جاري التحميل

النفط والبطالة وأزمة الإسكان: تحديات المستقبل

تشكل مشكلة أزمة الإسكان أحد أهم التحديات التي تواجهها المملكة العربية السعودية، وهو هم يشغل المجتمع بأكمله، حيث نشهد اليوم نموًا كبيرًا

المنتج: شركة ثمانية
8 نوفمبر، 2020

تشكل مشكلة الإسكان أحد أهم التحديات التي تواجهها المملكة العربية السعودية، وهو همٌّ يشغل المجتمع بأكمله. حيث نشهد اليوم نموًا كبيرًا وتزايدًا في أعداد الأسر. وهذا مثّل هذا التزايد في السنوات الماضية تحديًا كبيرًا لوزارة الإسكان في العمل على إيجاد الحلول الممكنة لتحقيق أهداف رؤية 2030 في حل أزمة السكن. 

برجس حمود البرجس، كاتبٌ صحفي ومستشار متفرغ في مجال الاستشارات الهندسية وإدارة الأعمال العليا والاقتصاد. عمل بشركة أرامكو السعودية في الفترة الممتدة بين عام 1981 إلى 2010 متدرّجًا في قطاعاتها المختلفة من مهندس لمراكز إدارية إلى مستشار تخطيط وتحليل شامل لاستراتيجيات الشركة وأهدافها والخطط المالية السنوية والتحليل الاقتصادي.

أزمة الإسكان في الخليج

يرى أ. برجس بأن برامج الإسكان التي تعمل عليها عدة قطاعات حكومية مثل برنامج «سكني» و«الإسكان التنموي» استطاعت تحقيق تقدم ملحوظ وحل بديل لأزمة السكن. إذ استفادت أكثر من 31 ألف أسرة في الاحصائيات الأخيرة لشهر سبتمبر 2020. 

ومن الناحية التنظيمية، استطعنا ضبط المعادلة وتحقيق أهداف تضمن الاستدامة، لكننا ملزمون بوضع المعايير والآليات لضمان التميز في التنفيذ والجودة. 

أما عن ارتفاع معدلات البطالة، فيقول بأن التحسينات المستمرة في معدلات البطالة منذ بدء الإصلاحات الاقتصادية لا زالت مستمرة، بالرغم من جائحة كورونا التي تضرر منها الكثيرون، كما حصل في العالم أجمع، ولكن الحلول تكمن في دعم الاقتصاد المحلي والقطاع الخاص لتوليد الوظائف وزيادة فرص العمل للمواطنين في مشاريع الأجهزة الحكومية والخاصة. 

لكن من المسؤول الأول عن زيادة نسب البطالة التي تتجاوز 11٪ في السعودية؟ وهل من الممكن أن تحل أزمة البطالة بإحلال العمالة الأجنبية؟ 

الحلقة 202 من بودكاست فنجان، مع برجس حمود البرجس. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست على iTunes. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:[email protected]  

الروابط: 

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . الموسيقا

“أنغامي” ومستقبل المحتوى الصوتي في الوطن العربي

ذكر إيلي حبيب ضرورة منح صُنَّاع المحتوى الصوتي عربيًا فرصة خلق المحتوى والكسب منه، وهذا ما تركِّز عليه «أنغامي» اليوم.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

ما استراتيجية “شاهد” لمنافسة “نتفليكس” مع علي جابر

ما ساهم في نجاح «إم بي سي» هو تنوعها الثقافي. فهي شركة يعمل فيها أشخاص من مختلف الجنسيات، واستطاعت فهم المشاهد العربي.
شذى محمد
بودكاست فنجان

دول الخليج مركز الثقل العربي الجديد مع عبدالخالق عبدالله

نعيش اليوم عصرًا خليجيًّا؛ فالمركزية في الوطن العربي انتقلت إلى دول الخليج. فهي الأكثر حضورًا وتأثيرًا ونفوذًا من ست عشرة دولة عربية.
شذى محمد
بودكاست فنجان . التعليم

كيف نعلم أطفالنا اللغة العربية مع د. هنادا طه

يصنِّف البعض اللغة العربية لغةً للتواصل فحسب، بينما يربطها آخرون بهوية الإنسان العربي. أما هنادا طه فتقول إنَّ العربية ليست لغة إثنية.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

هل بإمكان الإعلام العربي أن يكون حرًا؟ مع عبدالرحمن الراشد

ضيف الحلقة هو الصحافي والإعلامي عبدالرحمن الراشد، والذي يُعدّ المؤسّس الفعلي لقناة العربية. وتحدّث ضيفنا في هذه الحلقة عن
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

كيف تستثمر راتبك لتعيش غنيًا مع صلاح خاشقجي

صلاح خاشقجي هو خبير في الاستثمار والإدارة الماليّة لأكثر من خمس عشرة سنة. ومؤخّرًا أسّس «تمرة كابيتال»، وكتب مقالات في المجال المالي.
شذى محمد