قصة انتحار مخترع التصوير

يعتقد البعض أنّ تقنيات الإعلام هي مجرد أدوات نستخدمها لنقل المعلومة بحياد كما هي دون تغيير، لكن الأمر ليس هكذا دومًا وفقًا للمخترع الفرنسي هيبوليت بايار.

يعتقد البعض أنّ تقنيات الإعلام هي مجرد أدوات نستخدمها لنقل المعلومة بحياد كما هي دون تغيير، لكن الأمر ليس هكذا دومًا وفقًا للمخترع الفرنسي هيبوليت بايارد.

اخترع بايارد التصوير في عام 1839م إلى جانب مجموعة من المخترعين الآخرين أشهرهم لويس داجير، الذي يظهر اسمه أولًا إن بحثت عن عبارة «مخترع التصوير» على الإنترنت.

داجير كان يمتلك علاقات نافذة في المجتمع الفرنسي على عكس بايارد الذي كان ينوي تقديم اختراعه إلى أكاديمية العلوم الفرنسية دون أن يعرفه أحد، وأرسل طلب بالفعل إلى رئيس الأكاديمية الذي كان يعرف داجير جيدًا. بايارد لم يكن على علم بهذه العلاقة ولم يعلم أيضًا أنّ داجير اتفق مع الحكومة الفرنسية لتشتري اختراعه وتقدمه هدية للناس مجانًا.

لم يرفض رئيس الأكاديمية طلب بايارد ولكن طلب تأجيله بعض الوقت، ليُفاجئ بايارد بعدها بالإعلان عن اختراع التصوير في يوم التاسع عشر من أغسطس عام 1839م باسم لويس داجير.

انتشر الإعلان كالنار في الهشيم وتسابق الناس على استخدام التقنية الجديدة حتى وُصفت بـ «جنون التصوير بداجير» وخُلّد اسمه في التاريخ.

تزييف الحقائق مع بايارد

على الجانب الآخر، جنّ جنون بايارد وأصيب بالإحباط الشديد، لتُفاجئ الأكاديمية الفرنسية برسالة منه مُرفقًا بها صورة صادمة لما يبدو أنّها جثته قال فيها «في هذه الصورة تجدون جثّة.. هي لمخترع التصوير» ووقعها باسمه.

حصل بايارد على تعاطف كبير بعد إرساله هذه الصورة وبدأ اسمه يتردد في الأوساط العلمية كأحد مُخترعي التصوير، لكن الخدعة التي انطلت على الجميع أنّ الصورة لم تكن تحتوي على جثّة بايارد، بل تلاعب بها لتبدو بهذا الشكل ويبدأ عالم الأخبار المزيفة!

هذه القصة تتبع سلسلة أسمار التي يرويها د. خالد اليحيا على ثمانية، وتلقي الضوء على قصص مؤثرة وفريدة من التاريخ والفنون والعلوم والمجتمع.

د. خالد اليحيا هو المدير السابق لبرامج إثراء بمركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي. يعتبر من الرموز الثقافية على وسائل التواصل الاجتماعي. يتميز أسلوبه القصصي في سرد الحقائق العلمية حول شتى العلوم، يجمع فيها ما بين الخيال والمعرفة.

من هي ثمانية؟

سلسلة أسمار هي من إنتاج شركة “ثمانية” للنشر والتوزيع، كل إنتاجنا يصنع بحبٍ من مدينة الرياض.

نرحب بسماع قصص من الوطن العربي، قصة قد تكون سمعتها أو شاهدتها أو تعرف معلومات قيمة عنها، وتظن أنها تستحق النشر على ثمانية.

يمكنكم مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني films@thmanyah.com.

التاريخالتصويرسلسلة أسمار مع خالد اليحياقصصمحتوى مرئيالثقافة
سلسلة أسمار مع خالد اليحيا
سلسلة أسمار مع خالد اليحيا
منثمانيةثمانية

سلسلة قصصية قصيرة يرويها الدكتور خالد اليحيا. تتناول قصص مؤثرة وفريدة من التاريخ والفنون والعلوم والمجتمع.