هل يهدد الأمن المائي مستقبل الحياة في السعودية؟


سحر سليمان
23 أغسطس، 2020

نال د. عبدالله المسند، الباحث متخصص في الجغرافيا المناخية وأستاذ المناخ بقسم الجغرافيا من جامعة القصيم، درجة الماجستير في الجغرافية المناخية من جامعة الملك سعود، ودرجة الدكتوراه في التغير المناخي. وهو مؤسس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية.

تتنوع اهتمامات د. عبدالله المسند ما بين التغير المناخي والدراسات الفلكية والموارد البيئية. أما أشد ما يشغله فخطر الشح المائي الذي تعاني منه السعودية اليوم، إلى جانب ارتفاع نسب الحرارة واتساع رقعة التصحر. إذ بلغت فنسبة استهلاك الفرد للمياه خلال العام الماضي حوالي 289 لتر يوميًا! ويحذر الكثيرون من أن تحلية المياه على نطاق واسع قد تحدث خسائر فادحة في التنوع البيولوجي للبحار والمحيطات. 

الشح المائي وعلاقته بالتغيّر المناخي

كما تشير كثير من التقارير الصادرة عن برنامج الأمم المتحدة، بأن ندرة المياه قد تهدد مستقبل التنمية في المنطقة العربية. ولهذا السبب، يشكل الشح المائي وتأثره بالتغيّر المناخي هاجسًا لدى الكثير من المؤسسات المهتمة بأمن الماء واستدامته. فالتحدي الحقيقي يكمن في ايجاد حلول مبتكرة وذات تأثير مستدام بيئيًا للحفاظ على مستقبلنا. 

أما عن التشجير فيقول د. عبدالله المسند أن علاقتنا مع الشجر متأزمة. لأن تخطيطنا لمدننا لا يتوائم مع أهداف تكييف الطبيعة لصالحنا. لذلك يجب تطبيق نظام يتوافق مع هذه الغايات، حتى نعمل على التخفيف من حدة ارتفاع درجات الحرارة والحد من ظاهرة التصحر والاستفادة بشكل أكبر من المياه الرمادية لري الأشجار والمحافظة عليها.

الحلقة 192 من بودكاست فنجان، مع د. عبدالله المسند. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.  

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. بوسعك أيضًا اقتراح ضيفٍ لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:abumalih@thmanyah.com  

الروابط:



النشرة السريّة
اشترك لتصلك رسالة أسبوعية فيها ملخص الأسبوع، على طريقة ثمانية
لن نستخدم بريدك خارج نطاق النشرة إطلاقًا
×

×