داعش والتطرّف الفكري ما بعد كورونا

تقوم الجماعات المتشددة باستغلال انعدام الأمن لتحقيق أهدافها. فداعش تمارس نشاطاتها، لا سيما في المناطق مترامية الأطراف وهنا نشرح عن التطرّف والعنف السياسي

جاري التحميل

6 سبتمبر، 2020

يشغل د. عبدالله بن خالد آل سعود منصب أستاذ مساعد بكلية العدالة الجنائية بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كما أنه باحث زائر بالمركز الدولي لدراسة التطرّف والعنف السياسي بجامعة كينقز كوليدج لندن، وحاصل على ماجستير في الأمن والسلم الدوليين ودكتوراة في دراسات الحرب. وتتركز أبحاثه حول التطرّف والعنف السياسي والإرهاب. 

تقوم الجماعات المتشددة اليوم باستغلال انعدام الأمن والضعف لتحقيق عملياتها الإرهابية. فقد قام تنظيم «داعش» بممارسة نشاطاته، لا سيما في المناطق المترامية الأطراف، وسط انشغال الدول بمواجهة فيروس كورونا

لم تعد المنظمات الإرهابية اليوم جامدة وثابتة، بل تتحرك وتستغل الأزمات لممارسة أنشطتها غير الشرعية لتحقيق أهدافها. وتشهد هذه الجماعات اليوم توسعًا في المنطقة أكثر مما مضى. فما الأسباب التي أدت لذلك؟ وما الذي يجعل هذه الجماعات أكثر تطرّفًا من سابقتها؟ 

أسباب تطرّف الجماعات

يفصل د. عبدالله بين الأفكار التي كانت تغذي الجماعات الإرهابية للجيل الأول وتلك التي تدفع الجيل الحالي، فالفارق بينهما جذريٌّ والدوافع والمسببات كثيرة، من بينها ضعف الدول العربية بعد «الخريف العربي»، والعولمة التي ساهمت في سرعة التعبئة وتجنيد المتطرفين. 

وكان للفساد في الدول العربية والسياسات الفاشلة بالغ الأثر في توسع تلك الخلايا وتوظيف بيئة خصبة للمتطرفين للانضمام لهذه الجماعات. 

فما هي الظروف والعوامل المهيئة للإرهاب في البيئة الاجتماعية؟ وكيف نفهم الأفكار المحركة لهذه الجماعات؟ وما دور المراكز البحثيه في دراسة ومكافحة التطرّف العنيف لهذه التنظيمات في المنطقة؟ 

الحلقة 194 من بودكاست فنجان، مع د.عبدالله بن خالد آل سعود. تستطيع الاستماع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.    

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. كما بوسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:[email protected]     

روابط حلقة د. عبدالله:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف نتعايش مع المرض؟

استهلت ضيفتنا الحلقة بالحديث عن المعنى الذي تمنحه الأمراض لحياتنا، وعن تفاعلنا مع الأمراض بحسب الثقافة التي ننتمي إليها.
أسيل باعبدالله
بودكاست فنجان . التعليم

ماذا لو كانت مناهج التعليم بالعامية؟

نستضيف في هذه الحلقة نافذ دقّاق لنناقش مشاكل التعليم في العالم العربي، تذكيرًا بأهمية إصلاح العملية التعليمية.
أمل السعيدي
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

محمد حجاب: الليبرالية والنسوية وكيف يعيش مسلمو الغرب

نستضيف في هذه الحلقة محمد حجاب لسؤاله عن المسلمين في الغرب محاولةً لفهمهم، وعن الطوائف والأعراق الموجودة هناك، وتعايشهم مع غير المسلمين
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

السبب خلف سوء المسلسلات السعودية مع حسن عسيري

دار الحديث حول مشهد الإنتاج التلفزي السعودي، ومشاكل الإنتاج فيه من غياب للتشريعات وحضورٍ غير مقنن للرقابة.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان

توتر العلاقات بين السعودية وإيران وأميركا مع برنارد هيكل

نستضيف في هذه الحلقة البروفيسور برنارد هيكل, المهتم بتاريخ بلدان شبه الجزيرة العربية وسياستها. وتناولنا معه أسباب التباعد السعودي الأميركي.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف تتجنب أمراض الشيخوخة؟

ناقش ضيفنا آدم بطاينة موضوع إبطاء التقدم بالعمر، وكذلك أمراض الشيخوخة، وكون الوقاية منها السبيل الأول لإطالة عمر الإنسان.
أيمن الحمادي