الانعزال 365 يومًا مع 365 كتاب

“أهذه أميركا التي تتحدثون عنها؟! لا أزال في الأرض، لم نصل للفضاء بعد” يوسف الدويس، ابن نجران البار، عاش فيها حينًا من الدهر بين مكتبة والده وقصص وحكايات جدته، قبل أن تطأ قدمه نيويورك التي فاجأته بعاديتها بعد إصرار والده للدراسة هناك، ذهب لشيكاغو لتغير نظرته عن الحياة، حيث اعتزلها هناك، وعاد للتوّ للحياة الصاخبة في الرياض.

جاري التحميل

9 سبتمبر، 2018

“أهذه أميركا التي تتحدثون عنها؟! لا أزال في الأرض، لم نصل للفضاء بعد” يوسف الدويس، ابن نجران البار، عاش فيها حينًا من الدهر بين مكتبة والده وقصص وحكايات جدته، قبل أن تطأ قدمه نيويورك التي فاجأته بعاديتها بعد إصرار والده للدراسة هناك، ذهب لشيكاغو لتغير نظرته عن الحياة، حيث لجأ إلى العزلة هناك، وعاد للتوّ للحياة الصاخبة في الرياض.

يقرأ يوسف كثيرًا، ويعتزل الناس كثيرًا، في 365 يوم قرأ 365 كتاب، بلا كللٍ ولا ملل، يدون ويكتب ويتأمل ولا يصرف طاقاته على مالا يستحق، ولا يمتلك حسابات في وسائل التواصل الاجتماعي. قرأ كتاب حيّ ابن يقظان 7 مرات، وهذا الكتاب عن أسطورة نشأ في جزيرة معزولة عن أي اتصال إنساني، لكنه تمكن من تمييز ذاته. وفي كل مرة لا تزيده إلا رغبةً بالهروب. وعن أول قراءاته كانت مع كتاب شيفرة دافنشي، الذي بدأ بتحدي بينه وبين صديقيه على وادٍ بنجران، في المرحلة المتوسطة.

تحدث في الحلقة عن العزلة وعن الصخب. عن الصحراء والمدينة. عن الفردية، والجماعة. عن الشرق والغرب. عن الحرية، والدولة. والحضارة والتطور… وحتى عن نظرية التطور كيف أنّها كانت في كثير من الحضارات، الإسلامية وما قبل الإسلام. فكيف يجد أن نظرية التطور، تطورت منذ التاريخ، وأصّلها الشيخ دارون؟

وصحيح، درس يوسف سنواتٍ من الهندسة، وقبل التخرج بقليل، غير تخصصه بدون علم أهله للعلوم السياسية. يوسف نفسه يستأنس بالجلوس مع يوسف، ونحن نتمنى لكم وقتًا ممتعًا مع يوسف.

الحلقة 94 من بودكاست فنجان مع يوسف الدويس، والتي تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستمتاع بالبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Play على أندوريد.
ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected].

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان

كيف تعمل السياسة الأمريكية

أرى أن الكثير من الشؤون السياسية العالمية والعربية أيضًا، ستتضح للجميع إذا فهمنا السياسة الأمريكية. وحلقة اليوم محاولة لفهمها.
عمر العمران ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

الصحة الجنسية للمتزوجين

لأن المحتوى المفيد فوق كل اعتبار بالنسبة لي، فقد استضفت الدكتورة طرفة المعمر، وتحدثت معها أملًا في زيادة الوعي بالثقافة الجنسية.
أمل السعيدي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف أصبحنا مدمني إنترنت

من الصعب أن تعمل وتربّي، بل وحتى أن تتخذ قرارًا دون الرجوع إلى التقنية والأجهزة المحمولة. للحديث أكثر عن هذا الأمر، استضفت عبدالله الراشد.
عمر العمران ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . التاريخ

هل القبيلة في طريقها للانقراض؟ مع عبدالسلام الوايل

استضفت في هذه الحلقة الدكتور عبدالسلام الوايل، أستاذ اجتماعيات العلوم والمعرفة في جامعة الملك سعود، لقراءة التغيرات الاجتماعية وفهمها أكثر.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

اللغة والشعر والوطن بمعنى آخر مع محمد عبدالباري

استضفت في هذه الحلقة الصديق العزيز محمد عبدالباري، وقد آثرت تعريفه بالصديق لعدم تفضيله أن يُحصر في قالب الشاعر وحده.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . الاقتصاد

السبب خلف مشكلة العقار في السعودية

استضفت إبراهيم الصحن، الحاصل على ماجستير التمويل والاستثمار العقاري. ودار حديثي معه عن مشكلة ارتفاع أسعار العقار في الرياض.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح