ثمانية نصائح لمعرض الكتاب

تظل لمعرض الرياض للكتاب مكانته الأثيرة في نفسي، وفي هذه التدوينة سأعرض ثماني نصائح للاستعداد لمعرض الكتاب من تجربتي في السنوات الماضية.

قارئ يختار كتبه في معرض الرياض الدولي للكتاب (2022) / وكالة الأنباء السعودية
قارئ يختار كتبه في معرض الرياض الدولي للكتاب (2022) / وكالة الأنباء السعودية

ثمانية نصائح لمعرض الكتاب

سامي البطاطي

تمثّل معارض الكتب العيد السنوي للقراء، حيث تجتمع دور النشر في مكان واحد لعرض كتبها وإصداراتها الجديدة، وتتميز معارض الكتب في العالم العربي بتركيزها على القرّاء، بعكس معارض الكتب الأجنبية التي تهمها صناعة النشر وتستهدف شركات ووكالات النشر.

زرت عدة معارض في دول عربية وأجنبية، ولكن تظل لمعرض الرياض للكتاب مكانته الأثيرة في نفسي، وأستعيد كلما زرته بدايات المحبة للكتاب من خلال الرحلات المدرسية إلى المعرض. ولا أعرف هل هذا الشعور الأثير الذي احتفظت به ذاكرتي بسبب المعرض أو لأنه كان نزهة كسرت رتابة الحصص الدراسية.

وفي هذه التدوينة سأعرض ثماني نصائح للاستعداد لمعرض الكتاب من تجربتي في السنوات الماضية:

  1. لا يُشترط لدخول المعرض أن تمتلك قائمة كتب طويلة، ولن يسألك أحد عند بوابات المعرض عن قائمتك.

المعرض فرصة لاكتشاف الكتب ولقاء القرّاء وحضور البرامج الثقافية المصاحبة واستعادة أو اكتساب شغف القراءة. عُدّها نزهة ثقافية لك ولعائلتك تقرّبهم بها من الكتاب حتى لو لم تخرج من المعرض إلا بكوب قهوة وإتمام خطوات المشي اليومية. Click To Tweet

معارض الكتب تظاهرة ثقافية ومجتمعية وليست فضيلة محصورة لأحد، وإن تنمّر على هذه الحالة بعض المثقفين.

2. إذا كنت ترغب في شراء كتب محددة فاكتبها في قائمة مرتبة بحسب دور النشر حتى يسهل عليك الوصول إليها داخل المعرض. أحرصُ شخصيًا على كتابة قائمتي في ملف «إكسل» وأسجل فيها عنوان الكتاب واسم المؤلف ودار النشر ورقم الجناح، ثم أعيد ترتيب القائمة تلقائيًا بحسب رقم الجناح لتكون دور النشر المتجاورة قريبة في البحث. ستجد اسم دار النشر ورقم الجناح في غلاف الكتاب والموقع الإلكتروني للمعرض أو في صفحات الناشر على منصات التواصل الاجتماعي. أحيانًا لا تشارك الدار في المعرض، ولكنها توفّر كتبها بالوكالة، أي توكل دار نشر أخرى ببيع كتبها، وفي هذه الحالة ستجد الكتاب إذا توفر من خلال البحث في الموقع الإلكتروني للمعرض. احتفظ بهذه القائمة وحدّثها في أثناء تجولك في المعرض، وسجّل الكتب التي تعجبك بالطريقة نفسها حتى تعود إليها. يمكنك الضغط هنا ونسخ هذا القالب أو تحميله في جهازك.

3. لا أشتري غالبًا في زيارتي الأولى للمعرض، بل أخصصها لاكتشاف الكتب وإضافة العناوين التي أثارت فضولي إلى قائمتي، وأؤجل الشراء لزيارتي الثانية؛ لأنني قد أكتشف في جولتي الأخرى كتبًا تدهشني أكثر من التي كنت أنوي شراءها ولا تسمح ميزانيتي بشرائها كلها، فأفاضل بينها، ولهذا أضفت في قائمتي خانة السعر لتساعدني على الاختيار. ومن معايير المفاضلة عندي إذا ضاقت ميزانيتي ولم تُجدِ المكاسرة تقديم كتب دور النشر الخارجية على المحلية أو المتوافرة في متاجر الكتب المحلية ويمكن الحصول عليها في أي وقت. أما الذين لا تضيق بهم ميزانياتهم فيمكنهم تجاوز هذه النصيحة واستبدالها تذكّر فضيلة الهدية وإدخال السرور على المسلم.

4. اشترِ الكتب التي تريدها فعلًا. لاحظت أن سلوك الشراء الجماعي يختلف عن السلوك الفردي، حيث يتأثر المستهلك أحيانًا دون وعي بمشتريات الآخرين، أو بزحام طبيعي أو مفتعل، أو بغريب صادفه بجواره في الجناح وأراد استمالة إعجابه وتقديم نفسه له (أو لها) بكتب لا تناسبه، أو لأنه يرغب في تصوير حصيلته من المعرض والمنافسة على جائزة متوهمة لأكبر وأجمل حصيلة. استفد من تجارب الآخرين وتوصياتهم، ولكن تذكر أن لكل قارئ تجربته الخاصة، وقد لا تكون توصيات القارئ المتمرس أفضل لك من توصيات القارئ الذي يشبهك في تجربتك. واستفد أيضًا من آراء الناشرين في كتبهم مع الأخذ في الحسبان بأن «كل ناشر بكتبه معجب». يمكنك أيضًا الاستفادة من آراء القراء في منصة «Goodreads» للكتب التي لا تعرفها.

5. ارتدِ حذاء مريحًا يساعدك على المشي مسافات طويلة، فمساحة المعرض كبيرة، والصنادل والكعوب في المعرض جريمة على قدمك، والقراءة لن تداوي جراحك.

6. النهار أفضل لمن لا يحبّون الزحام، وآخر أيام المعرض أفضل لمن يرغبون في الحصول على خصوم إضافية تقدمها بعض دور النشر التي لا تفضّل إعادة شحن كتبها إلى مستودعاتها، بخاصة الكتب ذات الأجزاء الكبيرة، لكن هذه المعلومة قد تورطك وينفد الكتاب؛ فلا تؤجّل شراء الكتاب الذي تحتاجه جدًا وتخشى نفاده.

7. تعرّف إلى البرنامج الثقافي المصاحب للمعرض؛ فهو من أشدّ ما يميّز معرض الرياض، واستفد من الخدمات التي يقدمها المعرض مثل العربات المتنقلة وتطبيق المعرض والأجهزة الإلكترونية، وتعرّف خريطة توزيع دور النشر إن كانت مقسمة بحسب الدول المشاركة أو تصنيف الكتب لتساعدك على البحث والتنقل.

8. لا تنس قراءة الكتب التي اشتريتها في المعرض الماضي 🙄.


  1. بيعت رسالة مكونة من أربع صفحات كتبها هيمنقواي إلى محاميه ألفريد رايس في مزادٍ بمبلغ 237,055 دولار أمريكي. يروي هيمنغقواي في جزء منها نجاته مع زوجته من حادثتي تحطم طائرتين في أثناء رحلة «سفاري» في أوغندا وإصابتهما بجروح خطيرة، ذكر من ضمنها حرق ذراعه اليمنى (حتى العظام) ويده اليسرى بحروق من الدرجة الثالثة؛ فمنعه ذلك من الكتابة. ضم المزاد تسع رسائل لهيمنقواي، بيعت منها رسالة بمبلغ 6,875 دولار أمريكي، وكانت تتحدث عن رأي هيمنقواي في عمله (أن تملك ولا تملك).

  2. حصلت دار كلمات على حقوق ترجمة رواية «التاريخ السري» للكاتبة الأمريكية دونا تارت، مؤلفة رواية «الحسون» الفائزة بجائزة «البوليتزر» لعام 2013، ليُترجم العمل لأول مرة إلى العربية بعد 31 سنة من صدوره. أثار «التاريخ السري» (The Secret History) ضجة لدى صدوره لكونه روج لفرع أدبي جديد يتناول الجانب المظلم للأكاديميين (Dark Academia Literature). حيث تتناول الرواية إمكانية انزلاق النفس البشرية إلى الفساد، من خلال حكاية تكشف سر مقتل طالب ينتمي إلى مجموعة من الطلبة المتأثرين بأستاذهم. كما حصلت دار كلمات أيضًا على حقوق ترجمة بقية أعمال الكاتبة التي تضمنت رواية «الصديق الصغير».

  3. جرى افتتاح جمعية الأدب وفعاليات ملتقى الأدباء في الثامن من سبتمبر بمدينة حائل. وقد ضم الملتقى فعاليات ثقافية وحوارية متنوعة على مدار يومين، وناقش عددًا من الموضوعات، مثل قضايا النص السردي وعوالمه في الأدب السعودي وعلاقته بدور الترجمة وبالمحيطين العربي والعالمي، وأيضًا مواهب كتّاب المدارس الأدبية المتعددة.

  4. صدرت حديثًا عن منشورات ذات السلاسل بالكويت مجموعة مختارات قصصية لأنطون تشيخوف، نقلها إلى العربية وليد أحمد الفرشيشي. كما يصدر قريبًا عن دار يسطرون ترجمات مسرحيتي «ماريا» و«غروب» للكاتب الروسي إسحاق بابل، ورواية «شمس الموتى» للكاتب الروسي إيفان شميليوف، ينقلها إلى العربية يوسف نبيل.


من طاهر الزهراني:

  1. محاضرة في المطر، خوان بيرو

    عن رجل مكلوم يحب الكتب ويقرر أن يقدم محاضرة فيضيع الأوراق!‏ خمسون صفحة كتبت بفن وبساطة ودون تباهٍ. ‏لغة آسرة وتقنية سردية خفيفة تنسجم مع أجواء العمل. ‏رواية صغيرة جدًا وعظيمة جدًا.

  2. نبالغ في تقدير الحب، بريجت جيرو

    قصص سردت ببساطة الإنسان العادي وبذكاء الفنان الذي لا يعكر صفاء الحالة التي يريد إيصالها. تأخذنا الكاتبة إلى قاع الشعور ثم تصعد بنا للسطح كي نستنشق الهواء والدهشة. ‏مجموعة قصصية نعيد معها النظر في مفهومنا للقصة، مع توظيف قوالب فنية لتستوعب النص الذي ترغب في سرده.

  3. وانت السبب يابا: الفاجومي وأنا، نوارة نجم

    نوارة نجم تكتب عن أبيها أحمد فؤاد نجم وحياتها التي شكلها غيابه وحضوره في آن، وذلك بكلمات متضافرة تحبكها الكاتبة وهي تغني أغاني الأب بلغة غايةٍ في الجمال والشفافية والحزن النبيل. ‏سبق أن ذكرت أن هناك أشياء فوق الكتابة منها الكتابة عن الآباء، لكن نوارة فعلتها.

  4. اختفاء الذات عن نفسها، دافيد لوبروتون

    ختم لوبروتون كتابه «اختفاء الذات عن نفسها» بعد حديث طويل عن الانكفاء والهرب والعزلة والتعب ومحو الهوية، بقوله: «الكتابة والقراءة والإبداع بصفة عامة والمشي والسفر والتأمل، كل هذه الأنشطة ملاجئ أقل حدة من تلك التي حاولنا مسحها خلال هذا الكتاب». ‏كتاب رائع ومهم في بابه.

القراءةالكتبالمجتمع
نشرة إلخ
نشرة إلخ
منثمانيةثمانية

لغير المثقفين، الذين لا يربطون بين القراءة واحتساء القهوة، ولا يصوّرون أعمدة كتب تتجاوز أطوالهم نهاية العام. نشرة تصلك كلّ أربعاء تضم مراجعات للكتب، توصيات، اقتباسات… إلخ.

+370 مشترك في آخر 7 أيام