التراجع الأخلاقي بين الدين والعولمة


سحر سليمان
20 سبتمبر، 2020

يُعد سليمان الناصر باحثًا في التراث الإسلامي والفلسفي، وهو مهتم بالفكر الأخلاقي الحديث وتطوره. وتأثرت قراءته لفلسفة الأخلاق كثيرًا بالبروفيسور الأكاديمي طه عبدالرحمن.

هيمنت العولمة بأنواعها الاقتصادية والثقافية على مجتمعاتنا العربية، مما ترك بصمتها المباشرة علينا، ابتداءً من انتشار الأنماط الاستهلاكية إلى تأثيرها على ثقافتنا المحلية ومنظومة الأخلاق لدينا. 

ومما يؤكد ظهور هذه المتغيرات في القيم الأخلاقية ذاك التحول الملموس في ممارستنا للحياة اليومية من العمل والشارع إلى المدرسة والمجالس التي باتت تشكل نمطًا واضحًا من الانفكاك الأخلاقي وتراجع الانسجام المجتمعي بين الناس.

في هذه الحلقة، يشرح سليمان الناصر أهم العوامل المؤثرة على مفهوم الأخلاق وضرورة تضمين القيم الأخلاقية في المناهج التعليمية؛ كما يطرح تساؤلات عدة عن منبع الأخلاق وكيفية تشكلها، وارتباط السلوك الأخلاقي بالفطرة والغريزة وعلاقتها بالأخلاق النبيلة وترويض المشاعر. 

الحلقة 196 من بودكاست فنجان، مع سليمان الناصر. تستطيع الاستماع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.  

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست على iTunes. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:abumalih@thmanyah.com     

 الروابط: 



النشرة السريّة
اشترك لتصلك رسالة أسبوعية فيها ملخص الأسبوع، على طريقة ثمانية
لن نستخدم بريدك خارج نطاق النشرة إطلاقًا
×

×