كيف نتجاوز جائحة كورونا نفسيًا؟


سحر سليمان
21 يونيو، 2020

يرى د. مشعل العقيل أن كورونا لم يعد مرض وحسب، بل هو مرض طبي واجتماعي وسلوكي. غير من عاداتنا وأسلوب عيشنا، مما أثر على هرمونات القلق لدينا وزاد من حالات التوتر اليومي.

د. مشعل العقيل هو أستاذ مساعد في جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية. واستشاري الطب النفسي في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني. متخصص في اضطرابات القلق والمزاج والعلاج المعرفي السلوكي. وهو عضو مؤسس في “داعم” التابعة للهيئة السعودية للتخصصات الصحية.  

لو أخذنا مثلًا حالات العنف الأسري في وقت الأزمة أثناء الحجر المنزلي. يرى د. مشعل العقيل أن نسبة العنف الأسري كنسبة انتشار نقصت، لكن شدة العنف كقوة زادت!

فالأشخاص الذين لم يتخلصوا من هذه العادات بكل أشكالها، زادت حدة التعنيف لديهم بعد كورونا.

الاضطرابات النفسية ما بعد كورونا

أما لو تحدثنا عن الجوانب الناتجة عن الاكتئاب والقلق والمعاناة النفسية. التي فاقم فيروس كورونا من وجودها ما بعد الأزمة، فالقائمة ستطول ولكن قد يكون أحد أهم هذه الجوانب، هو مرض اضطرابات ما بعد الصدمة.

يعاني اليوم الكثير من الأطباء، والممارسين الصحيين، والعاملين في مختلف القطاعات، من هذه الاضطرابات النفسية، التي تؤثر بشكل مباشر على علاقاتهم الاجتماعية ومزاجهم.

فمن واجبنا اليوم عدم تجاهل هذه الحالات النفسية. والتعامل معها بالعلاج والدراسة وتقديم الدعم المجتمعي والأسري، الذي يعد طرفًا مهم في عملية العلاج.

كذلك يذكر د. مشعل العقيل أننا نعاني اليوم من نسب عالية في اضطرابات القلق والاكتئاب. فنسبة الرهاب الاجتماعي في السعودية هي الأعلى في العالم، بسبب كثرة القيود الاجتماعية والتقاليد التي يفرضها المجتمع. فهل سترتفع هذه النسب أكثر بعد كورونا؟  

 الحلقة 184 من بودكاست فنجان، مع د. مشعل العقيل. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست

نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: abumalih@thmanyah.com.

روابط الحلقة:


هذه المقالة ضمن ملف ثمانية X كورونا

نعيش اليوم كارثة إنسانية مع ظهور فيروس كورونا (كوفيد-19). وهنا محتوى يوثّق هذه الأزمة. لكن بروحٍ عربية، وسعودية.
25
كتبت جوليا ويك في صحيفة لوس أنجلوس تايمز عن تجربتها...
24
إن الطبيعة لم تخدعنا، بل إنها تكرر نفسها حد الملل....
23
كثيرًا ما نسمع عن التصميم؛ تصميم البرامج، والأزياء، والعمارة، والمواقع...

النشرة السريّة
اشترك لتصلك رسالة أسبوعية فيها ملخص الأسبوع، على طريقة ثمانية
لن نستخدم بريدك خارج نطاق النشرة إطلاقًا
×

×