كيف نتجاوز جائحة كورونا نفسيًا؟

يرى د. مشعل العقيل أن كورونا لم يعد مرض وحسب، بل هو مرض طبي واجتماعي وسلوكي غير من عاداتنا وأسلوب عيشنا، وهو ما أثر على هرمونات القلق لدينا وزاد من حالات...

جاري التحميل

21 يونيو، 2020

يرى د. مشعل العقيل أن كورونا لم يعد مرضًا فحسب، بل هو علّة طبية واجتماعية وسلوكية. غير الوباء من عاداتنا وأسلوب عيشنا، وأثر على هرمونات القلق عندنا وزاد من حالات التوتر اليومي.

د. مشعل العقيل، أستاذ مساعد في جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، واستشاري الطب النفسي في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني، ومتخصص في اضطرابات القلق والمزاج والعلاج المعرفي السلوكي، وهو عضو مؤسس في «داعم» التابعة للهيئة السعودية للتخصصات الصحية.  

لو أخذنا مثلًا حالات العنف الأسري في وقت الأزمة أثناء الحجر المنزلي، يرى د. مشعل العقيل أن نسبة العنف الأسري كنسبة انتشار انخفضت، لكن شدة العنف كقوة قد ارتفعت !

فالأشخاص الذين لم يتخلصوا من هذه العادات بكل أشكالها، زادت حدة التعنيف لديهم بعد كورونا.

الاضطرابات النفسية ما بعد كورونا

أما لو تحدثنا عن الجوانب الناتجة عن الاكتئاب والقلق والمعاناة النفسية التي فاقم فيروس كورونا من وجودها ما بعد الأزمة، فالقائمة ستطول. وقد يكون مرض اضطرابات ما بعد الصدمة أحد أهم هذه الجوانب.

ويعاني اليوم الكثير من الأطباء والممارسين الصحيين والعاملين في مختلف القطاعات من هذه الاضطرابات النفسية التي تؤثر بشكل مباشر على علاقاتهم الاجتماعية ومزاجهم.

ويبقى من واجبنا اليوم، الانتباه لهذه الحالات النفسية، والتعامل معها بالعلاج والدراسة وتقديم الدعم المجتمعي والأسري الذي يعد طرفًا مهمًّا في عملية العلاج.

كذلك يذكر د. العقيل أننا نعاني اليوم من نسب عالية في اضطرابات القلق والاكتئاب. فنسبة الرهاب الاجتماعي في السعودية هي الأعلى في العالم، بسبب كثرة القيود الاجتماعية والتقاليد التي يفرضها المجتمع. فهل سترتفع هذه النسب أكثر بعد كورونا؟  

 الحلقة 184 من بودكاست فنجان، مع د. مشعل العقيل. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست

نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. بإمكانك اقتراح ضيفٍ لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected]

روابط الحلقة:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان . التاريخ

هل القبيلة في طريقها للانقراض؟ مع عبدالسلام الوايل

استضفت في هذه الحلقة الدكتور عبدالسلام الوايل، أستاذ اجتماعيات العلوم والمعرفة في جامعة الملك سعود، لقراءة التغيرات الاجتماعية وفهمها أكثر.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

سيرة ذاتية للفكرة مع محمد عبدالباري

استضفت في هذه الحلقة الصديق العزيز محمد عبدالباري، وقد آثرت تعريفه بالصديق لعدم تفضيله أن يُحصر في قالب الشاعر وحده.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . الاقتصاد

السبب خلف مشكلة العقار في السعودية

استضفت إبراهيم الصحن، الحاصل على ماجستير التمويل والاستثمار العقاري. ودار حديثي معه عن مشكلة ارتفاع أسعار العقار في الرياض.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . الاقتصاد

مشاكل الطيران السعودي وأسباب تقلب الأسعار مع محمد بازيد

استضفت في هذه الحلقة محمد بازيد، الشغوف بالطيران وقطاعه والمهتم بالتجارة، بالإضافة لكونه كاتبًا سينمائيًا ومذيعًا.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

هل حل ساهر مشكلة الحوادث في السعودية

حدثني سليمان الغنام عن دراسته في المجال الصحي، وذكر لي تفاصيل رسالته في الدكتوراه التي ركّزت على مقارنة نسب الوفيات بين السعودية وأميركا.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف نتعايش مع المرض؟

استهلت ضيفتنا الحلقة بالحديث عن المعنى الذي تمنحه الأمراض لحياتنا، وعن تفاعلنا مع الأمراض بحسب الثقافة التي ننتمي إليها.
أسيل باعبدالله