الدولة السعودية الحديثة


لأسيل باعبدالله
5 أغسطس، 2018
  • فنجان فاز بجائزة الإعلام الجديد من وزارة الإعلام السعودية 2017

    كل يوم أحد. ضيف معي أنا عبدالرحمن أبومالح. في بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة.


نشهد اليوم ركضًا في رتم التغيّر للمشهد السعودي على جميع الأصعدة، الاقتصادي والثقافي والأدبي والعمراني وحتّى التنظيمي والإداري، وعلى رأس رأس ما تغيّر مؤخرًا هو المشهد الاجتماعي، والذي ينعكس على كل ما سبق، ويغيّره كل ما سبق أيضًا، فيحكي لنا الدكتور عبدالسلام الوايل، الناقد الاجتماعي والأستاذ بجامعة الملك سعود، والحاصل على شهادة الدكتوراه في علم اجتماع المعرفة والعلوم من جامعة كاليفورنيا.

تحدث أيضًا عن التغيرات التي حدثت في العالم وتهمنا ونحن في بيوتنا، ابتداءًا من أحداث 11 سبتمبر التي سبقت يوم مناقشته لبحثه بيوم واحد فقط، وكيف تغيرت نظرة العالم للسعوديين حينها. وعن تغيّر هوية المجتمع الأميركي وخطب الجمعة واحتلال العراق وموجة القومية التي تجتاح العالم.

وأما عن المجتمع السعودي، يرى عبدالسلام بأن تويتر أصبح مؤخرًا مثل البرلمان للفرد السعودي، للجميع الحق في الدفاع والهجوم والصراخ والتفريغ، فيحلل خطاب الكراهية مؤخرًا ويفسر ظهور “الشوفينية”. وتحدث عن كل ما يشهده السعودي في يومه اليوم.

الكثير من الحديث عن أمور ستثير اهتمامك حتمًا في الحلقة 90 من بودكاست فنجان مع الناقد الإجتماعي عبدالسلام الوايل، والتي تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستمتاع بالبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Play على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: tips@thmanyah.com.

الروبط:


النشرة السريّة
النشرة انضم للآلاف من أصدقائنا السريين، وتصلك رسالة كل يوم سبت يشرف عليها فريق العمل كاملًا
×

×