فارس التركي

تجربة فطور فارس، مستقبل المطاعم والتوصيل


سحر سليمان
15 نوفمبر، 2020

أمام قطاع المطاعم في السعودية تحديات عديدة، يحكي عنها فارس التركي في هذه الحلقة.  فارس هو المؤسس والمالك والرئيس التنفيذي لسلسلة مطاعم «فطور فارس»، وشريك مؤسس في «مقهى قطرات» في جدة، كما أنه عضو في مجلس إدارة «الاتحاد السعودي للرياضة للجميع» منذ أبريل 2018. نال جائزة «رواد التسويق»، وجائزة «أكثر رواد الأعمال تأثيرًا في السعودية» مرتين من مجلة فوربس الشرق الأوسط.

يحكي لنا فارس التركي في هذه الحلقة عن أبرز التحديات التي تواجه قطاع المطاعم في السعودية، التي تتمثل في الجهات الرقابية والعمليات التشغيلية وكيفية التعامل معها. فالكثير من المطاعم تفشل في تلبية حاجات المستهلك بسبب سوء الإدارة، من تكاليف الأطعمة وإدارة المخزون وحتى مراقبة الجودة والاهتمام بتجربة الضيف. 

فمثلًا، يشكل استقطاب الكفاءات السعودية للعمل في قطاع المطاعم تحديًا كبيرًا. فإلى عهد قريب، كانت «ثقافة العيب» مسيطرة على المجتمع وتمنعهم من العمل في هذا القطاع. أما اليوم فهناك توجه كبير لدى الشباب للعمل بالمقاهي والمطاعم. 

تجربة فطور فارس

أما عن تجربة فطور فارس، فيرى مؤسسه أن سمعة «غلاء الأسعار» لا تشكّل عبءًا كبيرًا، فما يوفره المطعم من أغذية طازجة واهتمام عالٍ بالجودة في الخدمات المقدمة يعكس التجربة المميزة التي يقدّمها فطور فارس، خصوصًا في وقت تفتقر فيه المشاريع المحلية لتقديم مأكولات شعبية بجودة عالية. 

تأثرت علاقة المطاعم تأثرًا كيبرًا بدخول تطبيقات التوصيل لقطاع المطاعم، وبزيادة عدد الزبائن الذين يرغبون باستخدامها. فإلى جانب النسب الكبيرة التي تحققها التطبيقات من أرباح المطاعم، فهي تمتلك بيانات وسلوك الزبائن، مما قد تدفعها للمنافسة فيما بينها مستقبلًا.

الحلقة 203 من بودكاست فنجان، مع فارس التركي. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست على iTunes. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:abumalih@thmanyah.com  

روابط حلقة فارس التركي:



النشرة السريّة
اشترك لتصلك رسالة أسبوعية فيها ملخص الأسبوع، على طريقة ثمانية
لن نستخدم بريدك خارج نطاق النشرة إطلاقًا
×

×