جاري التحميل

إنسان يبحث عن معنى، بين رحلة الشك والطب النفسي

همام يحيى، شاعرٌ فلسطيني، وطبيب مختص في الطب النفسي، باحث بالفكر والفلسفة والقضايا الإسلامية. همام مقيم في أميركا الآن، درس المرحلة الجامعية في الأردن، وقبل ذلك، كل حياته كانت في فلسطين، في مدينة جنين، شمال الضفة الغربية.

المنتج: شركة ثمانية
20 يناير، 2019

همام يحيى، شاعرٌ فلسطيني، وطبيب مختص في الطب النفسي، باحث بالفكر والفلسفة والقضايا الإسلامية. همام مقيم في أميركا الآن، درس المرحلة الجامعية في الأردن، وقبل ذلك، كل حياته كانت في فلسطين، في مدينة جنين، شمال الضفة الغربية.

الحديث عن فلسطين، حديث ذو شجن، عن الحياة داخل فلسطين، وعن فكرة التنقل عبر الحدود البريّة، بسيارتك الخاصة، هذه الفكرة التي تعد حلمًا لهمام، بجوازه الفلسطيني. لهمام قصص مع الجسور، والمعابر، فحياته مليئة بلحظات الانتظار، والترقب، والخوف من مساس الكرامة الإنسانية، مع كل نقطة تفتيش، ومع كل تسليم لجواز. لاحقًا، جاءت الأردن، والتعليم، والطب النفسي، والبحث عن الكفاءة المهنية، والأكبر، هو البحث عن المعنى.

وأمام ظاهرة الإلحاد، أو اللاأدرية في الوطن العربي، غير المعترف فيها، أو غير المرغوب الحديث عنها، تحدث همّام عن رحلته بين الإيمان، والشك. التصديق بالغيب، والبحث عن وجود الله.

عن الأسئلة الوجودية الملحّة، وعن البحث عن المعنى، للحياة، ولوجودك. يقول همام، أن أسئلة الإنسان الكبرى، أجوبتها ليست سهلة، ولن تقرأها في مكان وترتاح. أسئلة الوجود هذه، غير مطالب أنت بجزمها فورًا، فالموضوع، موضوع فكر، طويل المدى. مناطحة أسئلة كتلك، لا يجدي. فكل خطأ، وكل صواب، وكل فشل، ونجاح، هو الجواب.

وعن الاكتئاب وتخصصه في الطب النفسي، تحدث همام. وصح، أيضًا، ستسمع في الحلقة عن قصة “فتى فُتن في فتاةٍ، فتاه” -😁-.

الحلقة 115 من بودكاست فنجان مع همام يحيى، والتي تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد. ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected].

الروابط:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . الموسيقا

“أنغامي” ومستقبل المحتوى الصوتي في الوطن العربي

ذكر إيلي حبيب ضرورة منح صُنَّاع المحتوى الصوتي عربيًا فرصة خلق المحتوى والكسب منه، وهذا ما تركِّز عليه «أنغامي» اليوم.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

ما استراتيجية “شاهد” لمنافسة “نتفليكس” مع علي جابر

ما ساهم في نجاح «إم بي سي» هو تنوعها الثقافي. فهي شركة يعمل فيها أشخاص من مختلف الجنسيات، واستطاعت فهم المشاهد العربي.
شذى محمد
بودكاست فنجان

دول الخليج مركز الثقل العربي الجديد مع عبدالخالق عبدالله

نعيش اليوم عصرًا خليجيًّا؛ فالمركزية في الوطن العربي انتقلت إلى دول الخليج. فهي الأكثر حضورًا وتأثيرًا ونفوذًا من ست عشرة دولة عربية.
شذى محمد
بودكاست فنجان . التعليم

كيف نعلم أطفالنا اللغة العربية مع د. هنادا طه

يصنِّف البعض اللغة العربية لغةً للتواصل فحسب، بينما يربطها آخرون بهوية الإنسان العربي. أما هنادا طه فتقول إنَّ العربية ليست لغة إثنية.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

هل بإمكان الإعلام العربي أن يكون حرًا؟ مع عبدالرحمن الراشد

ضيف الحلقة هو الصحافي والإعلامي عبدالرحمن الراشد، والذي يُعدّ المؤسّس الفعلي لقناة العربية. وتحدّث ضيفنا في هذه الحلقة عن
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

كيف تستثمر راتبك لتعيش غنيًا مع صلاح خاشقجي

صلاح خاشقجي هو خبير في الاستثمار والإدارة الماليّة لأكثر من خمس عشرة سنة. ومؤخّرًا أسّس «تمرة كابيتال»، وكتب مقالات في المجال المالي.
شذى محمد