“خمسة مليون نسمة وسط الصحراء بدون ماء ولا كهرباء”


ليوسف المسعود
27 يوليو، 2018
  • فنجان فاز بجائزة الإعلام الجديد من وزارة الإعلام السعودية 2017

    كل يوم أحد. ضيف معي أنا عبدالرحمن أبومالح. في بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة.


نعيش اليوم في جزر معزولة، أو في بيوت في السعودية، يصممها العقاري، وحتى تستطيع أن تصممها أنت مع القليل من نصائح الجيران وابناء العمومة كما حدث في “طاش ما طاش” 😆، بيوت أسوارها عالية، ومغلقة، وعشوائية، وتكاد أن تتشابه بيوت السعوديين جميعًا، فلا تجد بينها فرقًا.

قد تعتقد بأن هذه المسألة شيء بسيط وهين ويمكن حله، لكن لو استمعت للحلقة هذه مع المعماري عبدالمحسن الذياب طبعًا ستغير رأيك، وستكون هذه القضية، قضيتك. عبدالمحسن هو من صمم مجمع البوليفارد الشهير في الرياض، عمل في هذا المجال لأكثر من 14 سنة، يعطي الكثير من الدورات والورش عن الذكاء الاجتماعي في العمارة، وتعب من الحديث عن الكوارث التي تحدث ولا مجيب.

يفسّر عبدالمحسن الأمور الاجتماعية من جانب معماري مذهل، يعتقد بأن النقاب كان سببًا في أن يكون هناك بابان للمنزل، وأن عادات الضيافة وجذور حاتم الطائي لدينا هي السبب في أن تكون مجالس الضيافة أكبر بأضعاف من غرف المعيشة والنوم، وأن تصميم الأرصفة هو من يسبب السمنة.

الكثير من المعلومات والحديث عن أمور ستثير أهتمامك حتمًا في الحلقة 89 من بودكاست فنجان مع المعماري عبدالمحسن الذياب، والتي تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستمتاع بالبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Play على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: tips@thmanyah.com.

روابط الحلقة:


النشرة السريّة
النشرة انضم للآلاف من أصدقائنا السريين، وتصلك رسالة كل يوم سبت يشرف عليها فريق العمل كاملًا
×

×