الاستثمار

نحكي في خاتمة حلقات السلسلة المالية من «أشياء غيرتنا» عن مفهوم الاستثمار في المجتمع السعودي، وارتباطه الوثيق بالعقار ومن ثم بشراء الأسهم. 

--:--

يتكرر ذكر لفظ «الاستثمار» كثيرًا في مجتمعنا. إذ بدأت ثقافة الاستثمار العقاري مع توحيد السعودية وإنشاء مؤسسات الدولة، وذلك بعد النمو العمراني الهائل في العديد من المدن، ليظهر بعدها سوق الأسهم بمفهومه الحديث.

نحكي في خاتمة حلقات السلسلة المالية من «أشياء غيرتنا» عن تكوّن مفهوم الاستثمار في المجتمع السعودي، وارتباطه الوثيق بالعقار سابقًا ثم ارتباطه حديثًا بشراء الأسهم. 

أدّى توافد السكان وهجرتهم نحو المدن الكبيرة إلى ازدهار سوق العقار، وظهر ما يُعرف بـ«المطوّر العقاري» الذي يستثمر في بناء المجمعات السكنية ويروج لها بطرق ذكية.

Artboard 3
شارع الستين في الرياض قديمًا

شراء الأسهم:

مقارنةً بسوق العقار، نمت الأسهم الفعلية ببطء لكنها كانت موجودة منذ ثلاثينيات القرن الماضي. وكانت توزَّع الأرباح حينها في دائرة صغيرة من المعارف الشخصية. 

لم تخضع هذه التعاملات في بدايتها لأي رقابة حكومية، بل استندت على العرض والطلب بين البائع والمشتري. لكن مع زيادة عدد الشركات المساهمة في الثمانينيات ظهرت الحاجة للتنظيم، فبدأت الحكومة بسنّ قوانين البيع والشراء عن طريق المصارف بإشراف مؤسسة النقد.

انتشرت ثقافة الاستثمار في الأسهم لدى سائر فئات المجتمع كبارًا وصغارًا. وانتعش سوق الأسهم مع بداية الألفية إثر توافد بعض رجال الأعمال العرب إلى السوق السعودي بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر. كذلك تأسست هيئة سوق المال عام 2004 وأصدرت تشريعات تكافح تضخّم الأسعار والنمو اليومي لمؤشر الأسهم.

لكن لم يلبث انتعاش السوق في الألفية طويلًا، ففي أقلّ من سنتين من تأسيس هيئة سوق المال وقع الانهيار الشهير لسوق الأسهم السعودي عام 2006.

Artboard 3 2
انهيار سوق الأسهم السعودي (2006)

الحلقة الخامسة من السلسلة المالية من أشياء غيرتنا، بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك مراسلتنا على: ashyaa@thmanyah.com

الروابط:

الاستثمارالسعوديةالقطاع العقاريالمجتمعغير مصنف
بودكاست أشياء غيرتنا
بودكاست أشياء غيرتنا
منثمانيةثمانية

بودكاست تاريخي من إذاعة ثمانية، يقدم فيه المؤرخ الاجتماعي منصور العساف كل أسبوع قصة جديدة عن شيء دخل على المجتمع السعودي، وغيّر فيه.