ما قبل الريال

نعرض في أولى حلقات السلسلة المالية تاريخ النظام المالي في المملكة العربية السعودية، ومجهودات الملك عبدالعزيز لتأمين مستقبل البلد اقتصاديًا.

--:--

اعتدنا على ربط ثراء السعودية وازدهار اقتصادها باكتشاف النفط في الثلاثينيات. لكن يختصر هذا الربط البسيط الكثير من المجهودات التنظيمية، ويهمّش حقيقة وجود نظام مالي سعودي قبل ذلك.

من هنا نستعرض في أولى حلقات السلسلة المالية من «أشياء غيرتنا» تاريخ النظام المالي في المملكة العربية السعودية ما قبل الريال، والمجهودات التي بذلها الملك عبدالعزيز لتأمين مستقبل البلد اقتصاديًا. 

نتعرف على تاريخ المؤسسات المالية بدايةً بمديرية المالية في عشرينيات القرن الماضي، لتصبح وزارة رسمية بعد توحيد البلاد وتحت إدارة الوزير السعودي الأول عبدالله بن سليمان. كما نتعرف على دوره المفصلي في التفاوض على منح امتياز التنقيب عن البترول إلى شركة سوكال الأميركية، الشركة المالكة سابقًا لأرامكو.

اتفاقية التنقيب عن النفط:

بعدها ننتقل من حادثة اكتشاف النفط وقصة البئر رقم سبعة -أو بئر الخير- في الدمام، إلى المفاوضات حول حقوق التنقيب التي ظفرت بها شركة سوكال الأميركية بعد توقيع ممثلها لويد هاملتون الاتفاقية مع عبدالله بن سليمان. والأثر الهائل لكل ذلك على تعافي اقتصاد السعودية بعد تأثره بالركود الاقتصادي العالمي.

النفط
بئر رقم سبعة في الدمام

كما نستعرض الصعوبات الاقتصادية التي واجهتها السعودية، على رأسها الأزمة المالية عام 1956 بعد حرب العدوان الثلاثي على مصر. وكيف استدركتها الحكومة باستلام ولي العهد الملك فيصل ملف البلاد الاقتصادي بأمر من الملك سعود.  

ثم نمر على سنوات «الطفرة في السبعينيات» وما تلاها من الأزمات كحرب إيران والعراق وأزمة الخليج، وكيف نجح الاقتصاد السعودي في تجاوز تلك الأزمات وصولًا إلى عهد الملك سلمان وانطلاق مشاريع رؤية 2030.

الحلقة الأولى من السلسلة المالية من أشياء غيرتنا، بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك مراسلتنا على: ashyaa@thmanyah.com

الروابط:

الاقتصادالسعوديةالنفطغير مصنف
بودكاست أشياء غيرتنابودكاست أشياء غيرتنابودكاست تاريخي من إذاعة ثمانية، يقدم فيه المؤرخ الاجتماعي منصور العساف كل أسبوع قصة جديدة عن شيء دخل على المجتمع السعودي، وغيّر فيه.