جاري التحميل

من يقود العالم والمستقبل اليوم؟

لطالما كان الدكتور سامي أحد أبرز الذين يتحدّثون بلغة المستقبل في الساحة. لغة القوّة والريادة وشكل العالم الجديد، وهو حرٌ طليق. التعليم المفتوح الذي يُقَدم لـ 1.3 مليار إنسان، والاقتصاد التشاركي، وماذا عن سيطرة الشركات التقنية على العالم نيابةً عن الحكومات؟ اليوم، أمازون هي المسيطرة على كل الاقتصاد مثلًا. الحوسبة السحابية. أوبر. جوجل. أبل. فيسبوك… كل ذلك الشكل من المستقبل أفضل من يتحدّث عنه، سامي الحصين.

المنتج: شركة ثمانية
30 أبريل، 2018

لطالما كان الدكتور سامي أحد أبرز الذين يتحدّثون بلغة المستقبل في الساحة. لغة القوّة والريادة وشكل العالم الجديد، وهو حرٌ طليق. التعليم المفتوح الذي يُقَدم لـ 1.3 مليار إنسان، والاقتصاد التشاركي، وماذا عن سيطرة الشركات التقنية على العالم نيابةً عن الحكومات؟ اليوم، أمازون هي المسيطرة على كل الاقتصاد مثلًا. الحوسبة السحابية. أوبر. جوجل. أبل. فيسبوك… كل ذلك الشكل من المستقبل أفضل من يتحدّث عنه، سامي الحصين.

تخرج من تخصص هندسة الحاسب من جامعة الملك سعود في عام 1992، أي قبل تشكّل الأنترنت، أو أيٍ من ملامح التقنية كما نعرفها اليوم. ذهب لإكمال تعليمه في أميركا، ولو سألته عن رأيه في حركة الابتعاث، أو هجرة العقول الفتّاكة المتميزة لخارج السعودية، وخدمتها للمجتمعات الغربية عوضًا عنّا، سيقول بأن ما هو أعظم، خدمة الإنسانية وتشكيل مستقبلها، فوق أي أرض، أو تحت أي سماء. والكوكب صغير كما تعرف ومتصل لاسلكيًا، سيعود نفعه سريعًا، لبلدك.

حاليًا، هو رائد أعمال ونائب المحافظ لدعم المنشآت في الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، بعد خبرته وتجاربه في كونه شريك مؤسس في منصة رواق التعليمية، وجنّة الصحية ومهارة، وعددٍ لا نهائي من المناصب غيرها.

هذه الحلقة من المستقبل، لو كان يهمّك أمره وأمرك، المستقبل بشكله السامي والنبيل والمتفائل، ماذا لو العالم كان حرًّا وحصل كل فرد فيه على حقه وفرصته. تحدّث أيضًا عن القوّة، وكيف تغيّر تشكيلها منذ أول يوم للإنسان على الكوكب، وحتى الآن. وأصبحنا في عصر من يملك البيانات، يملك القوّة والمستقبل. وكما يقول سامي، لا تتكهن المستقبل، بل اصنعه كما تريد.

كل هذا في الحلقة 82 من بودكاست فنجان مع الدكتور سامي الحصيّن، والتي تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. أرشّح الاستمتاع بالبودكاست عبر تطبيق Apple Podcast على iPhone، وتطبيق Google Podcast على Android.

يهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected].

روابط الحلقة:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . الموسيقا

“أنغامي” ومستقبل المحتوى الصوتي في الوطن العربي

ذكر إيلي حبيب ضرورة منح صُنَّاع المحتوى الصوتي عربيًا فرصة خلق المحتوى والكسب منه، وهذا ما تركِّز عليه «أنغامي» اليوم.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

ما استراتيجية “شاهد” لمنافسة “نتفليكس” مع علي جابر

ما ساهم في نجاح «إم بي سي» هو تنوعها الثقافي. فهي شركة يعمل فيها أشخاص من مختلف الجنسيات، واستطاعت فهم المشاهد العربي.
شذى محمد
بودكاست فنجان

دول الخليج مركز الثقل العربي الجديد مع عبدالخالق عبدالله

نعيش اليوم عصرًا خليجيًّا؛ فالمركزية في الوطن العربي انتقلت إلى دول الخليج. فهي الأكثر حضورًا وتأثيرًا ونفوذًا من ست عشرة دولة عربية.
شذى محمد
بودكاست فنجان . التعليم

كيف نعلم أطفالنا اللغة العربية مع د. هنادا طه

يصنِّف البعض اللغة العربية لغةً للتواصل فحسب، بينما يربطها آخرون بهوية الإنسان العربي. أما هنادا طه فتقول إنَّ العربية ليست لغة إثنية.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

هل بإمكان الإعلام العربي أن يكون حرًا؟ مع عبدالرحمن الراشد

ضيف الحلقة هو الصحافي والإعلامي عبدالرحمن الراشد، والذي يُعدّ المؤسّس الفعلي لقناة العربية. وتحدّث ضيفنا في هذه الحلقة عن
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

كيف تستثمر راتبك لتعيش غنيًا مع صلاح خاشقجي

صلاح خاشقجي هو خبير في الاستثمار والإدارة الماليّة لأكثر من خمس عشرة سنة. ومؤخّرًا أسّس «تمرة كابيتال»، وكتب مقالات في المجال المالي.
شذى محمد