النفط والبطالة وأزمة الإسكان: تحديات المستقبل


سحر سليمان
8 نوفمبر، 2020

تشكل مشكلة الإسكان أحد أهم التحديات التي تواجهها المملكة العربية السعودية، وهو همٌّ يشغل المجتمع بأكمله. حيث نشهد اليوم نموًا كبيرًا وتزايدًا في أعداد الأسر. وهذا مثّل هذا التزايد في السنوات الماضية تحديًا كبيرًا لوزارة الإسكان في العمل على إيجاد الحلول الممكنة لتحقيق أهداف رؤية 2030 في حل أزمة السكن. 

برجس حمود البرجس، كاتبٌ صحفي ومستشار متفرغ في مجال الاستشارات الهندسية وإدارة الأعمال العليا والاقتصاد. عمل بشركة أرامكو السعودية في الفترة الممتدة بين عام 1981 إلى 2010 متدرّجًا في قطاعاتها المختلفة من مهندس لمراكز إدارية إلى مستشار تخطيط وتحليل شامل لاستراتيجيات الشركة وأهدافها والخطط المالية السنوية والتحليل الاقتصادي.

أزمة الإسكان في الخليج

يرى أ. برجس بأن برامج الإسكان التي تعمل عليها عدة قطاعات حكومية مثل برنامج «سكني» و«الإسكان التنموي» استطاعت تحقيق تقدم ملحوظ وحل بديل لأزمة السكن. إذ استفادت أكثر من 31 ألف أسرة في الاحصائيات الأخيرة لشهر سبتمبر 2020. 

ومن الناحية التنظيمية، استطعنا ضبط المعادلة وتحقيق أهداف تضمن الاستدامة، لكننا ملزمون بوضع المعايير والآليات لضمان التميز في التنفيذ والجودة. 

أما عن ارتفاع معدلات البطالة، فيقول بأن التحسينات المستمرة في معدلات البطالة منذ بدء الإصلاحات الاقتصادية لا زالت مستمرة، بالرغم من جائحة كورونا التي تضرر منها الكثيرون، كما حصل في العالم أجمع، ولكن الحلول تكمن في دعم الاقتصاد المحلي والقطاع الخاص لتوليد الوظائف وزيادة فرص العمل للمواطنين في مشاريع الأجهزة الحكومية والخاصة. 

لكن من المسؤول الأول عن زيادة نسب البطالة التي تتجاوز 11٪ في السعودية؟ وهل من الممكن أن تحل أزمة البطالة بإحلال العمالة الأجنبية؟ 

الحلقة 202 من بودكاست فنجان، مع برجس حمود البرجس. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست على iTunes. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:abumalih@thmanyah.com  

الروابط: 


هذه المقالة ضمن ملف اقتصاديات دول الخليج العربية

يضم هذا الملف مجموعة من المقالات والبودكاست التي تبحث عن أثر أزمة كورونا على مستقبل اقتصاديات دول الخليج العربية ومدى استدامتها مستقبلًا في التأثير على القطاع الخاص والنفطي. يتناولها بالتحليل كتاب وباحثون في الشأن الخليجي.
11
عندما نُشر بيان الميزانية العامة لعام 2020 أواخر عام 2019،...
10
«هذه المقالة مهداة لأرواح البحارة الذين قضوا حياتهم في أعماق...
9
كثُر الحديث اليوم عن سطوة شركات گوگل وأبل وفيسبوك وأمازون...

النشرة السريّة
اشترك لتصلك رسالة أسبوعية فيها ملخص الأسبوع، على طريقة ثمانية
لن نستخدم بريدك خارج نطاق النشرة إطلاقًا
×

×