التراجع الأخلاقي بين الدين والعولمة

هيمنة العولمة بأنواعها الاقتصادية والثقافية على مجتمعاتنا العربية مما ترك بصمتها المباشرة علينا، امتدادًا من انتشار الأنماط الاستهلاكية إلى تأثيرها

جاري التحميل

20 سبتمبر، 2020

يُعد سليمان الناصر باحثًا في التراث الإسلامي والفلسفي، وهو مهتم بالفكر الأخلاقي الحديث وتطوره. وتأثرت قراءته لفلسفة الأخلاق كثيرًا بالبروفيسور الأكاديمي طه عبدالرحمن.

هيمنت العولمة بأنواعها الاقتصادية والثقافية على مجتمعاتنا العربية، مما ترك بصمتها المباشرة علينا، ابتداءً من انتشار الأنماط الاستهلاكية إلى تأثيرها على ثقافتنا المحلية ومنظومة الأخلاق لدينا. 

ومما يؤكد ظهور هذه المتغيرات في القيم الأخلاقية ذاك التحول الملموس في ممارستنا للحياة اليومية من العمل والشارع إلى المدرسة والمجالس التي باتت تشكل نمطًا واضحًا من الانفكاك الأخلاقي وتراجع الانسجام المجتمعي بين الناس.

في هذه الحلقة، يشرح سليمان الناصر أهم العوامل المؤثرة على مفهوم الأخلاق وضرورة تضمين القيم الأخلاقية في المناهج التعليمية؛ كما يطرح تساؤلات عدة عن منبع الأخلاق وكيفية تشكلها، وارتباط السلوك الأخلاقي بالفطرة والغريزة وعلاقتها بالأخلاق النبيلة وترويض المشاعر. 

الحلقة 196 من بودكاست فنجان، مع سليمان الناصر. تستطيع الاستماع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.  

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست على iTunes. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:[email protected]     

 الروابط: 

الوسوم:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان

التوتر السعودي الإيراني مع عبدالعزيز بن صقر

يستهل ضيفنا الحلقة بذكره حقيقة أنّ التهديد الإيراني غير جديد، ويؤكّد عِظم تأثير كلًا من السعودية وإيران على كامل المنطقة.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

الهوية الشيعية في السعودية وصراع الأيدولوجيات

تحدّثنا عن التحولات التاريخية في السعودية، وأثرها على المشهد الثقافي السعودي عمومًا، والشيعي في الأحساء والقطيف خصوصًا.
شذى محمد
بودكاست فنجان . التاريخ

الجزيرة العربية الموطن الأول للبشرية

ناقش عبداللطيف العفالق نظريات أسلاف الإنسان وأشباهه، وكذلك قصة خلق آدم، والموطن الأصلي للإنسان العاقل كما يؤمن: وادي الخليج العربي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

لم يتحرر العرب من الاستعمار بعد مع بدر الجدعي

دارت الحلقة حول الثقافة المرئية وتأثيرها على الأفراد والمجتمعات والدول، وأهمية القراءة النقدية، كما تناولت الاستشراق ومفهومه.
شذى محمد
بودكاست فنجان

الحوثيون من التمّرد إلى اختطاف السلطة مع أحمد الصالح

دار الحديث في الحلقة حول الأزمات السياسية في اليمن منذ بداياتها مع توحيد الدولة وصولًا إلى قضية الحوثيين في عصرنا الحالي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . اللغة

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.
شذى محمد