الانعزال 365 يومًا مع 365 كتاب | بودكاست فنجان – ثمانية

الانعزال 365 يومًا مع 365 كتاب

“أهذه أميركا التي تتحدثون عنها؟! لا أزال في الأرض، لم نصل للفضاء بعد” يوسف الدويس، ابن نجران البار، عاش فيها حينًا من الدهر بين مكتبة والده وقصص وحكايات جدته، قبل أن تطأ قدمه نيويورك التي فاجأته بعاديتها بعد إصرار والده للدراسة هناك، ذهب لشيكاغو لتغير نظرته عن الحياة، حيث اعتزلها هناك، وعاد للتوّ للحياة الصاخبة في الرياض.

جاري التحميل

9 سبتمبر، 2018

“أهذه أميركا التي تتحدثون عنها؟! لا أزال في الأرض، لم نصل للفضاء بعد” يوسف الدويس، ابن نجران البار، عاش فيها حينًا من الدهر بين مكتبة والده وقصص وحكايات جدته، قبل أن تطأ قدمه نيويورك التي فاجأته بعاديتها بعد إصرار والده للدراسة هناك، ذهب لشيكاغو لتغير نظرته عن الحياة، حيث لجأ إلى العزلة هناك، وعاد للتوّ للحياة الصاخبة في الرياض.

يقرأ يوسف كثيرًا، ويعتزل الناس كثيرًا، في 365 يوم قرأ 365 كتاب، بلا كللٍ ولا ملل، يدون ويكتب ويتأمل ولا يصرف طاقاته على مالا يستحق، ولا يمتلك حسابات في وسائل التواصل الاجتماعي. قرأ كتاب حيّ ابن يقظان 7 مرات، وهذا الكتاب عن أسطورة نشأ في جزيرة معزولة عن أي اتصال إنساني، لكنه تمكن من تمييز ذاته. وفي كل مرة لا تزيده إلا رغبةً بالهروب. وعن أول قراءاته كانت مع كتاب شيفرة دافنشي، الذي بدأ بتحدي بينه وبين صديقيه على وادٍ بنجران، في المرحلة المتوسطة.

تحدث في الحلقة عن العزلة وعن الصخب. عن الصحراء والمدينة. عن الفردية، والجماعة. عن الشرق والغرب. عن الحرية، والدولة. والحضارة والتطور… وحتى عن نظرية التطور كيف أنّها كانت في كثير من الحضارات، الإسلامية وما قبل الإسلام. فكيف يجد أن نظرية التطور، تطورت منذ التاريخ، وأصّلها الشيخ دارون؟

وصحيح، درس يوسف سنواتٍ من الهندسة، وقبل التخرج بقليل، غير تخصصه بدون علم أهله للعلوم السياسية. يوسف نفسه يستأنس بالجلوس مع يوسف، ونحن نتمنى لكم وقتًا ممتعًا مع يوسف.

الحلقة 94 من بودكاست فنجان مع يوسف الدويس، والتي تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستمتاع بالبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Play على أندوريد.
ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: tips@thmanyah.com.

الروابط:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . اللغة

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

كيف تصدر التافهون المشهد الأدبي؟ مع عبدالرحمن الفرحان

يتحدّث عبدالرحمن الفرحان في الحلقة عن أهمية الأدب في حياة الإنسان، وحالة الأدب العربي اليوم مقارنةً بالسابق، وكذلك عن أدب السجون.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

هل تنجح السعودية في منافسة السوق التقني؟ مع فيصل الخميسي

نستضيف في هذه الحلقة فيصل الخميسي، رائد أعمال سابق ورئيس لمجلس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

“لا تدرس شيء ينتهي بك كموظف” مع نبيل النور

تناولت الحلقة ريادة الأعمال في السعودية تبعًا لتجربة نبيل النور الشخصية، كذلك صعوبات هذا المجال ما بين السنوات الفائتة واليوم.
سحر سليمان
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف أصبحنا جيلًا هشًّا نفسيًا

تناول الدكتور عبدالله السبيعي مفهوم الصحة النفسية من جوانب عديدة، بدءًا بقصة دخوله المجال في الثمانينات، وتغيّر نظرة الناس لهذا التخصص.
شذى محمد
بودكاست فنجان . العلوم

كيف ستساهم الهندسة الجينية في علاج الأمراض؟

ضيفة الحلقة حبيبة الصفار. تناولنا في هذه الحلقة مجال الوراثة والجينات والحمض النووي، وفكرة التعديل الجيني للإنسان في المستقبل.
شذى محمد