جاري التحميل

كيف تصنع موسيقا الجاز بالعربي؟

طارق يمني، موسيقي عربي من لبنان، تخصص في الجاز، ودرس موسيقا الجاز لأكثر من 12 سنة، وفاز بعددٍ من الجوائز العالمية. تحدّث طارق عن الموسيقا العربية، وعن تجاربه في صنع موسيقا جاز عربي و جاز خليجي . وكيف أنّ للموسيقا الأفريقية الأثر على الموسيقا والفن في الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية، وعلى العالم أجمع كذلك.

المنتج: شركة ثمانية
24 أكتوبر، 2019

طارق يمني، موسيقي عربي من لبنان، تخصص في الجاز، ودرس موسيقا الجاز لأكثر من 12 سنة، وفاز بعددٍ من الجوائز العالمية. تحدّث طارق عن الموسيقا العربية، وعن تجاربه في خلق جاز عربي و جاز خليجي . وكيف أنّ للموسيقا الأفريقية الأثر على الموسيقا والفن في الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية، وعلى العالم أجمع كذلك.

يؤمن طارق بضرورة وجود من يحافظ على الموسيقا التقليدية، ومن يعمل لتجديد الموسيقا وتطويرها ودمجها مع أنواع موسيقا أخرى. ومنذ بدأ يعزف الجاز وهو يحلم بصنع وصفة جاز عربي مثالية، لكنه لم يكن معجبًا بتجارب الجاز الشرقي السابقة، ففضّل تأجيل حلمه إلى أن تنضج مهاراته الموسيقية.

بعد سنوات من التعلم سمح لنفسه بخوض بعض التجارب في ألبومه الأول آشور، وبعد نجاحها كان تركيز الألبوم الثاني هو إيجاد وصفة جديدة من لخلطة الجاز والموسيقا العربية الكلاسيكية، ونجح من خلاله لإنشاء نوع جديد من الموسيقا أسماه الأفرو- طرب.

نشر طارق ثلاث ألبومات: آشور، ولسان الطرب، والأخير ألبوم بنِنسُلر (أي شبه الجزيرة) . عمل على بحث مطوّل عن الموسيقا في شبه الجزيرة العربية، وأنشأ كتابًا بهذا الشأن. وهو اليوم، يعتقد أنّ المنطقة غزيرة جدًا بالفنون التي تحتاج أن تكتشف وأن تنتشر عربيًا وعالميًا.

كانت بداية طارق عندما كان في عمر السادسة، وبدافع من والديه للاهتمام بالموسيقا، فبدأ في تعلم البيانو إبّان الحرب الأهلية اللبنانية، ومن ثمّ تحوّل إلى مهتم ولاعب لموسيقا الميتل (Heavy Metal)، وعاد للبيانو ومن ثمّ اكتشف الجاز الذي أخذه إلى مجال جديد في حياته.

الحلقة 157 من بودكاست فنجان، مع طارق يمني. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected].

روابط الحلقة:

الوسوم:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . الموسيقا

“أنغامي” ومستقبل المحتوى الصوتي في الوطن العربي

ذكر إيلي حبيب ضرورة منح صُنَّاع المحتوى الصوتي عربيًا فرصة خلق المحتوى والكسب منه، وهذا ما تركِّز عليه «أنغامي» اليوم.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

ما استراتيجية “شاهد” لمنافسة “نتفليكس” مع علي جابر

ما ساهم في نجاح «إم بي سي» هو تنوعها الثقافي. فهي شركة يعمل فيها أشخاص من مختلف الجنسيات، واستطاعت فهم المشاهد العربي.
شذى محمد
بودكاست فنجان

دول الخليج مركز الثقل العربي الجديد مع عبدالخالق عبدالله

نعيش اليوم عصرًا خليجيًّا؛ فالمركزية في الوطن العربي انتقلت إلى دول الخليج. فهي الأكثر حضورًا وتأثيرًا ونفوذًا من ست عشرة دولة عربية.
شذى محمد
بودكاست فنجان . التعليم

كيف نعلم أطفالنا اللغة العربية مع د. هنادا طه

يصنِّف البعض اللغة العربية لغةً للتواصل فحسب، بينما يربطها آخرون بهوية الإنسان العربي. أما هنادا طه فتقول إنَّ العربية ليست لغة إثنية.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

هل بإمكان الإعلام العربي أن يكون حرًا؟ مع عبدالرحمن الراشد

ضيف الحلقة هو الصحافي والإعلامي عبدالرحمن الراشد، والذي يُعدّ المؤسّس الفعلي لقناة العربية. وتحدّث ضيفنا في هذه الحلقة عن
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

كيف تستثمر راتبك لتعيش غنيًا مع صلاح خاشقجي

صلاح خاشقجي هو خبير في الاستثمار والإدارة الماليّة لأكثر من خمس عشرة سنة. ومؤخّرًا أسّس «تمرة كابيتال»، وكتب مقالات في المجال المالي.
شذى محمد