إصلاح الاقتصاد الخليجي

يشهد الاقتصاد السعودي اليوم حالة استثنائية تؤثر على كافة قطاعات الدولة، مما أوجب على الحكومة اتخاذ عدد من الإجراءات لتفادي تفاقم الأزمة الاقتصادية

جاري التحميل

28 يونيو، 2020

يشهد الاقتصاد اليوم في الخليج عمومًا، والسعودية تحديدًا حالة استثنائية تؤثر على كافة قطاعات الدولة، مما أوجب على الحكومة اتخاذ عددٍ من الإجراءات لتفادي تفاقم الأزمة الاقتصادية التي تسببت بها جائحة كورونا. لكن كيف يمكن للاقتصاد السعودي أن يصير أكثر مرونة في مواجهة الأزمات؟

عبدالله الربدي، عضو مجلس إدارة الجمعية المالية السعودية وعضو مجلس إدارة لدى العديد من الشركات، ومهتمٌ بالشأن الاقتصادي والمالي والاستثماري، له العديد من المقالات بعددٍ من الصحف الاقتصادية. تحصّل على ماجستير في الإدارة الدولية عام 2019 من جامعة سالفورد ودبلوم الدراسات العليا في الدراسات الإدارية عام 2017 من جامعة كمبريا في المملكة المتحدة. 

إنعاش الاقتصاد بعد كورونا

يذكر عبدالله الربدي أن أحد أوجه تشوه الاقتصادي الخليجي هو كونه يرزخ تحت رحمة أسعار البترول، مما يجعله أكثر عرضة للأزمات. فالدور الذي تقوم به الحكومة اليوم للتعامل مع الأزمة ليس سوى «إصلاح مالي» وأشد ما نحتاجه اليوم هو «الإصلاح الاقتصادي» الذي تركز عليه رؤية 2030.

ويقوم هذا الإصلاح الاقتصادي على تنويع مصادر الدخل وتعزيز الاقتصاد المحلي ودعم نمو القطاع الخاص وقوته التنافسية لتوليد بيئة استثمارية قادرة على تصدير صادرات تضاهي بقيمتها الصادرات النفطية.

وعن أهم ركائز هذه الإصلاحات دور صندوق الاستثمارات العامة، الذي يهدف إلى زيادة تدفق الدولارات للسعودية عن طريق الاستثمارات الخارجية، والذي يُستفاد من عوائده في العديد من القطاعات في المستقبل. 

يعتمد التحدي اليوم إذن على التحول الاقتصادي، ليقوم على إيرادات تصدير القطاع الخاص لا على إيرادات القطاع الحكومي. فما هي الخطط التنموية لاستعادة التوازن الاقتصادي بعد الجائحة؟ وكيف نستطيع رفع مشاركة القطاع الخاص في توليد الفرص الوظيفية؟ وما هي مخاطر التعويم للاقتصادات التي تعتمد على مصدر واحد للدخل؟ 

الحلقة 185 من بودكاست فنجان، مع عبدالله الربدي. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست على iTunes. كما بإمكانك اقتراح ضيفٍ لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected]

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف نتعايش مع المرض؟

استهلت ضيفتنا الحلقة بالحديث عن المعنى الذي تمنحه الأمراض لحياتنا، وعن تفاعلنا مع الأمراض بحسب الثقافة التي ننتمي إليها.
أسيل باعبدالله
بودكاست فنجان . التعليم

ماذا لو كانت مناهج التعليم بالعامية؟

نستضيف في هذه الحلقة نافذ دقّاق لنناقش مشاكل التعليم في العالم العربي، تذكيرًا بأهمية إصلاح العملية التعليمية.
أمل السعيدي
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

محمد حجاب: الليبرالية والنسوية وكيف يعيش مسلمو الغرب

نستضيف في هذه الحلقة محمد حجاب لسؤاله عن المسلمين في الغرب محاولةً لفهمهم، وعن الطوائف والأعراق الموجودة هناك، وتعايشهم مع غير المسلمين
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

السبب خلف سوء المسلسلات السعودية مع حسن عسيري

دار الحديث حول مشهد الإنتاج التلفزي السعودي، ومشاكل الإنتاج فيه من غياب للتشريعات وحضورٍ غير مقنن للرقابة.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان

توتر العلاقات بين السعودية وإيران وأميركا مع برنارد هيكل

نستضيف في هذه الحلقة البروفيسور برنارد هيكل, المهتم بتاريخ بلدان شبه الجزيرة العربية وسياستها. وتناولنا معه أسباب التباعد السعودي الأميركي.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف تتجنب أمراض الشيخوخة؟

ناقش ضيفنا آدم بطاينة موضوع إبطاء التقدم بالعمر، وكذلك أمراض الشيخوخة، وكون الوقاية منها السبيل الأول لإطالة عمر الإنسان.
أيمن الحمادي