إصلاح الاقتصاد الخليجي

إصلاح الاقتصاد الخليجي

يشهد الاقتصاد السعودي اليوم حالة استثنائية تؤثر على كافة قطاعات الدولة، مما أوجب على الحكومة اتخاذ عدد من الإجراءات لتفادي تفاقم الأزمة الاقتصادية

جاري التحميل

28 يونيو، 2020

يشهد الاقتصاد اليوم في الخليج عمومًا، والسعودية تحديدًا حالة استثنائية تؤثر على كافة قطاعات الدولة، مما أوجب على الحكومة اتخاذ عددٍ من الإجراءات لتفادي تفاقم الأزمة الاقتصادية التي تسببت بها جائحة كورونا. لكن كيف يمكن للاقتصاد السعودي أن يصير أكثر مرونة في مواجهة الأزمات؟

عبدالله الربدي، عضو مجلس إدارة الجمعية المالية السعودية وعضو مجلس إدارة لدى العديد من الشركات، ومهتمٌ بالشأن الاقتصادي والمالي والاستثماري، له العديد من المقالات بعددٍ من الصحف الاقتصادية. تحصّل على ماجستير في الإدارة الدولية عام 2019 من جامعة سالفورد ودبلوم الدراسات العليا في الدراسات الإدارية عام 2017 من جامعة كمبريا في المملكة المتحدة. 

إنعاش الاقتصاد بعد كورونا

يذكر عبدالله الربدي أن أحد أوجه تشوه الاقتصادي الخليجي هو كونه يرزخ تحت رحمة أسعار البترول، مما يجعله أكثر عرضة للأزمات. فالدور الذي تقوم به الحكومة اليوم للتعامل مع الأزمة ليس سوى «إصلاح مالي» وأشد ما نحتاجه اليوم هو «الإصلاح الاقتصادي» الذي تركز عليه رؤية 2030.

ويقوم هذا الإصلاح الاقتصادي على تنويع مصادر الدخل وتعزيز الاقتصاد المحلي ودعم نمو القطاع الخاص وقوته التنافسية لتوليد بيئة استثمارية قادرة على تصدير صادرات تضاهي بقيمتها الصادرات النفطية.

وعن أهم ركائز هذه الإصلاحات دور صندوق الاستثمارات العامة، الذي يهدف إلى زيادة تدفق الدولارات للسعودية عن طريق الاستثمارات الخارجية، والذي يُستفاد من عوائده في العديد من القطاعات في المستقبل. 

يعتمد التحدي اليوم إذن على التحول الاقتصادي، ليقوم على إيرادات تصدير القطاع الخاص لا على إيرادات القطاع الحكومي. فما هي الخطط التنموية لاستعادة التوازن الاقتصادي بعد الجائحة؟ وكيف نستطيع رفع مشاركة القطاع الخاص في توليد الفرص الوظيفية؟ وما هي مخاطر التعويم للاقتصادات التي تعتمد على مصدر واحد للدخل؟ 

الحلقة 185 من بودكاست فنجان، مع عبدالله الربدي. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست على iTunes. كما بإمكانك اقتراح ضيفٍ لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: abumalih@thmanyah.com.

الروابط:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

لم يتحرر العرب من الاستعمار بعد مع بدر الجدعي

دارت الحلقة حول الثقافة المرئية وتأثيرها على الأفراد والمجتمعات والدول، وأهمية القراءة النقدية، كما تناولت الاستشراق ومفهومه.
شذى محمد
بودكاست فنجان

الحوثيون من التمّرد إلى اختطاف السلطة مع أحمد الصالح

دار الحديث في الحلقة حول الأزمات السياسية في اليمن منذ بداياتها مع توحيد الدولة وصولًا إلى قضية الحوثيين في عصرنا الحالي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . اللغة

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

كيف تصدر التافهون المشهد الأدبي؟ مع عبدالرحمن الفرحان

يتحدّث عبدالرحمن الفرحان في الحلقة عن أهمية الأدب في حياة الإنسان، وحالة الأدب العربي اليوم مقارنةً بالسابق، وكذلك عن أدب السجون.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

هل تنجح السعودية في منافسة السوق التقني؟ مع فيصل الخميسي

نستضيف في هذه الحلقة فيصل الخميسي، رائد أعمال سابق ورئيس لمجلس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

“لا تدرس شيء ينتهي بك كموظف” مع نبيل النور

تناولت الحلقة ريادة الأعمال في السعودية تبعًا لتجربة نبيل النور الشخصية، كذلك صعوبات هذا المجال ما بين السنوات الفائتة واليوم.
شذى محمد