تأثير أزمة كورونا على اقتصاد الخليج


ريما طلال
29 مارس، 2020

يعتقد عبدالله السلوم، الكاتب والباحث الاقتصادي الكويتي، أن العالم بصدد كساد اقتصادي كبير لم يشهد مثله منذ الحرب العالمية الثانية سيظهر في يوليو القادم، وذلك نتيجة لحالة الشلل للحياة اليومية والتي تسبب بها فيروس كورونا الجديد. تسببت حالة العزل وحظر التجول بانخفاض استهلاك الناس للمنتجات الاستهلاكية، وانخفاض استخدام الدول المنتجة للطاقة مما أثر سلبًا على الاقتصاد العالمي.

بالإضافة لذلك حدث خلاف بين أكبر دولتين مصدرة للنفط السعودية وروسيا بشأن الاستراتيجية المتبعة في أسواق النفط للتعامل مع الأزمة الحالية، وبعدما رفضت روسيا تقليل تصدير النفط ليرتفع سعره قامت السعودية بإغراق السوق بالنفط حتى لا تخشر حصصها السوقية لروسيا.

وفي خضم تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأنه يستدخل لحل الخلاف في الوقت المناسب، يرى عبدالله أن أميركا مستفيدة من امتداد هذا الخلاف ومن أسعار النفط الجديدة، حتى لو كان ذلك سيعني إفلاس شركات النفط الصخري فهي بالرغم من أهميتها ليست بأهمية الاقتصاد الأميركي.

ماذا عن الصين التي بدأت الأزمة من عندها، كيف تأثر اقتصادها بأزمة كورونا وخلافات النفط؟ وهل فرصة التعافي لها كبيرة؟ وهل سيصمد الإتحاد الأوروبي وسط الأزمة التي تواجهها الدول المنضمة إليه  أم أن هذه بداية النهاية؟

الحلقة 179 من بودكاست فنجان، مع عبدالله السلوم. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:abumalih@thmanyah.com

الروابط:


هذه المقالة ضمن ملف ثمانية × كورونا

نعيش اليوم كارثة إنسانية مع ظهور فيروس كورونا (كوفيد-19). وهنا محتوى يوثّق هذه الأزمة. لكن بروحٍ عربية، وسعودية.
25
يرى د. مشعل العقيل أن كورونا لم يعد مرض وحسب،...
24
كتبت جوليا ويك في صحيفة لوس أنجلوس تايمز عن تجربتها...
23
إن الطبيعة لم تخدعنا، بل إنها تكرر نفسها حد الملل....

النشرة السريّة
اشترك لتصلك رسالة أسبوعية فيها ملخص الأسبوع، على طريقة ثمانية
لن نستخدم بريدك خارج نطاق النشرة إطلاقًا
×

×