إنسان يبحث عن معنى، بين رحلة الشك والطب النفسي


  • فنجان فاز بجائزة الإعلام الجديد من وزارة الإعلام السعودية 2017

    كل يوم أحد. ضيف معي أنا عبدالرحمن أبومالح. في بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة.


همام يحيى، شاعرٌ فلسطيني، وطبيب مختص في الطب النفسي، باحث بالفكر والفلسفة والقضايا الإسلامية. همام مقيم في أميركا الآن، درس المرحلة الجامعية في الأردن، وقبل ذلك، كل حياته كانت في فلسطين، في مدينة جنين، شمال الضفة الغربية.

الحديث عن فلسطين، حديث ذو شجن، عن الحياة داخل فلسطين، وعن فكرة التنقل عبر الحدود البريّة، بسيارتك الخاصة، هذه الفكرة التي تعد حلمًا لهمام، بجوازه الفلسطيني. لهمام قصص مع الجسور، والمعابر، فحياته مليئة بلحظات الانتظار، والترقب، والخوف من مساس الكرامة الإنسانية، مع كل نقطة تفتيش، ومع كل تسليم لجواز. لاحقًا، جاءت الأردن، والتعليم، والطب النفسي، والبحث عن الكفاءة المهنية، والأكبر، هو البحث عن المعنى.

وأمام ظاهرة الإلحاد، أو اللاأدرية في الوطن العربي، غير المعترف فيها، أو غير المرغوب الحديث عنها، تحدث همّام عن رحلته بين الإيمان، والشك. التصديق بالغيب، والبحث عن وجود الله.

عن الأسئلة الوجودية الملحّة، وعن البحث عن المعنى، للحياة، ولوجودك. يقول همام، أن أسئلة الإنسان الكبرى، أجوبتها ليست سهلة، ولن تقرأها في مكان وترتاح. أسئلة الوجود هذه، غير مطالب أنت بجزمها فورًا، فالموضوع، موضوع فكر، طويل المدى. مناطحة أسئلة كتلك، لا يجدي. فكل خطأ، وكل صواب، وكل فشل، ونجاح، هو الجواب.

وعن الاكتئاب وتخصصه في الطب النفسي، تحدث همام. وصح، أيضًا، ستسمع في الحلقة عن قصة “فتى فُتن في فتاةٍ، فتاه” -😁-.

الحلقة 115 من بودكاست فنجان مع همام يحيى، والتي تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد. ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: abumalih@thmanyah.com.

الروابط:


النشرة السريّة
النشرة انضم للآلاف من أصدقائنا السريين، وتصلك رسالة كل يوم سبت يشرف عليها فريق العمل كاملًا
×

×