النفط والبطالة وأزمة الإسكان: تحديات المستقبل

النفط والبطالة وأزمة الإسكان: تحديات المستقبل

تشكل مشكلة أزمة الإسكان أحد أهم التحديات التي تواجهها المملكة العربية السعودية، وهو هم يشغل المجتمع بأكمله، حيث نشهد اليوم نموًا كبيرًا

جاري التحميل

8 نوفمبر، 2020

تشكل مشكلة الإسكان أحد أهم التحديات التي تواجهها المملكة العربية السعودية، وهو همٌّ يشغل المجتمع بأكمله. حيث نشهد اليوم نموًا كبيرًا وتزايدًا في أعداد الأسر. وهذا مثّل هذا التزايد في السنوات الماضية تحديًا كبيرًا لوزارة الإسكان في العمل على إيجاد الحلول الممكنة لتحقيق أهداف رؤية 2030 في حل أزمة السكن. 

برجس حمود البرجس، كاتبٌ صحفي ومستشار متفرغ في مجال الاستشارات الهندسية وإدارة الأعمال العليا والاقتصاد. عمل بشركة أرامكو السعودية في الفترة الممتدة بين عام 1981 إلى 2010 متدرّجًا في قطاعاتها المختلفة من مهندس لمراكز إدارية إلى مستشار تخطيط وتحليل شامل لاستراتيجيات الشركة وأهدافها والخطط المالية السنوية والتحليل الاقتصادي.

أزمة الإسكان في الخليج

يرى أ. برجس بأن برامج الإسكان التي تعمل عليها عدة قطاعات حكومية مثل برنامج «سكني» و«الإسكان التنموي» استطاعت تحقيق تقدم ملحوظ وحل بديل لأزمة السكن. إذ استفادت أكثر من 31 ألف أسرة في الاحصائيات الأخيرة لشهر سبتمبر 2020. 

ومن الناحية التنظيمية، استطعنا ضبط المعادلة وتحقيق أهداف تضمن الاستدامة، لكننا ملزمون بوضع المعايير والآليات لضمان التميز في التنفيذ والجودة. 

أما عن ارتفاع معدلات البطالة، فيقول بأن التحسينات المستمرة في معدلات البطالة منذ بدء الإصلاحات الاقتصادية لا زالت مستمرة، بالرغم من جائحة كورونا التي تضرر منها الكثيرون، كما حصل في العالم أجمع، ولكن الحلول تكمن في دعم الاقتصاد المحلي والقطاع الخاص لتوليد الوظائف وزيادة فرص العمل للمواطنين في مشاريع الأجهزة الحكومية والخاصة. 

لكن من المسؤول الأول عن زيادة نسب البطالة التي تتجاوز 11٪ في السعودية؟ وهل من الممكن أن تحل أزمة البطالة بإحلال العمالة الأجنبية؟ 

الحلقة 202 من بودكاست فنجان، مع برجس حمود البرجس. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست على iTunes. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:abumalih@thmanyah.com  

الروابط: 

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . التاريخ

الجزيرة العربية الموطن الأول للبشرية

ناقش عبداللطيف العفالق نظريات أسلاف الإنسان وأشباهه، وكذلك قصة خلق آدم، والموطن الأصلي للإنسان العاقل كما يؤمن: وادي الخليج العربي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

لم يتحرر العرب من الاستعمار بعد مع بدر الجدعي

دارت الحلقة حول الثقافة المرئية وتأثيرها على الأفراد والمجتمعات والدول، وأهمية القراءة النقدية، كما تناولت الاستشراق ومفهومه.
شذى محمد
بودكاست فنجان

الحوثيون من التمّرد إلى اختطاف السلطة مع أحمد الصالح

دار الحديث في الحلقة حول الأزمات السياسية في اليمن منذ بداياتها مع توحيد الدولة وصولًا إلى قضية الحوثيين في عصرنا الحالي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . اللغة

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

كيف تصدر التافهون المشهد الأدبي؟ مع عبدالرحمن الفرحان

يتحدّث عبدالرحمن الفرحان في الحلقة عن أهمية الأدب في حياة الإنسان، وحالة الأدب العربي اليوم مقارنةً بالسابق، وكذلك عن أدب السجون.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

هل تنجح السعودية في منافسة السوق التقني؟ مع فيصل الخميسي

نستضيف في هذه الحلقة فيصل الخميسي، رائد أعمال سابق ورئيس لمجلس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.
شذى محمد