غياب الأدب العربي المعاصر

يعاني الأدب العربي الحديث في السنوات الأخيره من حالة تراجع وركود، ساهمت في تأخر إنتاجنا وانعزاله عن المشهد الثقافي العالمي. أحد أهم أسباب هذا التراجع

جاري التحميل

9 أغسطس، 2020

يعاني الأدب العربي الحديث في السنوات الأخيرة من حالة تراجع وركود، ساهمت في تأخر إنتاجنا وانعزاله عن المشهد الثقافي العالمي. وتعدّ إحدى أهم أسباب هذا التراجع تأثرنا بالنموذج الغربي والوقوف على حدود الأدب العربي القديم بخصائصه الفنية والأسلوبية السائدة، دون محاولة خلق نموذج حداثي يتناغم مع عصرنا. 

يعتقد د. عدي الحربش أننا لو قرأنا التاريخ، سنرى أن الأدب مرَّ بعصور انحطاط ونهضة، تعود أسبابها للحالة الاجتماعية والسياسية التي أثرت في حركة التأليف والساحة الأدبية. فقضية الإنتاج العربي اليوم قضية شائكة، إذ نشهد عزوفًا عن الكتابة أو صبغها بطلاء خادع متأثر بالنموذج الغربي ومفتقر للعناصر التي تشير إلى هويتنا وثقافتنا العربية. 

مع هذا يبدو د. عدي الحربش متفائلًا. فمع بروز دور المؤسسات الثقافية وحركة الترجمة العربية، بات بإمكاننا أن نرى جهودًا جادّة لتطوير ودعم الكتاب والمثقفين في شتى المجالات الأدبية والنقدية. أما عن المؤلفات الحديثة فهو على حد قوله يرى أن «أفضل معيار لقياس جودة الأدب هو الزمن».

 د. عدي بن جاسر الحربش أستاذ مساعد في جامعة الملك سعود واستشاري طب وزراعة الكلى لدى الأطفال في مستشفى الملك فيصل التخصصي ورئيس وحدة كلى الأطفال في مستشفى الملك خالد الجامعي.

وهو كذلك أديب صدرت له عدة مؤلفات قصصية من بينها «أمثولة الوردة والنطاسي» و«حكاية الصبي الذي رأى النوم» التي حصلت على جائزة كتاب العام من قبل نادي الرياض الأدبي، وترجمت إلى الألمانية والصينية. 

الحلقة 190 من بودكاست فنجان، مع د. عدي الحربش. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندرويد.

 ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:[email protected]

الروابط:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان

التوتر السعودي الإيراني مع عبدالعزيز بن صقر

يستهل ضيفنا الحلقة بذكره حقيقة أنّ التهديد الإيراني غير جديد، ويؤكّد عِظم تأثير كلًا من السعودية وإيران على كامل المنطقة.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

الهوية الشيعية في السعودية وصراع الأيدولوجيات

تحدّثنا عن التحولات التاريخية في السعودية، وأثرها على المشهد الثقافي السعودي عمومًا، والشيعي في الأحساء والقطيف خصوصًا.
شذى محمد
بودكاست فنجان . التاريخ

الجزيرة العربية الموطن الأول للبشرية

ناقش عبداللطيف العفالق نظريات أسلاف الإنسان وأشباهه، وكذلك قصة خلق آدم، والموطن الأصلي للإنسان العاقل كما يؤمن: وادي الخليج العربي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

لم يتحرر العرب من الاستعمار بعد مع بدر الجدعي

دارت الحلقة حول الثقافة المرئية وتأثيرها على الأفراد والمجتمعات والدول، وأهمية القراءة النقدية، كما تناولت الاستشراق ومفهومه.
شذى محمد
بودكاست فنجان

الحوثيون من التمّرد إلى اختطاف السلطة مع أحمد الصالح

دار الحديث في الحلقة حول الأزمات السياسية في اليمن منذ بداياتها مع توحيد الدولة وصولًا إلى قضية الحوثيين في عصرنا الحالي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . اللغة

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.
شذى محمد