كيف خططت مدن السعودية بهذا السوء؟ | بودكاست فنجان – ثمانية

كيف خططت مدن السعودية بهذا السوء؟

يرى المُخطط الحضري فؤاد عسيري أن جل مشاكل مدننا هي مشاكل تخطيطية مدن السعودية ، وبالتالي يجب حل المشكلة من جذورها بحلول وتشريعات

جاري التحميل


23 فبراير، 2020

يرى المُخطط الحضري فؤاد عسيري أن جل مشاكل مدننا هي مشاكل تخطيطية وليست فقط تصميمية، وبالتالي يجب حل المشكلة من جذورها بحلول وتشريعات تحسن من التخطيط الحضري للمدن. وبالرغم من أن التخطيط الحضري والتصميم الحضري قد يبدوان مصطلحان مترادفان لغير المختصين إلا أنهما في الحقيقة مجالين مختلفين غير متطابقين فالتخطيط الحضري يركز على المفاهيم والتشريعات وصياغة الأهداف لشرائح المجتمع المختلفة التي ستعيش في المدينة أما التصميم الحضري فيعمل على ترجمة هذه الخطط والبيانات لتصاميم تضمن تحققها.

كما أن التصميم في العادة يركز على نطاقات محدودة بعكس التخطيط الحضري الذي يجب أن ينظر للمدينة من عدة زوايا مختلفة ويحسب حساب ما يؤثر على السكان وما سيتأثر بسلوكهم، فمثلًا عدم توفير حلول للتنقل داخل المدن بديلة للسيارة سيسهام في ارتفاع أعداد السيارات في المدن وبالتالي ازدياد الزحام أو حتى ازدياد معدلات تلوث هواء المدن.

وعدم توفر أرصفة تشجع على المشي سيساهم في نبذ السكان للحركة وبالتالي تزداد خطورة الإصابة بالسمنة أو السكري، لكن لحسن الحظ أصبحنا اليوم أكثر وعيًا بأهمية المشي ولذا وضعت وثيقة تحسين جودة الحياة هدفًا ارتفاع معدل المشي في السعودية، ويرى فؤاد أن السبيل الوحيد لذلك هو عبر إدخال المشي في التنقل اليومي، وحدثنا عن ما يسمى التخطيط الحضري الصحي والذي يهدف لتعديل السلوك السيء للأشخاص قبل أن يتسبب في إصابتهم بالأمراض.

فؤاد عسيري شخص متفائل بطبيعته ويرى بصيص الأمل لمدننا، لكن بحكم خبرته في المجال يميز أخطاء التصميم أو التنفيذ بشكل متكرر خلال يومه، ما يجعله يتألم من تأثيرها السيء على المدن والسكان فإمتلاك عين الخبير ليست دائمة نعمة، ولذلك يشارك هذه الأخطاء مع حسابات البلديات في تويتر كخدمة مجتمعية وهم في المقابل يتعاونون بعض المرات. 

يقول فؤاد “المفترض أن تعمل البلديات جلسات استماع وتطلب آراء السكان قبل أن يشتكون حتى” ولكن حتى تطبق البلديات اقتراحه، يقوم فؤاد بتوعية الناس في الشبكات الاجتماعية ويستمر في تنبيه الجهات المسؤولة بأخطائها ويشارك في المؤتمرات التي تناقش المدن وجودة الحياة ، سعيًا لمدن  أقل تعاسة.

الحلقة 174 من بودكاست فنجان، مع فؤاد عسيري. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:abumalih@thmanyah.com

الروابط:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . اللغة

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

كيف تصدر التافهون المشهد الأدبي؟ مع عبدالرحمن الفرحان

يتحدّث عبدالرحمن الفرحان في الحلقة عن أهمية الأدب في حياة الإنسان، وحالة الأدب العربي اليوم مقارنةً بالسابق، وكذلك عن أدب السجون.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

هل تنجح السعودية في منافسة السوق التقني؟ مع فيصل الخميسي

نستضيف في هذه الحلقة فيصل الخميسي، رائد أعمال سابق ورئيس لمجلس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

“لا تدرس شيء ينتهي بك كموظف” مع نبيل النور

تناولت الحلقة ريادة الأعمال في السعودية تبعًا لتجربة نبيل النور الشخصية، كذلك صعوبات هذا المجال ما بين السنوات الفائتة واليوم.
سحر سليمان
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف أصبحنا جيلًا هشًّا نفسيًا

تناول الدكتور عبدالله السبيعي مفهوم الصحة النفسية من جوانب عديدة، بدءًا بقصة دخوله المجال في الثمانينات، وتغيّر نظرة الناس لهذا التخصص.
شذى محمد
بودكاست فنجان . العلوم

كيف ستساهم الهندسة الجينية في علاج الأمراض؟

ضيفة الحلقة حبيبة الصفار. تناولنا في هذه الحلقة مجال الوراثة والجينات والحمض النووي، وفكرة التعديل الجيني للإنسان في المستقبل.
شذى محمد