مالك نجر خارج صندوق مسامير

مالك نجر خارج صندوق مسامير

لطالما كان مالك نجر أحد المؤثرين في عالم الرسوم المتحركة، والذي اكتسب شهرته بعد سلسلة أفلام قصيرة تدعى "مسامير" تتناول قضايا اجتماعية بطريقة فكاهية

جاري التحميل

5 يوليو، 2020

لطالما كان مالك نجر أحد المؤثرين في عالم الرسوم المتحركة، إذ اكتسب شهرته بعد سلسلة أفلام قصيرة تدعى «مسامير» تتناول قضايا اجتماعية بطريقة فكاهية عن المجتمع العربي عمومًا والسعودي على وجه الخصوص. وبعيدًا عن تأطير مالك نجر في شخصياته الخيالية وأعماله الفنية، ماذا نعرف عن الشخصية الحقيقة التي تقف وراء هالة مسامير؟

مالك نجر، محرك رسوم ومخرج سعودي، يشغل منصب الرئيس التنفيذي الإبداعي في «استوديو ميركوت» الذي أسسه مع زميله عبدالعزيز المزيني عام 2014، في وقت كان فيه سوق صناعة الأفلام الكرتونية لا يزال محفوفًا بالمصاعب والعقبات.

يحكي مالك نجر عن هذه البدايات التي شكلت مسيرته الفنية، وعن حجم المخاطر في إنتاج فلم سينمائي في سوق لا تتوفر فيه منظومة صناعة الأفلام، مشيرًا إلى أنها أحد الأسباب التي جعلت من بناء استوديو رسوم متحركة في السعودية مهمة شاقة بشكل استثنائي. 

فلم مسامير

وعن التجربة السينمائية لفلم «مسامير» في نتفليكس يقول أن هذه التجربة تعِد بمستقبل واعدٍ للأفلام السعودية، وتطمح لإنتاج محتوى ينافس السوق، ولكن علينا أن لا نقارن الإنتاج المحلي بالعالمي في وقت لا تزال فيه السينما المحلية في طور النضج. 

على الجانب الآخر، يقول مالك أن التحديات النفسية التي مر بها هي ما صقله وجعله ما هو عليه اليوم. فالاكتئاب مرحلة يمر منها الجميع، وعلينا أن لا نخجل من الإعتراف بها، فنحن كائنات معقدة، نتغير ونثور ونضطرب ككل البشر، ونحن حتمًا لسنا مجرد كتلة.

الحلقة 186 من بودكاست فنجان، مع مالك نجر. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. بإمكانك اقتراح ضيفٍ لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: abumalih@thmanyah.com

الروابط:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

لم يتحرر العرب من الاستعمار بعد مع بدر الجدعي

دارت الحلقة حول الثقافة المرئية وتأثيرها على الأفراد والمجتمعات والدول، وأهمية القراءة النقدية، كما تناولت الاستشراق ومفهومه.
شذى محمد
بودكاست فنجان

الحوثيون من التمّرد إلى اختطاف السلطة مع أحمد الصالح

دار الحديث في الحلقة حول الأزمات السياسية في اليمن منذ بداياتها مع توحيد الدولة وصولًا إلى قضية الحوثيين في عصرنا الحالي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . اللغة

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

كيف تصدر التافهون المشهد الأدبي؟ مع عبدالرحمن الفرحان

يتحدّث عبدالرحمن الفرحان في الحلقة عن أهمية الأدب في حياة الإنسان، وحالة الأدب العربي اليوم مقارنةً بالسابق، وكذلك عن أدب السجون.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

هل تنجح السعودية في منافسة السوق التقني؟ مع فيصل الخميسي

نستضيف في هذه الحلقة فيصل الخميسي، رائد أعمال سابق ورئيس لمجلس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

“لا تدرس شيء ينتهي بك كموظف” مع نبيل النور

تناولت الحلقة ريادة الأعمال في السعودية تبعًا لتجربة نبيل النور الشخصية، كذلك صعوبات هذا المجال ما بين السنوات الفائتة واليوم.
شذى محمد