أهمية الصحة النفسية


ريما طلال
8 ديسمبر، 2019

الدكتور محمد السويدان، أستاذ المساعد في قسم الطب النفسي في جامعة الكويت ورئيس وحدة الصحة النفسية في مستشفى مبارك الكبير، وجد الدكتور معنى حياته في نشر الوعي بالصحة النفسية، فبالنسبة له هذا الوعي هو ما سيتصدى لوصمة العار المرتبطة في المجتمع بالصحة النفسية، والتي تمنع الكثيرين من اللجوء للعلاج النفسي عندما يحتاجونه.

فيقضي وقت فراغه بعد العمل في المستشفى والجامعة والعيادة الخاصة بالتوعية النفسية على الشبكات الاجتماعية، وإقامة الورش والندوات الدورية للتوعية بالأمراض النفسية وتصحيح المفاهيم الخاطئة، ومجابهة التحديات التي تواجه صحتنا النفسية في القرن الحادي والعشرين، والأفكار التي تعيق المجتمع من أن يتصالح مع العلاج النفسي. 

ومنها شرح الجزء العضوي من الأمراض النفسية أو الأمراض العقلية كما يفضل أن تُسمى، فكل ما يحدث للإنسان من أمراض أو اضطرابات نفسية يرتبط بخلل في عمليات معينة في المخ، وفي حالات كثيرة قد يحتاج المريض للعلاج بالأدوية، وفي حالات أخرى قد يفي العلاج السلوكي بالغرض، أو قد يجمع بين العلاجين حسب المشكلة.

ومن الأمراض العقلية انتقلنا للعقل، الاكتشاف الأكثر تعقيدًا على مر التاريخ. ينفي الدكتور بعض المفاهيم الخاطئة عن العقل مثل أن الشق الأيمن الدماغ هو المسؤول عن الإبداع والشق الأيسر هو المسؤول عن المنطق. أؤ خرافة أننا نستخدم 10٪ فقط من أدمغتنا، ويفضل استبدالها بعبارة نحن نعرف 10٪ فقط عن أدمغتنا.

الحلقة 167 من بودكاست فنجان، مع محمد السويدان. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: abumalih@thmanyah.com

روابط الحلقة:



النشرة السريّة
اشترك لتصلك رسالة أسبوعية فيها ملخص الأسبوع، على طريقة ثمانية
لن نستخدم بريدك خارج نطاق النشرة إطلاقًا
×

×