لقاء مع معالي الجنرال


  • فنجان فاز بجائزة الإعلام الجديد من وزارة الإعلام السعودية 2017

    كل يوم أحد. ضيف معي أنا عبدالرحمن أبومالح. في بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة.


ضي الضويان، مهندسة ومخططة حضرية، ورئيسة مركز تطوير التصميم والتخطيط الحضري للمدن السعودية، التابع لوزارة الشؤون البلدية والقروية. يحمل المركز على عاتقه مهمة إنقاذ مدننا من أساليب التخطيط المتبعة قديمًا عن طريق تطوير التخطيط الحضري وأنسنة المدن.

قد يكون المشي هو أبرز تحدي يواجه من يقطن في مدننا، وليست حرارة الجو السبب بل عدم توفر مسارات مهيئة للمشي. فالمشكلة الرئيسية في المدن السعودية أنها صُممت للسيارات وليس للبشر، وعلى مدى الأربعين عامًا الماضية كان تركيز غالبية مشاريع التطوير ينصب على راحة السيارات أولًا وأخيرًا.

لكن تلك الأخطاء قابلة للتدارك حسب ضي المتفائلة جدًا بالمستقبل، فبالرغم  من كل شيء نحن الآن على الطريق الصحيح وفي المستقبل سنعيش في مدن أكثر حياة وسعادة، فكما استطاعت دول ذات مناخ قاسي ودول فقيرة نسيبيًا تحقيق ذلك سنستطيع نحن.

تعرفت ضي على التخطيط الحضري أول مرة بالصدفة في مادة اضطرت لدراستها، وتغيرت حياتها بعدها كليًا. فتحول  اهتمامها من العمارة للتخطيط الحضري، وشغفها بتصميم مباني جميلة لتصميم مدن حية.

الحلقة 168 من بودكاست فنجان، مع ضي الضويان. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: abumalih@thmanyah.com

روابط الحلقة:


النشرة السريّة
النشرة انضم للآلاف من أصدقائنا السريين، وتصلك رسالة كل يوم سبت يشرف عليها فريق العمل كاملًا
×

×