التسويق لا يعني زيادة مبيعاتك، مع صالح الشبل

التسويق لا يعني زيادة مبيعاتك، مع صالح الشبل

صالح الشبل، أستاذ مساعد في التسويق بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن. قام بتدريس العديد من الدورات التدريبية في مجال التسويق

جاري التحميل

29 نوفمبر، 2020

عُرف صالح الشبل، الأستاذ المساعد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، بتقديمه العديد من الدورات التدريبية في مجال التسويق، بما في ذلك مبادئ التسويق والاتصالات التسويقية المتكاملة وإدارة المنتجات والعلامات التجارية، وهو مهتم بالتسويق والإبداع والتعليم

يعتقد صالح الشبل أن مشاكلنا مع التعليم تبدأ من جهلنا لماهية التعليم ودوره في بناء المجتمع والإنسان. فعندما نقول أن الشهادة أهم من المهارات، والمعدل الجامعي يسبق الإبداع والتفكير النقدي، نتجاهل بذلك حاجة السوق ومتغيراته؛ مما يؤثر سلبًا على فهم حاجتنا للتعليم. 

وهذا ما يجعل التعليم بالمشاريع مختلفًا، فهي عملية مستمرة لشحذ فضول الطالب من خلال البحث وحل المشكلات والتخطيط، في بيئة محفزة على التعلم والاكتشاف. 

أما عن التسويق، فيقول أن لا علاقة له بالمال، وهي إحدى المفاهيم الخاطئة عنه، فأساس التسويق الناجح ينطوي في بناء الثقة مع العميل وخلق قيمة حقيقة للمنتج. إذ ينجح في أن يحل المشاكل الواعية وغير الواعية للمستهلك. وهذا ما يجعل بعض الشركات تفشل تسويقيًا في تحقيق ذلك.

وإحدى أكبر الأخطاء التي نقع فيها عند إطلاق منتج جديد الاستهلاك المفرط للإعلانات، وإغفال تجربة العميل ما بعد الشراء في عدم استرجاع البضاعة المباعة. فتتأثر بذلك مبيعات المنتج. نحن نفتقر لهذه الثقافة، ويفوت العديد من الفرص على الشركات لتطوير علاقة طويلة الأمد مع العملاء وضمان استدامة الربحية. 

فلم تنجح شركات وتفشل أخرى تسويقيًا كل يوم؟ وهل نقع فريسة الإعلانات السيئة؟ وكيف نستطيع التفريق بين التسويق سيء السمعة والناجح؟ 

الحلقة 205 من بودكاست فنجان، مع صالح الشبل. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست على iTunes. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:abumalih@thmanyah.com  

الروابط:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

لم يتحرر العرب من الاستعمار بعد مع بدر الجدعي

دارت الحلقة حول الثقافة المرئية وتأثيرها على الأفراد والمجتمعات والدول، وأهمية القراءة النقدية، كما تناولت الاستشراق ومفهومه.
شذى محمد
بودكاست فنجان

الحوثيون من التمّرد إلى اختطاف السلطة مع أحمد الصالح

دار الحديث في الحلقة حول الأزمات السياسية في اليمن منذ بداياتها مع توحيد الدولة وصولًا إلى قضية الحوثيين في عصرنا الحالي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . اللغة

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

كيف تصدر التافهون المشهد الأدبي؟ مع عبدالرحمن الفرحان

يتحدّث عبدالرحمن الفرحان في الحلقة عن أهمية الأدب في حياة الإنسان، وحالة الأدب العربي اليوم مقارنةً بالسابق، وكذلك عن أدب السجون.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

هل تنجح السعودية في منافسة السوق التقني؟ مع فيصل الخميسي

نستضيف في هذه الحلقة فيصل الخميسي، رائد أعمال سابق ورئيس لمجلس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

“لا تدرس شيء ينتهي بك كموظف” مع نبيل النور

تناولت الحلقة ريادة الأعمال في السعودية تبعًا لتجربة نبيل النور الشخصية، كذلك صعوبات هذا المجال ما بين السنوات الفائتة واليوم.
شذى محمد