الكتابة كفعل وجودي ضد الفراغ

يرى أحمد الحقيل أن «الكتابة الإبداعية» ليست كما يروج عنها هذه الأيام، بوصفها ظاهرة شاعرية لا يستطيع تحقيقها المؤلف دون طقوس معينة أو حالة فنية

جاري التحميل

11 أكتوبر، 2020

يرى أحمد الحقيل أن «الكتابة الإبداعية» ليست كما يروج عنها هذه الأيام، فهي ليست بالظاهرة الشاعرية التي لا يستطيع الكاتب تحقيقها دون طقوس معينة أو حالة فنية. فاليوم صرنا نكتب عن الكتابة أكثر مما نؤلف الكتب! ويجعل هذا المأزق الحديث عن الكتابة أشبه بفيض من الأسئلة التي لا تنتهي. 

«الكتابة ليست عملاً تكميليًا في حياتنا» بل هي كل ما يحيط بالكاتب الذي لم تقتله مهنة الكتابة. فالقصص والأفكار والسرديات التي تحيط بحاضرنا وماضينا من أكثر المؤثرات الغنية التي يُحول بها الكاتب كتاباته إلى فن قصصي يستوحي بها من تجاربه واقعية الحياة في تصويره للإنسان. 

 وعن غياب المنتديات عالميًا بسبب منصات التواصل الاجتماعي، يحكي الحقيل كم بات من الصعب اليوم إيجاد هذه المجتمعات الصغيرة التي تشاركك اهتماماتك. فمعظم الكتاب السعوديين اليوم ولدوا في تلك الحقبة الغنية التي -بالرغم من سلبياتها- ساهمت بفعّالية في ربط الكتاب والمبدعين مع بعضهم البعض وتنشيط مشهد الحراك الثقافي. 

أزمة الكاتب ودور النشر

وبناءً على تجربته الخاصة، يصف الحقيل علاقة الكاتب بدور النشر بالأسوأ على الإطلاق، لأنها تضع كل العقبات والتعقيدات أمام الكاتب، وتسبب ضعف الإنتاج العربي. فلا توجد ضوابط حاكمة تحمي الناشر أو الكاتب. كما تفتقر دور النشر للخطط التسويقية، ولا تزال لا تعترف بالنشر الإلكتروني الذي بات من مسلمات العصر، مما يجعل الكاتب يجدف لوحده بلا مُعين. 

الحلقة 199 من بودكاست فنجان، مع أحمد الحقيل. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست على iTunes. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:[email protected]  

روابط الحلقة:

الوسوم:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف نتعايش مع المرض؟

استهلت ضيفتنا الحلقة بالحديث عن المعنى الذي تمنحه الأمراض لحياتنا، وعن تفاعلنا مع الأمراض بحسب الثقافة التي ننتمي إليها.
أسيل باعبدالله
بودكاست فنجان . التعليم

ماذا لو كانت مناهج التعليم بالعامية؟

نستضيف في هذه الحلقة نافذ دقّاق لنناقش مشاكل التعليم في العالم العربي، تذكيرًا بأهمية إصلاح العملية التعليمية.
أمل السعيدي
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

محمد حجاب: الليبرالية والنسوية وكيف يعيش مسلمو الغرب

نستضيف في هذه الحلقة محمد حجاب لسؤاله عن المسلمين في الغرب محاولةً لفهمهم، وعن الطوائف والأعراق الموجودة هناك، وتعايشهم مع غير المسلمين
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

السبب خلف سوء المسلسلات السعودية مع حسن عسيري

دار الحديث حول مشهد الإنتاج التلفزي السعودي، ومشاكل الإنتاج فيه من غياب للتشريعات وحضورٍ غير مقنن للرقابة.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان

توتر العلاقات بين السعودية وإيران وأميركا مع برنارد هيكل

نستضيف في هذه الحلقة البروفيسور برنارد هيكل, المهتم بتاريخ بلدان شبه الجزيرة العربية وسياستها. وتناولنا معه أسباب التباعد السعودي الأميركي.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف تتجنب أمراض الشيخوخة؟

ناقش ضيفنا آدم بطاينة موضوع إبطاء التقدم بالعمر، وكذلك أمراض الشيخوخة، وكون الوقاية منها السبيل الأول لإطالة عمر الإنسان.
أيمن الحمادي