الفراغ السياسي في العالم العربي

"الطبيعة لا تقبل الفراغ" هذه الفرضية تتفق سياسيًا مع الوضع الراهن للدول العربية في المنطقة، فكلما كنا ضعيفين إقليميًا وسياسيًا، تسبب ذلك بضعف العالم العربي

جاري التحميل

19 يوليو، 2020

يقول أرسطو أن «الطبيعة لا تقبل الفراغ»، تتفق الفرضية سياسيًا مع الوضع الراهن للدول العربية في المنطقة، فكلما ضَعُفت المنطقة إقليميًا وسياسيًا، غاب دور هذه الدول لخدمة مصالحها الفكرية والتنموية المشتركة، لتصبح الساحة السياسية بذلك فارغة لمصالح قوى أخرى تملأ هذا الفراغ كواقعٍ لا مفر منه.

د. خالد الدخيَّل، أكاديمي وكاتب سياسي، أكمل دراساته العليا في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأميركية، حيث حصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في مجال علم الاجتماع السياسي. عمل محاضرًا في جامعة الملك سعود بالرياض، وله عدة مؤلّفات ومقالات سياسية وثقافية نشرت في صحف محلية وعالمية. 

العالم العربي اليوم

يرى د. خالد الدخيَّل أن العرب يمرون بمرحلة خطرة تهدد مستقبل المنطقة. فالفراغات التي خلفها العرب سمحت للطائفية والإرهاب والنفوذ الإيراني والتدخلات الأجنبية بملء هذا الفراغ واستغلاله، مما ساهم في ارتباك المصالح وتصاعد الخلافات العربية التي باتت تهدد أمن المنطقة واستقرارها. 

فاليوم تكالب العرب على بعضهم البعض، وتوسع النفوذ الإيراني في الأعوام الأخيرة ليمتد من العراق نحو الخليج والشام، وسمح بتسريب الطائفية والميليشيات في عمق العالم العربي لخدمة مصالحه الخاصة. وأحد أهم عوامل هذا البروزِ تراجع الدور العربي والخليجي في العقدين الأخيرين. 

أما عن «العلمانية» فيقول د. خالد الدخيَّل أنها لا تزال في المفهوم العربي رمزًا للإلحاد والكفر. إذ يفترض المسلمون تعارضها مع الدين، وهذا الإشكال لا أساس له من الصحة، فدور الدولة يتوقف عند إدارة الشأن الدنيوي وهي منفصله بالأساس عن الدين، فهل من الممكن أن تكون هناك دولة إسلامية علمانية؟ 

وعن كتابه «الوهابية بين الشرك وتصدع القبيلة»، يعتقد أن تاريخ الدولة السعودية لم يكتب بعد. فالرواية السائدة التي تقول بتفشي الشرك في المنطقة، تفند كل طبيعة المنطقة ما قبل الوهابية، من تاريخ الناس والمدن والإمارات والوضع الاقتصادي والسياسي للمجتمع.

ليس للشرك في نجد بالأساس أي مرجعية دينية، ودراسة الحركة الوهابية مهم لقراءة مشهد تاريخ الجزيرة العربية في العصر الوسيط وفهم دور الحركة في بناء الدولة السعودية. 

الحلقة 188 من بودكاست فنجان، مع د. خالد الدخيَّل. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندرويد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:[email protected]

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان

لماذا ينتقل أثرياء العالم إلى دبي مع محمد القرقاوي

بدأنا الحلقة بتناول سيرة محمد القرقاوي، منذ نشأته حتى أول وظيفة له. وسألته عن علاقته بالشيخ محمد بن راشد ولقائهما أول مرة.
عيسى نهاري، أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

صالح المغامسي

هذه الحلقة، مع صالح المغامسي، حلقة أقسّمها إلى ثلاثة أقسام: شخصية أبو هاشم وتكوّنه، وعن نقد الخطاب الديني، وعن العرب والشعر.
حسان الغامدي، أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

تجارب رجل تجاوز الثمانين عامًا

التجارب الحياتية مدرسة. وأحب أن أسمع تجارب الناس وقصص حياتهم، والمنعطفات التي غيّرتهم. لذلك سنستمع إلى السيرة الذاتية لعبدالله القويز.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح