جاري التحميل

الطاقة البديلة: ضرورة بيئية أم لعبة سياسية؟

مع ذلك، تشترك معظم الدراسات والخطط المستقبلية بمجال الطاقة البديلة في ضم الأراضي العربية ضمن استراتيجيات توسعها، وذلك لكمية الطاقة الشمسية الهائلة التي تتعرض لها الصحاري العربية ولا يستفاد منها.

المنتج: شركة ثمانية
22 سبتمبر، 2019

سيرين حمشو مهندسة سورية متخصصة في مجال الطاقة البديلة. تدرك سيرين خطر الطاقة التي يعمل بها العالم اليوم على الإنسان والبيئة، إلا أنها تؤمن أن الاهتمام بالطاقة البديلة محركه الأساسي المصالح السياسية.

فمنذ بداية اهتمام الحكومات بالطاقة البديلة كان الهدف هو الإكتفاء الداخلي وعدم الإعتماد على دول أخرى لتوفير احتياجها من الطاقة. وقد كان يبدو هدفًا مستحيلًا لكن استطاعت دول مثل الأوروگواي وكوستاريكا والبرازيل تحقيقه واستقلت بنفسها في مجال الطاقة على الأقل، واليوم تمشي الدول الأوربية على خطاها.

مع ذلك، تشترك معظم الدراسات والخطط المستقبلية بمجال الطاقة المتجددة في ضم الأراضي العربية ضمن استراتيجيات توسعها، وذلك لكمية الطاقة الشمسية الهائلة التي تتعرض لها الصحاري العربية ولا يستفاد منها.

تتفائل سيرين بمستقبل مشرق للبشرية عامةً بالرغم من كل ما يحدث اليوم، لكن تخشى ألا تنال الدول العربية حظها منه إن لم تتحرك اليوم وتستغل فرصها الضخمة في عالم الطاقة البديلة. فهل ستصبح الشمس المصدر القادم لثروتنا؟

درست سيرين بجانب الهندسة، القانون الإسلامي وحصلت على شهادة بكالوريوس فيه، وقد يكون اهتمامها الشرعي هو ما تنطلق منه لتشخيص مشاكل المسلمين اليوم. فهي ترى أن الصورة النمطية التي يمتلكها الغرب عن المسلمين هي نتيجة للإعلام الغربي المنحاز لكن المسلمين يتحملون جزءًا من اللوم أيضًا.

فما يُقال عن تكريم الإسلام للمرأة لا يظهر على واقع المسلمات اليوم، والخطاب الديني لا يرى المرأة إلا كمجموعة من الأحكام الشرعية، ولا يريد أن يراها كإنسانة. لذلك تؤمن سيرين بضرورة التجديد الديني، وبهذا هي لا تقصد الخطاب الديني فقط.

الملحق

الحلقة 152 من بودكاست فنجان، مع نسرين حمشو. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected].

الوسوم:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

عن إم بي سي مع علي جابر

ما ساهم في نجاح «إم بي سي» هو تنوعها الثقافي. فهي شركة يعمل فيها أشخاص من مختلف الجنسيات، واستطاعت فهم المشاهد العربي.

شذى محمد
بودكاست فنجان

دول الخليج مركز الثقل العربي الجديد مع عبدالخالق عبدالله

نعيش اليوم عصرًا خليجيًّا؛ فالمركزية في الوطن العربي انتقلت إلى دول الخليج. فهي الأكثر حضورًا وتأثيرًا ونفوذًا من ست عشرة دولة عربية.

شذى محمد
بودكاست فنجان . التعليم

كيف نعلم أطفالنا اللغة العربية مع د. هنادا طه

يصنِّف البعض اللغة العربية لغةً للتواصل فحسب، بينما يربطها آخرون بهوية الإنسان العربي. أما هنادا طه فتقول إنَّ العربية ليست لغة إثنية.

شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

هل بإمكان الإعلام العربي أن يكون حرًا؟ مع عبدالرحمن الراشد

ضيف الحلقة هو الصحافي والإعلامي عبدالرحمن الراشد، والذي يُعدّ المؤسّس الفعلي لقناة العربية. وتحدّث ضيفنا في هذه الحلقة عن قناة العربية

شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

كيف تستثمر راتبك لتعيش غنيًا مع صلاح خاشقجي

صلاح خاشقجي هو خبير في الاستثمار والإدارة الماليّة لأكثر من خمس عشرة سنة. ومؤخّرًا أسّس «تمرة كابيتال»، وكتب مقالات في المجال المالي.

شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

التركيز هو مفتاح النجاح مع إياد الداود

تحدّث الداود عن الاختلاف بين تجربته في الوكالة الإعلانيّة TTP -التي تُعتبر خارج سياق التجربة التسويقيّة الحيّة- وتجربته مع دومينوز بيتزا

شذى محمد