بودكاست

ماهو البودكاست؟

أبسط تعريف للبودكاست هو “برنامج إذاعي يتم نشره عبر الإنترنت، ويمكن الاستماع له بعدة طرق، إما عن طريق هاتفك الذكي، جهازك اللوحي، أو حاسبك الشخصي”

تتشابه برامج البودكاست مع البرامج الإذاعية الاعتيادية في كونه برنامجًا صوتيًا، لكن توجد بعض الاختلافات أيضًا.

تتطلب منك الإذاعة الاستماع إليها بشكل مباشر، خصوصًا لو كنت تتابع برامج معينة. أما البودكاست فبإمكانك الاستماع إلى البرنامج الذي تحبه وقتما تريد، لأن حلقات هذا البرنامج ستكون متوفرة للتنزيل أو الاستماع في أي وقت. هذه الميزة الجميلة سهلت على الناس الاستماع إلى برامج البودكاست التي يحبونها وقتما يريدون (في السيارة – أثناء ممارسة الرياضة – قبل النوم) دون الخوف من أن يفوتهم شيء.

يجب أن تعرف أن مصطلح بودكاست يعتبر مرادف لكلمة برنامج إذاعي، بمعنى أن “البودكاستات” تختلف عن بعضها حسب المادة التي تقدمها، فهناك البودكاست الحواري مثل فنجان، البودكاست التاريخي مثل أشياء غيرتنا، والبودكاست المعرفي مثل أرباع، وهذه على سبيل المثال لا الحصر، حيث يمكنك العثور على بودكاست في العديد من المجالات.


الاشتراك في البودكاست

لكي تحصل على حلقات البودكاست الذي تتابعه باستمرار فإن ذلك يتطلب منك الاشتراك في البودكاست، والأمر ليس معقداً فكل تطبيقات البودكاست مثل Apple Podcasts و Google Podcats تسمح لك بالاشتراك في البودكاست الذي تريده. والاشتراك هنا يعني المتابعة، بحيث تحصل على تنبيه في كل مرة تصدر حلقة جديدة من البودكاست الذي اشتركت فيه، وبعض البرامج تقوم بتنزيل الحلقة إلى جهازك مباشرة كي تستمع لها.


كيف استطيع الاستماع للبودكاست؟

تستطيع الاستماع إلى البودكاست باستخدام برامج البودكاست الشهيرة مثل Apple Podcasts أو Google Podcasts وهي مجانية ويمكنك الحصول عليها من سوق تطبيقات iOS أو Android، ومن ثم الاشتراك في البرامج التي تعجبك.


هل البودكاست مجاني ؟

الاشتراك في البودكاست مجاني، لكن توجد الشركات التي تنتج بودكاستها الخاص والذي يتطلب اشتراكاً عبر تطبيق خاص أيضاً لكنها قليلة جداً تكاد لا تذكر.


كيف اشترك في البودكاست؟

قم بالبحث عن البودكاست التي تريد الاستماع له عبر التطبيق الذي تستخدمه، وسوف يقدم لك التطبيق خيار الاشتراك / المتابعة


هل استطيع سماع حلقة من بودكاست معين دون أن أشترك؟

نعم تستطيع، تمكنك أغلب تطبيقات البودكاست من تصفح البرامج المختلفة والاستماع لحلقة دون الاشتراك.


ماهي أشهر برامج البودكاست؟

  • Apple Podcast : يمتاز هذا التطبيق بأنه يأتي مع كل أجهزة Apple ولا يحتاج إلى تنزيل من متجر التطبيقات، ويسمح لك التطبيق باكتشاف أشهر البودكاستات والبحث والاستماع إلى الحلقات، ويتميز بأن القوائم والبودكاستات المقترحة مخصصة لكل دولة.
  • Google Podcasts : تطبيق جوجل الرسمي والمتوفر على سوق تطبيقات Android ويسمح لك بالاشتراك، الاستماع والبحث في البودكاستات عبر واجهة سهلة ومبسطة.
  • Pocket Casts : تطبيق بودكاست شهير يتوفر لكل من iOS و Android ويحتوي على بعض المميزات الجميلة مثل زيادة مستوى الصوت، تسريع الصوت، والتخلص من لحظات السكوت الطويلة، ككي تتمكن من الاستماع إلى البودكاستات والانتهاء منها بسرعة.
  • Overcast : تطبيق بودكاست شهير يتوفر على iOS فقط، ويحتوي على مميزات شبيهة بتطبيق Pocket Casts، كما يتيح لك مشاركة مقاطع أو أجزاء من البودكاست عبر الشبكات الاجتماعية بطريقة جميلة.
  • Spotify : يشتهر هذا التطبيق بأنه تطبيق للموسيقى فقط، لكن أضافت البودكاست ضمن خياراتها الصوتية، وأصبح بإمكانك الاستماع إليها بجانب الموسيقى، ويتميز Spotify بإنشاء القوائم الذكية التي تقترح عليك المحتوى والأغاني عبر محاولة فهم ذوقك.

×

×