كل يوم أحد. ضيف معي أنا عبدالرحمن أبومالح. في بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة.

الطاقة البديلة: ضرورة بيئية أم لعبة سياسية؟


لريما طلال
22 سبتمبر، 2019

سيرين حمشو مهندسة سورية متخصصة في مجال الطاقة البديلة. تدرك سيرين خطر الطاقة التي يعمل بها العالم اليوم على الإنسان والبيئة، إلا أنها تؤمن أن الاهتمام بالطاقة البديلة محركه الأساسي المصالح السياسية.

فمنذ بداية اهتمام الحكومات بالطاقة البديلة كان الهدف هو الإكتفاء الداخلي وعدم الإعتماد على دول أخرى لتوفير احتياجها من الطاقة. وقد كان يبدو هدفًا مستحيلًا لكن استطاعت دول مثل الأوروگواي وكوستاريكا والبرازيل تحقيقه واستقلت بنفسها في مجال الطاقة على الأقل، واليوم تمشي الدول الأوربية على خطاها.

مع ذلك، تشترك معظم الدراسات والخطط المستقبلية بمجال الطاقة المتجددة في ضم الأراضي العربية ضمن استراتيجيات توسعها، وذلك لكمية الطاقة الشمسية الهائلة التي تتعرض لها الصحاري العربية ولا يستفاد منها.

تتفائل سيرين بمستقبل مشرق للبشرية عامةً بالرغم من كل ما يحدث اليوم، لكن تخشى ألا تنال الدول العربية حظها منه إن لم تتحرك اليوم وتستغل فرصها الضخمة في عالم الطاقة البديلة. فهل ستصبح الشمس المصدر القادم لثروتنا؟

درست سيرين بجانب الهندسة، القانون الإسلامي وحصلت على شهادة بكالوريوس فيه، وقد يكون اهتمامها الشرعي هو ما تنطلق منه لتشخيص مشاكل المسلمين اليوم. فهي ترى أن الصورة النمطية التي يمتلكها الغرب عن المسلمين هي نتيجة للإعلام الغربي المنحاز لكن المسلمين يتحملون جزءًا من اللوم أيضًا.

فما يُقال عن تكريم الإسلام للمرأة لا يظهر على واقع المسلمات اليوم، والخطاب الديني لا يرى المرأة إلا كمجموعة من الأحكام الشرعية، ولا يريد أن يراها كإنسانة. لذلك تؤمن سيرين بضرورة التجديد الديني، وبهذا هي لا تقصد الخطاب الديني فقط.

الملحق

الحلقة 152 من بودكاست فنجان، مع نسرين حمشو. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: abumalih@thmanyah.com.


النشرة السريّة
النشرة انضم للآلاف من أصدقائنا السريين، وتصلك رسالة كل يوم سبت يشرف عليها فريق العمل كاملًا
×

×