا صدف وتفرقنا أخرى، نلقي كلمة هنا ويصل مداها لأبعد حلقة ممكنة، ومهما انفصلنا وابتعدنا يظل تأثيرنا شاهدًا على عبورنا، ويبقى السؤال مطروحًا: ماذا يعني أن أكون صديقًا؟ ماذا يعني أن تكون صديقي؟ ما معنى الحب؟ ما الأفضل أن أحب أم أن أكون محبوبًا؟ لا يجيب بلال، لكنه يمنحك ومضات تقرأ من خلالها علاقاتك. 

الكتاب ليس رواية وليس كتابًا فكريًا، وتقول دار النشر «وزيز» إنها تنشر محاولات تجريبية وهي كذلك فعلًا. فالنص يحتاج تحريرًا وضبطًا، لكن برغم الفوضى فالكتاب أصدق ما قرأت هذه السنة.

8- طريق غير متوقع: نساء يقاتلن تنظيم داعش، ميريديث تاكس

توصية يوسف نبيل:

‏تميز الكتاب بمميزات عديدة، من أهمها أنه يشرح كل ما يتعلق بالكرد وتاريخهم في المنطقة بصورة سهلة بسيطة تصلح لمن لا يملك أدنى فكرة عن الموضوع، وفي الآن ذاته لا يشرح الأمر بسطحية بل يتوغل إلى العمق. ‏قراءة تاريخ الكرد الحديث في المنطقة تقود بالضرورة إلى قراءة تاريخ العراق وسوريا وإيران وتركيا، بدرجة أو بأخرى، مما يعطي القارئ صورة جيدة عن المنطقة.

9- صنعة لطافة، صافي ناز كاظم

توصية حسام الخولي:

أتابع بإخلاص شديد كل «الميمز» التي صُنعت من وحي ردود صافيناز كاظم. كل عام لها رد أسطوري، واعتمدتُ أغلبها في الحديث مع الأصدقاء، في الهزل والجد، وهو ما يجعلها عبقرية فعلًا. لا تتعمد السخرية ولا تُخفيها تمامًا، خفّة الدم الملهمة لم تكن صدفة، في حياة مليئة بالمفارقات. 

عدت إلى كتاباتها ثانية، وبالصدفة قرأت كتاب «صنعة لطافة»، وربما لمشروعها الكتابي كله نصيب من هذا الوصف، تحمل السيدة الجميلة فعلًا صنعة لطافة في الكتابة كما في الكلام.

10- آخر حقول التبغ، طاهر الزهراني

توصية عبدالكريم العدواني:

في روايته «آخر حقول التبغ»، يعزفُ القاص والروائي طاهر الزهراني سرد الرواية على وترَين، أولهما قصّةٌ نابعةٌ من ماضي القرية، والآخر آتٍ من أقصى حداثة المدينة. وفيهما تلتقي بشخصيتين: الأولى هي الجَد الذي يمثّل عراقة الماضي، والثانية «خضران» الذي لا يحمل من الماضي سوى اسمه ويعيش حياة الحداثة بكلّ ما فيها من أسئلةٍ وتيه في مدينة جدّة.

بلغةٍ جميلةٍ بسيطة، وحبكةٍ قلَّما تتكرر، تأخذنا الرواية بين فصولها الخفيفة إلى عوالم ساحرة بين القرية والمدينة، في تجربةٍ ستبقى في ذاكرتك طويلًا.

11- حالة الآلة - الإنسان، برادن ر. اللنبي، دانيال سارويتز

توصية نوال القصيّر:

لطالما تأملت الأثر الذي تتركه وسائل التواصل والتقنيات المتقدمة على حياتي سلبًا وإيجابًا، لذلك كان هذا الكتاب محاولة جادة لفهم حيثيات العلاقة التي تتشكل وتتطور دون أن نعيها بشكل دقيق. الكتاب بحث استكشافي لاستقصاء أثر تداخل التقنية مع جوهر الإنسان وكيف غيرت وزاحمت التقنية هذا الجوهر. يبحث الكاتبان جذور التأثير على وجودنا المتماهي مع التقنية الحديثة، ويناقشان الأبعاد الأخلاقية والاجتماعية بأسلوب يراوح بين الممتع مرات والمعقد مرات أخرى. 

كانت قراءته تحديًا لي بأن أتأمل عن كثب في التأثير العميق والممتد الذي تمارسه التقنية على حياتنا، وسطوة هذا التداخل على حياتنا اليومية وتطور العلاقة بين الإنسان والعالم الرقمي بشكل ناقد، وصولًا إلى التنبؤ بحالة الإنسان-الآلة. قراءة ملهمة وناقدة لكل من يسعى إلى فهم الديناميكية المعقدة والمتسارعة بيننا وبين التقنية.


  1. أعلنت مؤسسة عبدالحميد شومان موعد فتح باب التقدم لجائزة عبدالحميد شومان لأدب الأطفال في دورتها الثامنة عشر لعام 2024، واختارت «أدب المغامرات» عنوانًا لها.

  2. فاز الروائي الجزائري وبروفيسور الأدب العربي الدكتور واسيني الأعرج بجائزة «نوابغ العرب» عن فئة الأدب والفنون لعام 2023.

  3. تصدر الشهر المقبل عن دار الشروق المجموعة القصصية «أقاصيص أقصر من أعمار أبطالها» للكاتب طارق إمام.

  4. تصدر قريبًا رواية غير منشورة للروائي الكولومبي الراحل قابرييل قارسيا ماركيز بعنوان «نلتقي في أغسطس» (Until August).

نشرة إلخ
نشرة إلخ
منثمانيةثمانية

لغير المثقفين، الذين لا يربطون بين القراءة واحتساء القهوة، ولا يصوّرون أعمدة كتب تتجاوز أطوالهم نهاية العام. نشرة تصلك كلّ أربعاء تضم مراجعات للكتب، توصيات، اقتباسات… إلخ.

+280 مشترك في آخر 7 أيام