جاري التحميل

كيف يفكر مستثمرو المال الجريء في السعودية

اليوم، تجد الشركات الناشئة يمنةً ويسرة في السعودية، وأكثرها بحاجة إلى استثمار أو استحواز يمنحها الاستقرار وينظم العمل أكثر. هذه الاستثمارات تعتمد في سيلكون فالي والعالم أجمع على شركات رأس المال الجريء. أما بالنسبة لنا، لا تزال هذه المنظومة وطريقة عملها غير واضحة للجميع. وبهذا، نحاول في هذه الحلقة صناعة محتوى يساهم في معرفة المزيد حيال القضية.

المنتج: شركة ثمانية
15 يونيو، 2018

هذه الحلقة برعاية إكسير البن، يقدم إكسير البن باقة من أجود بن القهوة المختصة كالمختارات الموسمية من كينيا وإثيوبيا وأوغاندا وغيرها. عند شراءك أي من أكياس القهوة، تحصل على خصم 10% باستخدام للرمز: فنجان. وإن كنت في الرياض، ستحصل على الخصم لكيس القهوة بالإضافة لكوب “قهوة اليوم” مجانًا. العرض ساري حتى نهاية شهر يوليو. ?☕

اليوم، تجد الشركات الناشئة يمنةً ويسرة في السعودية، وأكثرها بحاجة إلى استثمار أو استحواز يمنحها الاستقرار وينظم العمل أكثر. هذه الاستثمارات تعتمد في سيلكون فالي والعالم أجمع على شركات رأس المال الجريء. أما بالنسبة لنا، لا تزال هذه المنظومة وطريقة عملها غير واضحة للجميع. وبهذا، نحاول في هذه الحلقة صناعة محتوى يساهم في معرفة المزيد حيال القضية.

مع ضيفنا وليد البلاع، مستثمر رأس مال جريء، وعضو منتدب لشركة مباشر السعودية، وشريك في صندوق STV للاستثمار، أكبر صندوق رأس مال جريء في الشرق الأوسط. ومهتم بريادة الأعمال والاستثمارات والتقنية، ومتفائل جدًا، جدًا، بما يحمله المستقبل.

وكان السؤال هنا، أين الخلل؟ هل أصحاب الشركات المحلية لا يستطيعون بيع أفكارهم وشركاتهم، أم أن المستثمرين وشركات رأس المال الجريء يبحثون عن شيء لا نراه، أم أن التشريعات وعدم تواؤمها مع المرحلة، هي أهم عوائق هذا القطاع.

يجاوب وليد كعادته، بكل وضوح وشفافية ومحاولة جادة منه لنقل المشهد. من بداية قصة تأسيس الصندوق، إلى الأسباب التي تجعل شركتك جديرة بالاستثمار. وطبعًا حديثه ليس فقط لمَن يبحث عن الاستثمار، بل لجميع روّاد الأعمال والمهتمين بالمجال الريادي. فهو يعيش يوميًا مع عشرات القصص للشركات الناشئة، ويعرف تمامًا لماذا تنجح، وكيف تفشل، ولو كانت تستطيع أن تغيّر السوق. والأهم، من هو رائد الأعمال الحقيقي.

الحلقة 87 من بودكاست فنجان مع وليد البلاع، والتي تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستمتاع بالبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Play على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected]

روابط الحلقة:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . الموسيقا

“أنغامي” ومستقبل المحتوى الصوتي في الوطن العربي

ذكر إيلي حبيب ضرورة منح صُنَّاع المحتوى الصوتي عربيًا فرصة خلق المحتوى والكسب منه، وهذا ما تركِّز عليه «أنغامي» اليوم.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

ما استراتيجية “شاهد” لمنافسة “نتفليكس” مع علي جابر

ما ساهم في نجاح «إم بي سي» هو تنوعها الثقافي. فهي شركة يعمل فيها أشخاص من مختلف الجنسيات، واستطاعت فهم المشاهد العربي.
شذى محمد
بودكاست فنجان

دول الخليج مركز الثقل العربي الجديد مع عبدالخالق عبدالله

نعيش اليوم عصرًا خليجيًّا؛ فالمركزية في الوطن العربي انتقلت إلى دول الخليج. فهي الأكثر حضورًا وتأثيرًا ونفوذًا من ست عشرة دولة عربية.
شذى محمد
بودكاست فنجان . التعليم

كيف نعلم أطفالنا اللغة العربية مع د. هنادا طه

يصنِّف البعض اللغة العربية لغةً للتواصل فحسب، بينما يربطها آخرون بهوية الإنسان العربي. أما هنادا طه فتقول إنَّ العربية ليست لغة إثنية.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

هل بإمكان الإعلام العربي أن يكون حرًا؟ مع عبدالرحمن الراشد

ضيف الحلقة هو الصحافي والإعلامي عبدالرحمن الراشد، والذي يُعدّ المؤسّس الفعلي لقناة العربية. وتحدّث ضيفنا في هذه الحلقة عن
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

كيف تستثمر راتبك لتعيش غنيًا مع صلاح خاشقجي

صلاح خاشقجي هو خبير في الاستثمار والإدارة الماليّة لأكثر من خمس عشرة سنة. ومؤخّرًا أسّس «تمرة كابيتال»، وكتب مقالات في المجال المالي.
شذى محمد