كيف سيكون شكل الاقتصاد العالمي في المستقبل

قد يتوقّع أنّ حديث الحلقة يتمحور حول الاقتصاد ولغة الأرقام فقط، إلّا أنّ الفلسفة لها حضور أيضًا. استهلّ مازن الحلقة بالحديث عن شكل الاقتصاد

--:--

مازن السديري هو رئيس قسم الأبحاث في الراجحي المالية منذ عام 2017، حاصل على ماجستير في العلوم الماليّة من المعهد العالي للإدارة في فرنسا، ولديه خبرة أكثر من 11 سنة في التحليل المالي والاقتصادي. 

استهلّ مازن الحلقة بالحديث عن شكل الاقتصاد الحالي وتحوّله من اقتصاديات النفط إلى اقتصاد المعرفة الذي يقوم على الأفكار والابتكارات الجديدة، فاليوم ومع التطوّر التقني تفوّق قطاع الخدمات بنسبة تجاوزت الـ 80%. مما يدل على أن الاقتصاد العالمي يتغير عن ما كان في السابق. 

 كما يستشهد بقول المفكر الأميركي آدم سميث الذي يؤمن أنّ «الفقر بالأفكار لا بالمال» وأنّ صفات كالأنانيّة والجشع تُعدّ من الطبيعة البشريّة لكن يجب أن تحوّل لصفات جيّدة، تقودك إلى تحقيق طموحاتك. وهذا ما يختلف عنه النظام الشيوعي المتمسك بالمثالية الهيغلية. فالاقتصاد اليوم يقوم على تفوقك التكنولوجي. 

في هذه الحلقة نتحدث عن التغيرات الاقتصادية الكبرى التي نعيشها اليوم وكيف سيشكل «اقتصاد المعرفة» مستقبل العالم، والتوترات بين الصين واميركا، ومكان الدولار الأمريكي في التجارة العالميّة وعن مستقبل البتكوين بين العملات الرقمية. 


الحلقة 216 من بودكاست فنجان، مع مازن السديري. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندرويد.

الروابط:

أمريكاالاقتصادالرأسماليةالصينالرأسمالية
بودكاست فنجانبودكاست فنجانفي بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.