لماذا لا يتحد الخليج اقتصاديًا

بين التشابه والاختلاف حديث ونقاش ممتع مع ضيفنا حمد الماجدي، وهو اقتصادي متخصص في المالية والمصرفية والمحاسبة.

315.mp3

1س 37د

بين دول الخليج العربية تجارة تصل إلى 12%، وبينها تقارب شديد في شكل الاقتصاد وماهيّة الإصلاحات؛ فمواطنو دول الخليج يعاملون معاملة المواطن، إلى حد كبير، في العمل والتنقل بالهوية الوطنية والتعرفة الجمركية وغيرها من الاتفاقيات.

ولكن السؤال هنا: هل يمكن أن تزداد هذه التنسيقات والاتفاقيات لتصل إلى اتحاد اقتصادي يشبه الاتحاد الأوربي؟ وهل فكرة العملة الخليجية الموحدة منطقية أو ممكنة التنفيذ؟ 

نعيش اليوم تحولات تأخذ دول الخليج العربية إلى مرحلة ما بعد النفط، إلا أنّ الاختلاف بين كم وشكل الإصلاحات يتضح في عدة جوانب كاختلاف الضريبة، على سبيل المثال، ففي السعودية ضريبة القيمة المضافة 15%، وفي الكويت صفر! وكذلك دول الخليج لا تنوي فرض ضريبة الدخل، وتنوي عُمان تطبيقها العام المقبل.

ويمكننا القول أيضًا إن السعودية والإمارات تستثمران في صناعة السيارات، فأنشأت السعودية شركة سير، واستثمرت في «لوسيد»، كما تشكّل السياحة جزءًا ضخمًا من اقتصاد مدينة دبي، وهي كذلك هدف واضح وقوي لدى السعودية. 

بين التشابه والاختلاف حديث ونقاش ممتع مع ضيفنا حمد الماجدي، وهو اقتصادي متخصص في المالية والمصرفية والمحاسبة.


أيمن: الضيف من دبي؟ أجل خلني أروح أكتب الإعداد من مقهى يعني أني في دبي.


خلف كواليس عنوان

هلا، أنا نورة السبيعي، مسؤولة التسويق في فنجان.

الموضوع زاد عن حده، فقررت أشهّر في أيمن، منتج فنجان، هنا قدام 50 ألف واحد. الصراحة توقعت رفض أبومالح، لكن لعل مصالحنا توافقت هالمرة.

الحلقة الماضية مع الدكتور عبدالله عدلان كانت عن أخلاقيات التعديل الجيني، قرّر أيمن تجربة نفَس وتوجه جديد في العناوين، كان تبريره:

تفضلوا شطحاته:

  • كيف تكون مجرمًا أخلاقيًّا

  • المصلعين في خطر بسبب التعديل الجيني 

  • لن ينجو أي أصلع من التعديل الجيني

  • هل ستختار إنجاب ابن أصلع

ردة فعلي الحقيقية وأنا أقرأ اقتراحاته كانت 😤😦😨😰🤬 

حاولت أمسك أعصابي وأرد بهدوء ودون تهكم، لكني في النهاية فشلت، في عدم التهكم أقصد:

الحمدلله في نهاية المهمة وصلنا لمنطقة وسط بيني وبينه، ورسينا على عنوان «من يحق له تعديل الجينات الدولة أم الوالدين».


كتب عن الاقتصاد مُوصى بها

أبو السيارات الكهربائية. صدر الكتاب مؤخرًا، ويحكي قصة إيلون من جذورها النفسية والعائلية ويتجاوز السردية المعروفة لنجاحاته في الأعمال والصناعة. يحاول المؤلف بعد سنوات من ملازمة إيلون وسؤال أصدقائه وموظفيه، أن يعرف ما هي «شياطينه»؟ لماذا يحب أن يخاطر؟ ولماذا ينجح؟ ولماذا هو دائمًا حيث الدراما والمشكلات؟ وما دوافعه -عمومًا- في الحياة؟

للمؤلف والمحلل روشير شارما، يحاول فيه الإجابة على سؤال «ما الاقتصاد القوي» بطرق تتجاوز الأرقام الجاهزة التي تخلو من سياق، ويتحدث مطولًا عن أساليب التنبؤ بالنمو لاقتصاد دولة ما خلال الخمس إلى عشرة سنوات القادمة.

لماذا هناك دول قوية وأخرى ضعيفة، ودول غنية وأخرى فقيرة؟ لماذا تصاب بعض الدول بمجاعات ومصائب متكررة دون أن تسطيع الخروج منها؟ الكتاب خلاصة بحث استغرق خمسة عشر عامًا، درس المؤلفان فيه دولًا مختلفة ابتداء بالرومان وحضارة المايا وحتى دول اليوم، لتوضيح كيف تشكل القرارات الاقتصادية والسياسية مصير الدول.

تحدثنا في الحلقة عن السيارات الكهربائية، وهذا الكتاب عن هذا التحول نحو الكهرباء، عن صعود بعض الشركات خلال هذا التحول وفشل بعضها، وعن التغيرات والمحددات البيئية والجغرافية والتأثيرات الاقتصادية وسلاسل الإمداد العالمية لهذا التحول.


أعمال عن الاقتصاد مُوصى بها

يحكي عن تأثير سياسات صندوق النقد الدولي في اقتصاد دولة نامية على مدى 25 عامًا. كيف أثرت «العولمة» على الصناعة والاقتصاد وحياة المجتمع؟

صدر عام 2006، في الفترة التي كانت صناعة السيارات الكهربائية تلفظ أنفاسها بسبب ارتفاع تكاليفها وعدم جدواها وانعدام الطلب عليها. بعدها بسنوات صعدت شركة تسلا، واليوم نرى جميع شركات السيارات العالمية تستثمر في السيارات الكهربائية وتتجه نحوها بقوة. عجيب كيف تصعد التقنيات من حيث يتوقع الجميع أن تموت.

سلسلة حلقات بودكاست تربط أي موضوع يؤثر في حياتنا بالاقتصاد.


توصيات من ثمانية 

لأن العالم مليء بالاختلافات والتناقضات الناجحة في الاقتصاد، يتحدث بسام نور في هذه الحلقة عن هذه الاختلافات، وعن اقتصاد أمريكا والصين. والأهم عن اقتصاد دبي والمنافسة المحتدمة بينها وبين الرياض.

الفقر بالأفكار لا بالمال، هذا ما اقتبسه مازن السديري خلال حديثه عن شكل الاقتصاد العالمي الحالي وتحوّله من اقتصاديات النفط إلى اقتصاد المعرفة الذي يقوم على الأفكار والابتكارات الجديدة.

كل شيء في حياتك يعتمد بشكل أو بآخر على فكرة اقتصادية، في هذه الحلقة يتحدث محمد آل جابر عن الدور المثالي للحكومات، متى تتدخل الحكومة في الاقتصاد، وتتحكم في الأسعار؟ بأسلوب قصصي بديع.

حلقة مع عبدالله السلوم يتحدث عن خطر اعتماد دول الخليج على النفط.

حلقة من بودكاست جادي تتحدث عن ماذا لو اشتريت سيارة كهربائية في السعودية كيف ستكون التجربة؟ ولماذا تحفز الشركات الناس لشراءها؟

  • سلسلة مالية قصصية رائعة من بودكاست أشياء غيرتنا

    • ما قبل الريال — ما الذي كان قبل الريال؟ وما هو نظام المال السعودي آنذاك؟

    • قصة العملات — كانت الناس تتعامل بعملات مختلفة الجنيه الإنقليزي، أو ما عُرف حينها بـ «أبو خيّال»، والبيزة والروبية من الهند وعملات عثمانية كالمجيدي وغيرها. حتى شاعت الفوضى، فما قصة العملات وكيف توحدت؟

    • البنوك — صحيح بأنها حاضرة اليوم في حياة الناس نتيجة ارتباطها الوثيق بالرواتب الشهرية. لكن هذا الارتباط لم يكن السبب الذي وُجدت البنوك لأجله بدايةً!

    • الرواتب — حلقة تحكي عن الرواتب في السعودية وتطورها خلال السنوات. مرَّ الراتب بتغيرات كثيرة جوهرية، ورغم ارتباط الكلمة في ذهن الكثيرين منّا بالمال، فقد شاع سابقًا إعطاء الرواتب على شكل مواد غذائية، فما قصتها؟

    • الاستثمار — كيف تكوّن مفهوم الاستثمار في المجتمع السعودي، وارتباطه الوثيق بالعقار سابقًا ثم ارتباطه حديثًا بشراء الأسهم؟ 


ونحن في جدة، لعرض فلم خالد الشيخ في مهرجان البحر الأحمر السينمائي، زرت مصمم ثياب، لطالما كنت أبحث عن أحد مبدع في مجال الثياب. دائمًا أقول، حرام أن الثياب قليل الإبداع فيها. أكثر شيء إبداعي، أن أهل جدة يلبسون لون أسود في الصيف.
مفترض أنّ الثوب، وهو اللباس الرسمي واليومي، يكون السوق فيها دور تصاميم وأقمشة وإتقان عالي. بينما السوق اليوم، يغلب عليها الإنتاج الرخيص السريع. وعمومًا هذا موضوع آخر.
أيش علاقة الصورة والكلام في فنجان؟ انتظروا ثيابًا قد تفجر عقولكم من روعتها أو تفجر تويتر مسخرة خخ.

بودكاست فنجان
بودكاست فنجان
منثمانيةثمانية

في بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.

+920 مشترك في آخر 7 أيام