جاري التحميل

التراجع الأخلاقي بين الدين والعولمة

هيمنة العولمة بأنواعها الاقتصادية والثقافية على مجتمعاتنا العربية مما ترك بصمتها المباشرة علينا، امتدادًا من انتشار الأنماط الاستهلاكية إلى تأثيرها

المنتج: شركة ثمانية
20 سبتمبر، 2020

يُعد سليمان الناصر باحثًا في التراث الإسلامي والفلسفي، وهو مهتم بالفكر الأخلاقي الحديث وتطوره. وتأثرت قراءته لفلسفة الأخلاق كثيرًا بالبروفيسور الأكاديمي طه عبدالرحمن.

هيمنت العولمة بأنواعها الاقتصادية والثقافية على مجتمعاتنا العربية، مما ترك بصمتها المباشرة علينا، ابتداءً من انتشار الأنماط الاستهلاكية إلى تأثيرها على ثقافتنا المحلية ومنظومة الأخلاق لدينا. 

ومما يؤكد ظهور هذه المتغيرات في القيم الأخلاقية ذاك التحول الملموس في ممارستنا للحياة اليومية من العمل والشارع إلى المدرسة والمجالس التي باتت تشكل نمطًا واضحًا من الانفكاك الأخلاقي وتراجع الانسجام المجتمعي بين الناس.

في هذه الحلقة، يشرح سليمان الناصر أهم العوامل المؤثرة على مفهوم الأخلاق وضرورة تضمين القيم الأخلاقية في المناهج التعليمية؛ كما يطرح تساؤلات عدة عن منبع الأخلاق وكيفية تشكلها، وارتباط السلوك الأخلاقي بالفطرة والغريزة وعلاقتها بالأخلاق النبيلة وترويض المشاعر. 

الحلقة 196 من بودكاست فنجان، مع سليمان الناصر. تستطيع الاستماع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.  

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست على iTunes. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:[email protected]     

 الروابط: 

الوسوم:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . الموسيقا

“أنغامي” ومستقبل المحتوى الصوتي في الوطن العربي

ذكر إيلي حبيب ضرورة منح صُنَّاع المحتوى الصوتي عربيًا فرصة خلق المحتوى والكسب منه، وهذا ما تركِّز عليه «أنغامي» اليوم.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

ما استراتيجية “شاهد” لمنافسة “نتفليكس” مع علي جابر

ما ساهم في نجاح «إم بي سي» هو تنوعها الثقافي. فهي شركة يعمل فيها أشخاص من مختلف الجنسيات، واستطاعت فهم المشاهد العربي.
شذى محمد
بودكاست فنجان

دول الخليج مركز الثقل العربي الجديد مع عبدالخالق عبدالله

نعيش اليوم عصرًا خليجيًّا؛ فالمركزية في الوطن العربي انتقلت إلى دول الخليج. فهي الأكثر حضورًا وتأثيرًا ونفوذًا من ست عشرة دولة عربية.
شذى محمد
بودكاست فنجان . التعليم

كيف نعلم أطفالنا اللغة العربية مع د. هنادا طه

يصنِّف البعض اللغة العربية لغةً للتواصل فحسب، بينما يربطها آخرون بهوية الإنسان العربي. أما هنادا طه فتقول إنَّ العربية ليست لغة إثنية.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

هل بإمكان الإعلام العربي أن يكون حرًا؟ مع عبدالرحمن الراشد

ضيف الحلقة هو الصحافي والإعلامي عبدالرحمن الراشد، والذي يُعدّ المؤسّس الفعلي لقناة العربية. وتحدّث ضيفنا في هذه الحلقة عن
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

كيف تستثمر راتبك لتعيش غنيًا مع صلاح خاشقجي

صلاح خاشقجي هو خبير في الاستثمار والإدارة الماليّة لأكثر من خمس عشرة سنة. ومؤخّرًا أسّس «تمرة كابيتال»، وكتب مقالات في المجال المالي.
شذى محمد