صالح الشبل

التسويق لا يعني زيادة مبيعاتك، مع صالح الشبل


سحر سليمان
29 نوفمبر، 2020

عُرف صالح الشبل، الأستاذ المساعد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، بتقديمه العديد من الدورات التدريبية في مجال التسويق، بما في ذلك مبادئ التسويق والاتصالات التسويقية المتكاملة وإدارة المنتجات والعلامات التجارية، وهو مهتم بالتسويق والإبداع والتعليم

يعتقد صالح الشبل أن مشاكلنا مع التعليم تبدأ من جهلنا لماهية التعليم ودوره في بناء المجتمع والإنسان. فعندما نقول أن الشهادة أهم من المهارات، والمعدل الجامعي يسبق الإبداع والتفكير النقدي، نتجاهل بذلك حاجة السوق ومتغيراته؛ مما يؤثر سلبًا على فهم حاجتنا للتعليم. 

وهذا ما يجعل التعليم بالمشاريع مختلفًا، فهي عملية مستمرة لشحذ فضول الطالب من خلال البحث وحل المشكلات والتخطيط، في بيئة محفزة على التعلم والاكتشاف. 

أما عن التسويق، فيقول أن لا علاقة له بالمال، وهي إحدى المفاهيم الخاطئة عنه، فأساس التسويق الناجح ينطوي في بناء الثقة مع العميل وخلق قيمة حقيقة للمنتج. إذ ينجح في أن يحل المشاكل الواعية وغير الواعية للمستهلك. وهذا ما يجعل بعض الشركات تفشل تسويقيًا في تحقيق ذلك.

وإحدى أكبر الأخطاء التي نقع فيها عند إطلاق منتج جديد الاستهلاك المفرط للإعلانات، وإغفال تجربة العميل ما بعد الشراء في عدم استرجاع البضاعة المباعة. فتتأثر بذلك مبيعات المنتج. نحن نفتقر لهذه الثقافة، ويفوت العديد من الفرص على الشركات لتطوير علاقة طويلة الأمد مع العملاء وضمان استدامة الربحية. 

فلم تنجح شركات وتفشل أخرى تسويقيًا كل يوم؟ وهل نقع فريسة الإعلانات السيئة؟ وكيف نستطيع التفريق بين التسويق سيء السمعة والناجح؟ 

الحلقة 205 من بودكاست فنجان، مع صالح الشبل. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست على iTunes. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:[email protected]  

الروابط:



النشرة السريّة
اشترك لتصلك رسالة أسبوعية فيها ملخص الأسبوع، على طريقة ثمانية
لن نستخدم بريدك خارج نطاق النشرة إطلاقًا
×

×