جاري التحميل

كيف نتجاوز جائحة كورونا نفسيًا؟

يرى د. مشعل العقيل أن كورونا لم يعد مرض وحسب، بل هو مرض طبي واجتماعي وسلوكي غير من عاداتنا وأسلوب عيشنا، وهو ما أثر على هرمونات القلق لدينا وزاد من حالات...

المنتج: شركة ثمانية
21 يونيو، 2020

يرى د. مشعل العقيل أن كورونا لم يعد مرضًا فحسب، بل هو علّة طبية واجتماعية وسلوكية. غير الوباء من عاداتنا وأسلوب عيشنا، وأثر على هرمونات القلق عندنا وزاد من حالات التوتر اليومي.

د. مشعل العقيل، أستاذ مساعد في جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، واستشاري الطب النفسي في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني، ومتخصص في اضطرابات القلق والمزاج والعلاج المعرفي السلوكي، وهو عضو مؤسس في «داعم» التابعة للهيئة السعودية للتخصصات الصحية.  

لو أخذنا مثلًا حالات العنف الأسري في وقت الأزمة أثناء الحجر المنزلي، يرى د. مشعل العقيل أن نسبة العنف الأسري كنسبة انتشار انخفضت، لكن شدة العنف كقوة قد ارتفعت !

فالأشخاص الذين لم يتخلصوا من هذه العادات بكل أشكالها، زادت حدة التعنيف لديهم بعد كورونا.

الاضطرابات النفسية ما بعد كورونا

أما لو تحدثنا عن الجوانب الناتجة عن الاكتئاب والقلق والمعاناة النفسية التي فاقم فيروس كورونا من وجودها ما بعد الأزمة، فالقائمة ستطول. وقد يكون مرض اضطرابات ما بعد الصدمة أحد أهم هذه الجوانب.

ويعاني اليوم الكثير من الأطباء والممارسين الصحيين والعاملين في مختلف القطاعات من هذه الاضطرابات النفسية التي تؤثر بشكل مباشر على علاقاتهم الاجتماعية ومزاجهم.

ويبقى من واجبنا اليوم، الانتباه لهذه الحالات النفسية، والتعامل معها بالعلاج والدراسة وتقديم الدعم المجتمعي والأسري الذي يعد طرفًا مهمًّا في عملية العلاج.

كذلك يذكر د. العقيل أننا نعاني اليوم من نسب عالية في اضطرابات القلق والاكتئاب. فنسبة الرهاب الاجتماعي في السعودية هي الأعلى في العالم، بسبب كثرة القيود الاجتماعية والتقاليد التي يفرضها المجتمع. فهل سترتفع هذه النسب أكثر بعد كورونا؟  

 الحلقة 184 من بودكاست فنجان، مع د. مشعل العقيل. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست

نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. بإمكانك اقتراح ضيفٍ لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected]

روابط الحلقة:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . الموسيقا

“أنغامي” ومستقبل المحتوى الصوتي في الوطن العربي

ذكر إيلي حبيب ضرورة منح صُنَّاع المحتوى الصوتي عربيًا فرصة خلق المحتوى والكسب منه، وهذا ما تركِّز عليه «أنغامي» اليوم.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

ما استراتيجية “شاهد” لمنافسة “نتفليكس” مع علي جابر

ما ساهم في نجاح «إم بي سي» هو تنوعها الثقافي. فهي شركة يعمل فيها أشخاص من مختلف الجنسيات، واستطاعت فهم المشاهد العربي.
شذى محمد
بودكاست فنجان

دول الخليج مركز الثقل العربي الجديد مع عبدالخالق عبدالله

نعيش اليوم عصرًا خليجيًّا؛ فالمركزية في الوطن العربي انتقلت إلى دول الخليج. فهي الأكثر حضورًا وتأثيرًا ونفوذًا من ست عشرة دولة عربية.
شذى محمد
بودكاست فنجان . التعليم

كيف نعلم أطفالنا اللغة العربية مع د. هنادا طه

يصنِّف البعض اللغة العربية لغةً للتواصل فحسب، بينما يربطها آخرون بهوية الإنسان العربي. أما هنادا طه فتقول إنَّ العربية ليست لغة إثنية.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

هل بإمكان الإعلام العربي أن يكون حرًا؟ مع عبدالرحمن الراشد

ضيف الحلقة هو الصحافي والإعلامي عبدالرحمن الراشد، والذي يُعدّ المؤسّس الفعلي لقناة العربية. وتحدّث ضيفنا في هذه الحلقة عن
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

كيف تستثمر راتبك لتعيش غنيًا مع صلاح خاشقجي

صلاح خاشقجي هو خبير في الاستثمار والإدارة الماليّة لأكثر من خمس عشرة سنة. ومؤخّرًا أسّس «تمرة كابيتال»، وكتب مقالات في المجال المالي.
شذى محمد