حمزة السالم، الاقتصاد

“الاقتصاد ابن الغرب” مع حمزة السالم


ريما طلال
1 مارس، 2020

د. حمزة السالم ، أستاذ في الاقتصاد وكاتب صحفي، بدأ حمزة من الحرس الوطني وبعد أن أثار المتاعب من حوله في كل مكان حل عليه، قرر عمه إرساله إلى أميركا لإكمال دراسته ولكي يتعلم ترك تصرفاته الهوجاء. لكن كان لحمزة خطة أخرى فبعد أن تدين وتشدد دينيًا أصبح إمامً لمسجدين في أميركا وكان يدعي في التراويح والتهجد لطالبان والملا عمر الذي كان يهاجم أميركا.

أكمل حمزة دراسته للدكتوراه في الاقتصاد وعاد ليُدرس في جامعة الأمير سلطان لسنوات عديدة حتـى توقف مؤخرًا، لكنه لم يصبح يفهم الاقتصاد إلا بعدما درس الطلاب، وفور شعوره بالفتور وقلة التحديات ترك الجامعة وتدريس الطلاب.

أخوف ما يخافه حمزة في مستقبل البشر هي تقنية النانو، فهو يخشى أن تُصغر مواد غير مكلفة وتنتج عنها أسلحة قاتلة تفتك بنا٫ أما العملات الرقمية فحمزة لايؤمن بها بتاتًا ويري فيها فرصة للضحك على السذج وفرصة للحكومات لتتبع عمليات نقل الأموال المشبوهة. 

وعن بيرني ساندرز المرشح الأميركي الاشتراكي، هل هو فعلًا اشتراكي؟ وكيف يمكن أن تنجح خططه في معقل الرأسمالية الأول؟ وعن الرأسمالية والاشتراكية كالفروق الكبرى بين الفريقين؟ وموقعنا من العالم. 

الحلقة 175 من بودكاست فنجان، مع حمزة السالم. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:abumalih@thmanyah.com

الروابط:



النشرة السريّة
اشترك لتصلك رسالة أسبوعية فيها ملخص الأسبوع، على طريقة ثمانية
لن نستخدم بريدك خارج نطاق النشرة إطلاقًا
×

×