شرح قضية البدون في الكويت


لريما طلال
27 أكتوبر، 2019
  • فنجان فاز بجائزة الإعلام الجديد من وزارة الإعلام السعودية 2017

    كل يوم أحد. ضيف معي أنا عبدالرحمن أبومالح. في بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة.


د. فهد راشد المطيري، أستاذ فلسفة اللغة واللسانيات، وأحد مؤسسي منصة الدفاع عن بدون الكويت، في الحلقة الثانية معه نتحدث عن القضايا التي تأخذ حيز كبير من اهتمامه كقضية البدون في الكويت، وقضايا البدون وعديمي الجنسية في العالم، ومحاربة العنصرية، والقضية الفلسطينية والمقاطعة الثقافية، والتطبيع.

ختمنا الحلقة الماضية مع فهد راشد المطيري بالإشارة للموقف المشرف لبعض الأشخاص في الكويت تجاه القضية الفلسطينية، وتغافل أؤلئك الأشخاص نفسهم عن قضية البدون في الكويت، بالرغم من تقاطع القضيتين في عدة نقاط. نكمل في هذه الحلقة الحديث ونذهب لأصل قضية البدون كيف بدأت؟ وماذا يعني أن تكون بدون في الكويت اليوم؟

يخبرنا فهد عن العنصرية المؤسساتية الممنهجة التي يمارسها الجهاز المركزي على البدون، وتخاذل الجميع حتى الأمم المتحدة ومفوضية شؤون اللاجئين التي من تدعي أن حقوق عديمي الجنسية أو البدون من ضمن عملها، تقف ساكنة أمام ما يحدث في الكويت

وعن العنصرية، ما الذي يجعلنا نتصرف بعنصرية؟ ومتى نستطيع أن ننعت شخص أو تصرف ما بالعنصرية؟ متى تصبح العنصرية عنصرية؟ وكيف لنا ألا نقع فيها؟

ختمنا بالقضية الأم، القضية الفلسطينية وتحديدًا المقاطعة الثقافية للكيان الصهيوني، يرى فهد أن المقاطعة هي أضعف الإيمان وهي آخر الحلول التي يجب ألا نتنازل عنها لنعبر عن رفضنا لكل ما فعله الاحتلال الاسرائيلي في فلسطين.

الحلقة 158 من بودكاست فنجان، مع فهد راشد المطيري. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: abumalih@thmanyah.com.

روابط الحلقة:


النشرة السريّة
النشرة انضم للآلاف من أصدقائنا السريين، وتصلك رسالة كل يوم سبت يشرف عليها فريق العمل كاملًا
×

×