كيف خططت مدن السعودية بهذا السوء؟


  • فنجان فاز بجائزة الإعلام الجديد من وزارة الإعلام السعودية 2017

    كل يوم أحد. ضيف معي أنا عبدالرحمن أبومالح. في بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة.


لريما طلال
23 فبراير، 2020


يرى المُخطط الحضري فؤاد عسيري أن جل مشاكل مدننا هي مشاكل تخطيطية وليست فقط تصميمية، وبالتالي يجب حل المشكلة من جذورها بحلول وتشريعات تحسن من التخطيط الحضري للمدن. وبالرغم من أن التخطيط الحضري والتصميم الحضري قد يبدوان مصطلحان مترادفان لغير المختصين إلا أنهما في الحقيقة مجالين مختلفين غير متطابقين فالتخطيط الحضري يركز على المفاهيم والتشريعات وصياغة الأهداف لشرائح المجتمع المختلفة التي ستعيش في المدينة أما التصميم الحضري فيعمل على ترجمة هذه الخطط والبيانات لتصاميم تضمن تحققها.

كما أن التصميم في العادة يركز على نطاقات محدودة بعكس التخطيط الحضري الذي يجب أن ينظر للمدينة من عدة زوايا مختلفة ويحسب حساب ما يؤثر على السكان وما سيتأثر بسلوكهم، فمثلًا عدم توفير حلول للتنقل داخل المدن بديلة للسيارة سيسهام في ارتفاع أعداد السيارات في المدن وبالتالي ازدياد الزحام أو حتى ازدياد معدلات تلوث هواء المدن.

وعدم توفر أرصفة تشجع على المشي سيساهم في نبذ السكان للحركة وبالتالي تزداد خطورة الإصابة بالسمنة أو السكري، لكن لحسن الحظ أصبحنا اليوم أكثر وعيًا بأهمية المشي ولذا وضعت وثيقة تحسين جودة الحياة هدفًا ارتفاع معدل المشي في السعودية، ويرى فؤاد أن السبيل الوحيد لذلك هو عبر إدخال المشي في التنقل اليومي، وحدثنا عن ما يسمى التخطيط الحضري الصحي والذي يهدف لتعديل السلوك السيء للأشخاص قبل أن يتسبب في إصابتهم بالأمراض.

فؤاد عسيري شخص متفائل بطبيعته ويرى بصيص الأمل لمدننا، لكن بحكم خبرته في المجال يميز أخطاء التصميم أو التنفيذ بشكل متكرر خلال يومه، ما يجعله يتألم من تأثيرها السيء على المدن والسكان فإمتلاك عين الخبير ليست دائمة نعمة، ولذلك يشارك هذه الأخطاء مع حسابات البلديات في تويتر كخدمة مجتمعية وهم في المقابل يتعاونون بعض المرات. 

يقول فؤاد “المفترض أن تعمل البلديات جلسات استماع وتطلب آراء السكان قبل أن يشتكون حتى” ولكن حتى تطبق البلديات اقتراحه، يقوم فؤاد بتوعية الناس في الشبكات الاجتماعية ويستمر في تنبيه الجهات المسؤولة بأخطائها ويشارك في المؤتمرات التي تناقش المدن وجودة الحياة ، سعيًا لمدن  أقل تعاسة.

الحلقة 174 من بودكاست فنجان، مع فؤاد عسيري. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:abumalih@thmanyah.com

الروابط:


النشرة السريّة
اشترك لتصلك رسالة أسبوعية فيها ملخص الأسبوع، على طريقة ثمانية
لن نستخدم بريدك خارج نطاق النشرة إطلاقًا
×

×