متى يتحرر اقتصاد الخليج من النفط

نستضيف في هذه الحلقة الباحث في الشؤون الاقتصادية عبد الله السلوم. دار الحديث حول اقتصادات دول الخليج العربية وخطر الاعتماد على النفط، وعن الحاجة إلى

--:--


نستضيف في هذه الحلقة الباحث في الشؤون الاقتصادية عبد الله السلوم. دار الحديث حول اقتصادات دول الخليج العربية وخطر الاعتماد على النفط، وعن الحاجة إلى تقوية القطاع الخاص الخليجي وتمكينه. هل بالإمكان إنشاء تكتل خليجي تجاري على غرار الاتحاد الأوربي؟ ولماذا لم يُبنَ إلى الآن إن كان مفيدًا؟ كما تحدثنا عن الرؤيتين السعودية والكويتية، ومدى نجاح كلٍّ منهما.

اقتصادات الخليج والاعتماد على النفط

تحدث ضيفنا في البداية عن مدى التشابه والاختلاف بين اقتصادات دول الخليج العربية، حيث تشكل السعودية والكويت وقطر وأبوظبي ما سماه «المجموعة الطاقية» لاعتمادها الاقتصادي على الطاقة، فهل من الجيد اعتماد الدول على مصدر دخل واحد؟ يجيب السلوم بأن الاعتماد على مصدر واحد ليس بمشكلة لو كان هذا المصدر على هيئة استثمارات، أما الاعتماد على مصدر طبيعي واحد سيكون خطرًا، بالذات مع ازدياد السكان. 

هل الضرائب مفيدة للاقتصاد؟

يحكي السلوم أن الضرائب بحد ذاتها ليست بالضرورة مفيدة للاقتصاد، ويحدد ضرورتها آلية استغلالها والمعطيات الخاصة بكل بلد. ففرض الضرائب على مجتمع قدرته الشرائية مرتفعة لن يكون مفيدًا، لأن التاجر سيضيف قيمتها على السلعة وبالتالي سيتحملها المواطن. على عكس المجتمعات ذات القدرة الشرائية المنخفضة، حيث يلجأ التاجر فيها إلى تحمل قيمة الضريبة بنفسه لتمرير بضاعته وبيعها. 

الاتحاد التجاري الخليجي

من المسلمات أنَّ وجود اتحاد تجاري بين عدة دول سيفيد أي اقتصاد، لكن كما يقول السلوم ليس حلًّا مناسبًا للإصلاح الاقتصادي. ولم يحدث عالميًّا اتحاد تجاري بين دول تقوم اقتصاداتها على منتجات نفطية، ويعود السبب إلى الاكتفاء بالحصة السوقية النفطية وغياب الدافع لانعقاد هذه الاتحادات.

رؤية الكويت 2035

يرى السلوم أن رؤية الكويت تفتقد للأهداف ولآلية العمل، وأنَّ كل ما بها من مشاريع ضخمة لا تحقق الاستدامة الاقتصادية للكويت. ونتيجةً لذلك أصدر السلوم كتابه «كويت الاستدامة» ينتقد فيه الرؤية ويقدم حلولًا لتصحيح توجهها. 

توطين القطاعات ودور الإقامة الدائمة

يختتم السلوم الحديث بموضوع التوطين والسعودة، وأنه لا يتفق مع سعودة القطاعات المرتبطة بالصادرات. ودعواه في ذلك أنَّ بالسعودة وتوطين قطاع الصادرات فأنت تضيّق دائرة الكفاءات، فبعد أن كانت عالمية صارت محلية. بهذا ستقل جودة المنتج، وبدوره سيؤثر على قيمة هذه الصادرات ويتأثر الناتج الاقتصادي بوصفه كتلة واحدة، وينعكس على المواطن.

الحلقة 245 من بودكاست فنجان مع عبد الله السلوم. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: fnjan@thmanyah.com

الروابط:

الاقتصادالرأي
بودكاست فنجانبودكاست فنجانفي بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.