جاري التحميل

تأثير أزمة كورونا على اقتصاد الخليج

يعتقد عبدالله السلوم، الكاتب والباحث الاقتصادي، أن العالم بصدد كساد اقتصادي لم يشهد مثله منذ الحرب العالمية الثانية بسبب تأثير أزمة كرورنا على اقتصاد

المنتج: شركة ثمانية
29 مارس، 2020

يعتقد عبدالله السلوم، الكاتب والباحث الاقتصادي الكويتي، أن العالم بصدد كساد اقتصادي كبير لم يشهد مثله منذ الحرب العالمية الثانية سيظهر في يوليو القادم، وذلك نتيجة لحالة الشلل للحياة اليومية والتي تسبب بها فيروس كورونا الجديد. تسببت حالة العزل وحظر التجول بانخفاض استهلاك الناس للمنتجات الاستهلاكية، وانخفاض استخدام الدول المنتجة للطاقة مما أثر سلبًا على الاقتصاد العالمي.

بالإضافة لذلك حدث خلاف بين أكبر دولتين مصدرة للنفط السعودية وروسيا بشأن الاستراتيجية المتبعة في أسواق النفط للتعامل مع الأزمة الحالية، وبعدما رفضت روسيا تقليل تصدير النفط ليرتفع سعره قامت السعودية بإغراق السوق بالنفط حتى لا تخشر حصصها السوقية لروسيا.

وفي خضم تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأنه يستدخل لحل الخلاف في الوقت المناسب، يرى عبدالله أن أميركا مستفيدة من امتداد هذا الخلاف ومن أسعار النفط الجديدة، حتى لو كان ذلك سيعني إفلاس شركات النفط الصخري فهي بالرغم من أهميتها ليست بأهمية الاقتصاد الأميركي.

ماذا عن الصين التي بدأت الأزمة من عندها، كيف تأثر اقتصادها بأزمة كورونا وخلافات النفط؟ وهل فرصة التعافي لها كبيرة؟ وهل سيصمد الإتحاد الأوروبي وسط الأزمة التي تواجهها الدول المنضمة إليه  أم أن هذه بداية النهاية؟

الحلقة 179 من بودكاست فنجان، مع عبدالله السلوم. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:[email protected]

الروابط:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . الموسيقا

“أنغامي” ومستقبل المحتوى الصوتي في الوطن العربي

ذكر إيلي حبيب ضرورة منح صُنَّاع المحتوى الصوتي عربيًا فرصة خلق المحتوى والكسب منه، وهذا ما تركِّز عليه «أنغامي» اليوم.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

ما استراتيجية “شاهد” لمنافسة “نتفليكس” مع علي جابر

ما ساهم في نجاح «إم بي سي» هو تنوعها الثقافي. فهي شركة يعمل فيها أشخاص من مختلف الجنسيات، واستطاعت فهم المشاهد العربي.
شذى محمد
بودكاست فنجان

دول الخليج مركز الثقل العربي الجديد مع عبدالخالق عبدالله

نعيش اليوم عصرًا خليجيًّا؛ فالمركزية في الوطن العربي انتقلت إلى دول الخليج. فهي الأكثر حضورًا وتأثيرًا ونفوذًا من ست عشرة دولة عربية.
شذى محمد
بودكاست فنجان . التعليم

كيف نعلم أطفالنا اللغة العربية مع د. هنادا طه

يصنِّف البعض اللغة العربية لغةً للتواصل فحسب، بينما يربطها آخرون بهوية الإنسان العربي. أما هنادا طه فتقول إنَّ العربية ليست لغة إثنية.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

هل بإمكان الإعلام العربي أن يكون حرًا؟ مع عبدالرحمن الراشد

ضيف الحلقة هو الصحافي والإعلامي عبدالرحمن الراشد، والذي يُعدّ المؤسّس الفعلي لقناة العربية. وتحدّث ضيفنا في هذه الحلقة عن
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

كيف تستثمر راتبك لتعيش غنيًا مع صلاح خاشقجي

صلاح خاشقجي هو خبير في الاستثمار والإدارة الماليّة لأكثر من خمس عشرة سنة. ومؤخّرًا أسّس «تمرة كابيتال»، وكتب مقالات في المجال المالي.
شذى محمد