لماذا يجب على الحكومة الخروج من السوق

كل شيء في حياتك يعتمد بشكل أو بآخر على فكرة اقتصادية. لذلك استضفت محمد سعد آل جابر، المهتم في مواضيع الأعمال والاقتصاد.

1+

--:--

تؤثر المواضيع الاقتصادية في كل تفاصيل حياتنا. ويبني على أساسها السياسي قراراته، ويتحرك التاجر معها، ويتأثر المواطن والمقيم بها، سواءً في سكن أو صحة أو أكل.

فكل شيء في حياتك يعتمد بشكل أو بآخر على فكرة اقتصادية. لذلك استضفت محمد سعد آل جابر، المهتم في مواضيع الأعمال والاقتصاد، ليشرح هذا الموضوع المعقد بأسلوب قصصي بديع.

سألته بدايةً عن الدور المثالي للحكومات، فمتى تتدخل الحكومة في الاقتصاد، وتتحكم في الأسعار؟ وكيف تؤثر التشريعات وكثرتها في الاقتصاد؟ ففي السعودية، تتدخل الحكومة في أصغر الأمور كنوع الزيت الذي يُطبخ فيه البرقر، وماذا يلبس السائق في أوبر.

كما يمكن أن تؤثر الحكومات تأثيرًا آخر غير التشريعات؛ مثل إنشاء شركات حكومية ومنافسة القطاع الخاص، فمتى يكون دخول الحكومات في السوق مجديًا، ومتى يكون عكس ذلك؟ وذكر لنا آل جابر مثال دولة تشيلي وسياستها الناجحة في السوق الحر. 

انتقلنا بعدها للتحدث عن المشكلة المتمثِّلة في أن تبني الحكومة كل شيء من الصفر، وكيف تخلق قيمة اقتصادية عالية لدولتها. وما الفرق بين الشركات الحكومية والخاصة، وماذا نعني بالخصخصة؟

الحلقة 284 من بودكاست فنجان مع محمد آل جابر. بوسعك الاستماع إلى الحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع إلى البودكاست عبر تطبيق (Apple Podcasts) على الآيفون، وتطبيق (Google Podcasts) على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على (Apple Podcast). كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: fnjan@thmanyah.com

الروابط:
الاقتصادالحكوماتالسعوديةالقطاع الخاصالرأسمالية
بودكاست فنجانبودكاست فنجانفي بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.