جاري التحميل

من يصنع الفن السعودي؟

نوف السماري، فنانة تشكيلية سعودية، درست إدارة أعمال وتسويق في جامعة الدمام، ومارست الفن كهواية منذ الصغر. وقت دخولها للجامعة لم تكن الجامعات السعودية قد التفتت لأهمية الفن وتدريسه، ولذلك تخصصت في تخصص بعيد عنه. إلا أنها اليوم سعيدة بعدم تخصصها في الفن فالدراسة الأكاديمية للفن تحد الفنان في رأيها.

المنتج: شركة ثمانية
6 نوفمبر، 2019

نوف السماري، فنانة تشكيلية سعودية، درست إدارة أعمال و التسويق في جامعة الدمام، ومارست الفن كهواية منذ الصغر. وقت دخولها للجامعة لم تكن الجامعات السعودية قد التفتت لأهمية الفن وتدريسه، ولذلك تخصصت في تخصص بعيد عنه. إلا أنها اليوم سعيدة بعدم تخصصها في الفن فالدراسة الأكاديمية للفن تحد الفنان في رأيها.

عُرفت نوف بلوحاتها أولًا ثم بمقالاتها النقدية للمشهد الفني السعودي في بدايته، وبمناسبة أسبوع التصميم السعودي تحدثنا عن عدة مواضيع تخص الفن

ترى نوف أن غالبية من يشغل الساحة الفنية اليوم هم من “المنفذين” وليسوا من الفنانين الحقيقيين، إلا أن الاثنين مهمين ومفيدين في المرحلة الحالية على حد تعبيرها.

ترى نوف أن المرحلة الحالية هي الأهم في تاريخ الفن السعودي، فاليوم تتشكل هويته ومعاييره ومنجزاته. وبعد خمسة سنوات على الأكثر سيكون قد نضج كليًا، وسُيكون شاهدًا يُعرف الأجيال القادمة علينا. كما لا تُحبذ نوف نسب الفن الإسلامي للسعودية، فهي تراه فن يخص مرحلة وأزمان ومناطق معين لكنه لا يشبه النقوش والعمران السعودي في شيء.

الحلقة 160 من بودكاست فنجان، مع نوف السماري. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

روابط الحلقة:

الوسوم:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . الموسيقا

“أنغامي” ومستقبل المحتوى الصوتي في الوطن العربي

ذكر إيلي حبيب ضرورة منح صُنَّاع المحتوى الصوتي عربيًا فرصة خلق المحتوى والكسب منه، وهذا ما تركِّز عليه «أنغامي» اليوم.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

ما استراتيجية “شاهد” لمنافسة “نتفليكس” مع علي جابر

ما ساهم في نجاح «إم بي سي» هو تنوعها الثقافي. فهي شركة يعمل فيها أشخاص من مختلف الجنسيات، واستطاعت فهم المشاهد العربي.
شذى محمد
بودكاست فنجان

دول الخليج مركز الثقل العربي الجديد مع عبدالخالق عبدالله

نعيش اليوم عصرًا خليجيًّا؛ فالمركزية في الوطن العربي انتقلت إلى دول الخليج. فهي الأكثر حضورًا وتأثيرًا ونفوذًا من ست عشرة دولة عربية.
شذى محمد
بودكاست فنجان . التعليم

كيف نعلم أطفالنا اللغة العربية مع د. هنادا طه

يصنِّف البعض اللغة العربية لغةً للتواصل فحسب، بينما يربطها آخرون بهوية الإنسان العربي. أما هنادا طه فتقول إنَّ العربية ليست لغة إثنية.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

هل بإمكان الإعلام العربي أن يكون حرًا؟ مع عبدالرحمن الراشد

ضيف الحلقة هو الصحافي والإعلامي عبدالرحمن الراشد، والذي يُعدّ المؤسّس الفعلي لقناة العربية. وتحدّث ضيفنا في هذه الحلقة عن
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

كيف تستثمر راتبك لتعيش غنيًا مع صلاح خاشقجي

صلاح خاشقجي هو خبير في الاستثمار والإدارة الماليّة لأكثر من خمس عشرة سنة. ومؤخّرًا أسّس «تمرة كابيتال»، وكتب مقالات في المجال المالي.
شذى محمد