تجربة فطور فارس، مستقبل المطاعم والتوصيل

تجربة فطور فارس، مستقبل المطاعم والتوصيل

فارس التركي هو المؤسس والمالك والرئيس التنفيذي لسلسلة مطاعم «فطور فارس»، وشريك مؤسس في «مقهى قطرات» في جدة، وعضو مجلس إدارة

جاري التحميل

15 نوفمبر، 2020

أمام قطاع المطاعم في السعودية تحديات عديدة، يحكي عنها فارس التركي في هذه الحلقة.  فارس هو المؤسس والمالك والرئيس التنفيذي لسلسلة مطاعم «فطور فارس»، وشريك مؤسس في «مقهى قطرات» في جدة، كما أنه عضو في مجلس إدارة «الاتحاد السعودي للرياضة للجميع» منذ أبريل 2018. نال جائزة «رواد التسويق»، وجائزة «أكثر رواد الأعمال تأثيرًا في السعودية» مرتين من مجلة فوربس الشرق الأوسط.

يحكي لنا فارس التركي في هذه الحلقة عن أبرز التحديات التي تواجه قطاع المطاعم في السعودية، التي تتمثل في الجهات الرقابية والعمليات التشغيلية وكيفية التعامل معها. فالكثير من المطاعم تفشل في تلبية حاجات المستهلك بسبب سوء الإدارة، من تكاليف الأطعمة وإدارة المخزون وحتى مراقبة الجودة والاهتمام بتجربة الضيف. 

فمثلًا، يشكل استقطاب الكفاءات السعودية للعمل في قطاع المطاعم تحديًا كبيرًا. فإلى عهد قريب، كانت «ثقافة العيب» مسيطرة على المجتمع وتمنعهم من العمل في هذا القطاع. أما اليوم فهناك توجه كبير لدى الشباب للعمل بالمقاهي والمطاعم. 

تجربة فطور فارس

أما عن تجربة فطور فارس، فيرى مؤسسه أن سمعة «غلاء الأسعار» لا تشكّل عبءًا كبيرًا، فما يوفره المطعم من أغذية طازجة واهتمام عالٍ بالجودة في الخدمات المقدمة يعكس التجربة المميزة التي يقدّمها فطور فارس، خصوصًا في وقت تفتقر فيه المشاريع المحلية لتقديم مأكولات شعبية بجودة عالية. 

تأثرت علاقة المطاعم تأثرًا كيبرًا بدخول تطبيقات التوصيل لقطاع المطاعم، وبزيادة عدد الزبائن الذين يرغبون باستخدامها. فإلى جانب النسب الكبيرة التي تحققها التطبيقات من أرباح المطاعم، فهي تمتلك بيانات وسلوك الزبائن، مما قد تدفعها للمنافسة فيما بينها مستقبلًا.

الحلقة 203 من بودكاست فنجان، مع فارس التركي. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست على iTunes. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:abumalih@thmanyah.com  

روابط حلقة فارس التركي:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

لم يتحرر العرب من الاستعمار بعد مع بدر الجدعي

دارت الحلقة حول الثقافة المرئية وتأثيرها على الأفراد والمجتمعات والدول، وأهمية القراءة النقدية، كما تناولت الاستشراق ومفهومه.
شذى محمد
بودكاست فنجان

الحوثيون من التمّرد إلى اختطاف السلطة مع أحمد الصالح

دار الحديث في الحلقة حول الأزمات السياسية في اليمن منذ بداياتها مع توحيد الدولة وصولًا إلى قضية الحوثيين في عصرنا الحالي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . اللغة

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

كيف تصدر التافهون المشهد الأدبي؟ مع عبدالرحمن الفرحان

يتحدّث عبدالرحمن الفرحان في الحلقة عن أهمية الأدب في حياة الإنسان، وحالة الأدب العربي اليوم مقارنةً بالسابق، وكذلك عن أدب السجون.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

هل تنجح السعودية في منافسة السوق التقني؟ مع فيصل الخميسي

نستضيف في هذه الحلقة فيصل الخميسي، رائد أعمال سابق ورئيس لمجلس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

“لا تدرس شيء ينتهي بك كموظف” مع نبيل النور

تناولت الحلقة ريادة الأعمال في السعودية تبعًا لتجربة نبيل النور الشخصية، كذلك صعوبات هذا المجال ما بين السنوات الفائتة واليوم.
شذى محمد