هل يهدد الأمن المائي مستقبل الحياة في السعودية؟

تتنوع اهتمامات د.عبدالله المسند ما بين التغير المناخي والدراسات الفلكية والموارد البيئية. أما أشد ما يشغله هو خطر الشح المائي الذي تعاني منه السعودية اليوم

جاري التحميل

23 أغسطس، 2020

نال د. عبدالله المسند، الباحث متخصص في الجغرافيا المناخية وأستاذ المناخ بقسم الجغرافيا من جامعة القصيم، درجة الماجستير في الجغرافية المناخية من جامعة الملك سعود، ودرجة الدكتوراه في التغير المناخي. وهو مؤسس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية.

تتنوع اهتمامات د. عبدالله المسند ما بين التغير المناخي والدراسات الفلكية والموارد البيئية. أما أشد ما يشغله فخطر الشح المائي الذي تعاني منه السعودية اليوم، إلى جانب ارتفاع نسب الحرارة واتساع رقعة التصحر. إذ بلغت فنسبة استهلاك الفرد للمياه خلال العام الماضي حوالي 289 لتر يوميًا! ويحذر الكثيرون من أن تحلية المياه على نطاق واسع قد تحدث خسائر فادحة في التنوع البيولوجي للبحار والمحيطات. 

الشح المائي وعلاقته بالتغيّر المناخي

كما تشير كثير من التقارير الصادرة عن برنامج الأمم المتحدة، بأن ندرة المياه قد تهدد مستقبل التنمية في المنطقة العربية. ولهذا السبب، يشكل الشح المائي وتأثره بالتغيّر المناخي هاجسًا لدى الكثير من المؤسسات المهتمة بأمن الماء واستدامته. فالتحدي الحقيقي يكمن في ايجاد حلول مبتكرة وذات تأثير مستدام بيئيًا للحفاظ على مستقبلنا. 

أما عن التشجير فيقول د. عبدالله المسند أن علاقتنا مع الشجر متأزمة. لأن تخطيطنا لمدننا لا يتوائم مع أهداف تكييف الطبيعة لصالحنا. لذلك يجب تطبيق نظام يتوافق مع هذه الغايات، حتى نعمل على التخفيف من حدة ارتفاع درجات الحرارة والحد من ظاهرة التصحر والاستفادة بشكل أكبر من المياه الرمادية لري الأشجار والمحافظة عليها.

الحلقة 192 من بودكاست فنجان، مع د. عبدالله المسند. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.  

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. بوسعك أيضًا اقتراح ضيفٍ لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:[email protected]  

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان

كيف تعمل السياسة الأميركية

أرى أن الكثير من الشؤون السياسية العالمية والعربية أيضًا، ستتضح للجميع إذا فهمنا السياسة الأميركية. وحلقة اليوم محاولة لفهمها.
عمر العمران ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

الصحة الجنسية للمتزوجين

لأن المحتوى المفيد فوق كل اعتبار بالنسبة لي، فقد استضفت الدكتورة طرفة المعمر، وتحدثت معها أملًا في زيادة الوعي بالثقافة الجنسية.
أمل السعيدي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف أصبحنا مدمني إنترنت

من الصعب أن تعمل وتربّي، بل وحتى أن تتخذ قرارًا دون الرجوع إلى التقنية والأجهزة المحمولة. للحديث أكثر عن هذا الأمر، استضفت عبدالله الراشد.
عمر العمران ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . التاريخ

هل القبيلة في طريقها للانقراض؟ مع عبدالسلام الوايل

استضفت في هذه الحلقة الدكتور عبدالسلام الوايل، أستاذ اجتماعيات العلوم والمعرفة في جامعة الملك سعود، لقراءة التغيرات الاجتماعية وفهمها أكثر.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

اللغة والشعر والوطن بمعنى آخر مع محمد عبدالباري

استضفت في هذه الحلقة الصديق العزيز محمد عبدالباري، وقد آثرت تعريفه بالصديق لعدم تفضيله أن يُحصر في قالب الشاعر وحده.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . الاقتصاد

السبب خلف مشكلة العقار في السعودية

استضفت إبراهيم الصحن، الحاصل على ماجستير التمويل والاستثمار العقاري. ودار حديثي معه عن مشكلة ارتفاع أسعار العقار في الرياض.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح