كيف تصنع موسيقا الجاز بالعربي؟


لريما طلال
24 أكتوبر، 2019
  • فنجان فاز بجائزة الإعلام الجديد من وزارة الإعلام السعودية 2017

    كل يوم أحد. ضيف معي أنا عبدالرحمن أبومالح. في بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة.


طارق يمني، موسيقي عربي من لبنان، تخصص في الجاز، ودرس موسيقا الجاز لأكثر من 12 سنة، وفاز بعددٍ من الجوائز العالمية. تحدّث طارق عن الموسيقا العربية، وعن تجاربه في خلق جاز عربي و جاز خليجي . وكيف أنّ للموسيقا الأفريقية الأثر على الموسيقا والفن في الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية، وعلى العالم أجمع كذلك.

يؤمن طارق بضرورة وجود من يحافظ على الموسيقا التقليدية، ومن يعمل لتجديد الموسيقا وتطويرها ودمجها مع أنواع موسيقا أخرى. ومنذ بدأ يعزف الجاز وهو يحلم بصنع وصفة جاز عربي مثالية، لكنه لم يكن معجبًا بتجارب الجاز الشرقي السابقة، ففضّل تأجيل حلمه إلى أن تنضج مهاراته الموسيقية.

بعد سنوات من التعلم سمح لنفسه بخوض بعض التجارب في ألبومه الأول آشور، وبعد نجاحها كان تركيز الألبوم الثاني هو إيجاد وصفة جديدة من لخلطة الجاز والموسيقا العربية الكلاسيكية، ونجح من خلاله لإنشاء نوع جديد من الموسيقا أسماه الأفرو- طرب.

نشر طارق ثلاث ألبومات: آشور، ولسان الطرب، والأخير ألبوم بنِنسُلر (أي شبه الجزيرة) . عمل على بحث مطوّل عن الموسيقا في شبه الجزيرة العربية، وأنشأ كتابًا بهذا الشأن. وهو اليوم، يعتقد أنّ المنطقة غزيرة جدًا بالفنون التي تحتاج أن تكتشف وأن تنتشر عربيًا وعالميًا.

كانت بداية طارق عندما كان في عمر السادسة، وبدافع من والديه للاهتمام بالموسيقا، فبدأ في تعلم البيانو إبّان الحرب الأهلية اللبنانية، ومن ثمّ تحوّل إلى مهتم ولاعب لموسيقا الميتل (Heavy Metal)، وعاد للبيانو ومن ثمّ اكتشف الجاز الذي أخذه إلى مجال جديد في حياته.

الحلقة 157 من بودكاست فنجان، مع طارق يمني. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: abumalih@thmanyah.com.

روابط الحلقة:


النشرة السريّة
النشرة انضم للآلاف من أصدقائنا السريين، وتصلك رسالة كل يوم سبت يشرف عليها فريق العمل كاملًا
×

×