جاري التحميل

الدولة السعودية الحديثة مع عبدالسلام الوايل

نشهد اليوم ركضًا في رتم التغيّر للمشهد السعودي على جميع الأصعدة، الاقتصادي والثقافي والأدبي والعمراني وحتّى التنظيمي والإداري، وعلى رأس رأس ما تغيّر مؤخرًا هو المشهد الاجتماعي، والذي ينعكس على كل ما سبق، ويغيّره كل ما سبق أيضًا، فيحكي لنا الدكتور عبدالسلام الوايل، الناقد الاجتماعي والأستاذ بجامعة الملك سعود، والحاصل على شهادة الدكتوراه في علم اجتماع المعرفة والعلوم من جامعة كاليفورنيا.

المنتج: شركة ثمانية
5 أغسطس، 2018

نشهد اليوم ركضًا في رتم التغيّر للمشهد السعودي على جميع الأصعدة، الاقتصادي والثقافي والأدبي والعمراني وحتّى التنظيمي والإداري، وعلى رأس رأس ما تغيّر مؤخرًا هو المشهد الاجتماعي، والذي ينعكس على كل ما سبق، ويغيّره كل ما سبق أيضًا، فيحكي لنا الدكتور عبدالسلام الوايل الناقد الاجتماعي والأستاذ بجامعة الملك سعود، والحاصل على شهادة الدكتوراه في علم اجتماع المعرفة والعلوم من جامعة كاليفورنيا.

تحدث أيضًا عن التغيرات التي حدثت في العالم وتهمنا ونحن في بيوتنا، ابتداءًا من أحداث 11 سبتمبر التي سبقت يوم مناقشته لبحثه بيوم واحد فقط، وكيف تغيرت نظرة العالم للسعوديين حينها. وعن تغيّر هوية المجتمع الأميركي وخطب الجمعة واحتلال العراق وموجة القومية التي تجتاح العالم.

وأما عن المجتمع السعودي، يرى عبدالسلام بأن تويتر أصبح مؤخرًا مثل البرلمان للفرد السعودي، للجميع الحق في الدفاع والهجوم والصراخ والتفريغ، فيحلل خطاب الكراهية مؤخرًا ويفسر ظهور “الشوفينية”. وتحدث عن كل ما يشهده السعودي في يومه اليوم.

الكثير من الحديث عن أمور ستثير اهتمامك حتمًا في الحلقة 90 من بودكاست فنجان مع الناقد الإجتماعي عبدالسلام الوايل ، والتي تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستمتاع بالبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Play على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected]

الروابط:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

عن إم بي سي مع علي جابر

ما ساهم في نجاح «إم بي سي» هو تنوعها الثقافي. فهي شركة يعمل فيها أشخاص من مختلف الجنسيات، واستطاعت فهم المشاهد العربي.

شذى محمد
بودكاست فنجان

دول الخليج مركز الثقل العربي الجديد مع عبدالخالق عبدالله

نعيش اليوم عصرًا خليجيًّا؛ فالمركزية في الوطن العربي انتقلت إلى دول الخليج. فهي الأكثر حضورًا وتأثيرًا ونفوذًا من ست عشرة دولة عربية.

شذى محمد
بودكاست فنجان . التعليم

كيف نعلم أطفالنا اللغة العربية مع د. هنادا طه

يصنِّف البعض اللغة العربية لغةً للتواصل فحسب، بينما يربطها آخرون بهوية الإنسان العربي. أما هنادا طه فتقول إنَّ العربية ليست لغة إثنية.

شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

هل بإمكان الإعلام العربي أن يكون حرًا؟ مع عبدالرحمن الراشد

ضيف الحلقة هو الصحافي والإعلامي عبدالرحمن الراشد، والذي يُعدّ المؤسّس الفعلي لقناة العربية. وتحدّث ضيفنا في هذه الحلقة عن قناة العربية

شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

كيف تستثمر راتبك لتعيش غنيًا مع صلاح خاشقجي

صلاح خاشقجي هو خبير في الاستثمار والإدارة الماليّة لأكثر من خمس عشرة سنة. ومؤخّرًا أسّس «تمرة كابيتال»، وكتب مقالات في المجال المالي.

شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

التركيز هو مفتاح النجاح مع إياد الداود

تحدّث الداود عن الاختلاف بين تجربته في الوكالة الإعلانيّة TTP -التي تُعتبر خارج سياق التجربة التسويقيّة الحيّة- وتجربته مع دومينوز بيتزا

شذى محمد