جاري التحميل

مراقب على الرؤية

عمر الجريسي أصبح مهووسًا برصد ومتابعة مستجدات التحول التي نعيشها في المملكة، بعد إطلاق رؤية 2030 التي قررت أن تأخذنا جميعًا للمستقبل.

المنتج: شركة ثمانية
25 أبريل، 2019

قبل ثلاثة سنوات من صباح اليوم، شكل المملكة ومستقبلها لم يكن كما هو عليه الآن.

عمر الجريسي، ومنذ تاريخ 25 أبريل 2016، أصبح مهووسًا برصد ومتابعة مستجدات التحول التي نعيشها في المملكة، بعد إطلاق رؤية 2030 التي قررت أن تأخذنا جميعًا للمستقبل. من مراقبة المؤشرات، وقراءة الملفات، وتحليل الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، وتوثيق التعثرات، والنجاحات، والتحديات والفرص.

يرى في ”الاستدامة“ السر الكبير خلف نجاح الرؤية . ويحكي قصة سؤاله في إحدى جلسات الدغيلبي، عن توجسه من مستقبل المملكة، واستدامتها، فيقرأ المشهد قبل الرؤية ، وقلق الـ 45 سنة في محاولة التخلص من النفط.

وعن الآن، المشهد الحالي، والتغيير الفعلي، عن الأمل، والاستدامة الحقيقية، وإدارة التوقعات، وردة فعل الإعلام المحلي، والأجنبي. عن الانتقادات، والمسؤوليات، والتوقعات، من كل قادات التحول. والأهم، الأهم، هو ما ناقشه عن مؤشرات الرؤية كيف تتقدم، وتتراجع.

أما عن التعليم، قال عمر مرةً: ”مو سهل أن ولدك يكون عمر الجريسي”، عن صبر والدته في اقناعة بأهمية التعليم والدراسة -بشكلها الحالي-، التي لم يكن عمر يراها مجدية. حتّى بدأ بقيادة سلسلة مدارس يطبّق فيها كل ما كان يحلم به، من طريقة المناهج، والفصول. الرحلة لم تكن سهلة، كما كان يتوقع، تجربته على مدى 10 سنوات (2008-2018) جعلته من أهم من يتحدث عن تطوير التعليم، لمواكبة مستقبل المملكة.

هذا المستقبل الذي هو هاجس عمر، جعله يبدأ مؤخرًا بودكاست ”سقراط“، مع قيادات التحول، لمناقشة مستجدات، وتحديات الطريق نحو تحقيق الرؤية، كلًا على حِدى.

أما في هذه الحلقة، نحاول رصد أبرز المحطات في هذه الرحلة، حتّى لا ننسى الصورة الكبيرة في زحمة التفاصيل الصغيرة.

تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes.
وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected].

روابط الحلقة

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . الموسيقا

“أنغامي” ومستقبل المحتوى الصوتي في الوطن العربي

ذكر إيلي حبيب ضرورة منح صُنَّاع المحتوى الصوتي عربيًا فرصة خلق المحتوى والكسب منه، وهذا ما تركِّز عليه «أنغامي» اليوم.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

ما استراتيجية “شاهد” لمنافسة “نتفليكس” مع علي جابر

ما ساهم في نجاح «إم بي سي» هو تنوعها الثقافي. فهي شركة يعمل فيها أشخاص من مختلف الجنسيات، واستطاعت فهم المشاهد العربي.
شذى محمد
بودكاست فنجان

دول الخليج مركز الثقل العربي الجديد مع عبدالخالق عبدالله

نعيش اليوم عصرًا خليجيًّا؛ فالمركزية في الوطن العربي انتقلت إلى دول الخليج. فهي الأكثر حضورًا وتأثيرًا ونفوذًا من ست عشرة دولة عربية.
شذى محمد
بودكاست فنجان . التعليم

كيف نعلم أطفالنا اللغة العربية مع د. هنادا طه

يصنِّف البعض اللغة العربية لغةً للتواصل فحسب، بينما يربطها آخرون بهوية الإنسان العربي. أما هنادا طه فتقول إنَّ العربية ليست لغة إثنية.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

هل بإمكان الإعلام العربي أن يكون حرًا؟ مع عبدالرحمن الراشد

ضيف الحلقة هو الصحافي والإعلامي عبدالرحمن الراشد، والذي يُعدّ المؤسّس الفعلي لقناة العربية. وتحدّث ضيفنا في هذه الحلقة عن
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

كيف تستثمر راتبك لتعيش غنيًا مع صلاح خاشقجي

صلاح خاشقجي هو خبير في الاستثمار والإدارة الماليّة لأكثر من خمس عشرة سنة. ومؤخّرًا أسّس «تمرة كابيتال»، وكتب مقالات في المجال المالي.
شذى محمد