كيف نشأت دول الخليج


ريما طلال
22 ديسمبر، 2019

عمر شهابي، أستاذ مشارك في الاقتصاد السياسي في جامعة الخليج بالكويت، ومدير مركز الخليج لسياسات التنمية. عاش عمر في مدينة المحرق القديمة ودرس في مدرسة أهلية باحدى المناطق الجديدة، وربما تكون نشأته بين عالمين مختلفين هي ما ملأته بالأسئلة عن مدن الخليج وساكنيها وتبعات تطورها السريع، ووجد في الاقتصاد السياسي السبيل الأمثل للإجابة على تلك الأسئلة وفهم دول الخليج العربي.

يعود بنا عمر لحقبة الاستعمار البريطاني للبحرين، وحقبة طفرة اللؤلؤ في الخليج ثم رسم الحدود بين دول الخليج وأخيرًا اكتشاف النفط. ويحدثنا عن تأثيراتها المستمرة إلى اليوم في دول الخليج، كنظام الكفالة مثلًا الذي لايزال موجود في عدد من الدول التي استعمرتها بريطانيا قديمًا.

وعن الطفرات مرت دول الخليج في السنوات الماضية بطفرة من نوع مختلف وهي الطفرة العقارية، في بناء المدن الجديد والمشاريع العقارية. فهل يراها عمر طريقة مجدية لتنويع مصادر الدخل؟ أم أن علينا أن نعمل على جوانب أخرى؟

أحد الجوانب التي لابد أن نفكر فيها على الأقل هي البيئة وتأثير كل هذه التطورات السريعة على مواردنا، دول الخليج تعتمد كليًا على تحلية ماء البحر وتستهلك في العملية كميات كبيرة من الطاقة لكن ماذا لو لم يعد للنفط القيمة نفسها في الغد؟

الحلقة 169 من بودكاست فنجان، مع عمر الشهابي. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:abumalih@thmanyah.com

روابط الحلقة:



النشرة السريّة
اشترك لتصلك رسالة أسبوعية فيها ملخص الأسبوع، على طريقة ثمانية
لن نستخدم بريدك خارج نطاق النشرة إطلاقًا
×

×