كيف تصنع موسيقا الجاز بالعربي؟ | بودكاست فنجان – ثمانية

كيف تصنع موسيقا الجاز بالعربي؟

طارق يمني، موسيقي عربي من لبنان، تخصص في الجاز، ودرس موسيقا الجاز لأكثر من 12 سنة، وفاز بعددٍ من الجوائز العالمية. تحدّث طارق عن الموسيقا العربية، وعن تجاربه في صنع موسيقا جاز عربي و جاز خليجي . وكيف أنّ للموسيقا الأفريقية الأثر على الموسيقا والفن في الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية، وعلى العالم أجمع كذلك.

جاري التحميل


24 أكتوبر، 2019

طارق يمني، موسيقي عربي من لبنان، تخصص في الجاز، ودرس موسيقا الجاز لأكثر من 12 سنة، وفاز بعددٍ من الجوائز العالمية. تحدّث طارق عن الموسيقا العربية، وعن تجاربه في خلق جاز عربي و جاز خليجي . وكيف أنّ للموسيقا الأفريقية الأثر على الموسيقا والفن في الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية، وعلى العالم أجمع كذلك.

يؤمن طارق بضرورة وجود من يحافظ على الموسيقا التقليدية، ومن يعمل لتجديد الموسيقا وتطويرها ودمجها مع أنواع موسيقا أخرى. ومنذ بدأ يعزف الجاز وهو يحلم بصنع وصفة جاز عربي مثالية، لكنه لم يكن معجبًا بتجارب الجاز الشرقي السابقة، ففضّل تأجيل حلمه إلى أن تنضج مهاراته الموسيقية.

بعد سنوات من التعلم سمح لنفسه بخوض بعض التجارب في ألبومه الأول آشور، وبعد نجاحها كان تركيز الألبوم الثاني هو إيجاد وصفة جديدة من لخلطة الجاز والموسيقا العربية الكلاسيكية، ونجح من خلاله لإنشاء نوع جديد من الموسيقا أسماه الأفرو- طرب.

نشر طارق ثلاث ألبومات: آشور، ولسان الطرب، والأخير ألبوم بنِنسُلر (أي شبه الجزيرة) . عمل على بحث مطوّل عن الموسيقا في شبه الجزيرة العربية، وأنشأ كتابًا بهذا الشأن. وهو اليوم، يعتقد أنّ المنطقة غزيرة جدًا بالفنون التي تحتاج أن تكتشف وأن تنتشر عربيًا وعالميًا.

كانت بداية طارق عندما كان في عمر السادسة، وبدافع من والديه للاهتمام بالموسيقا، فبدأ في تعلم البيانو إبّان الحرب الأهلية اللبنانية، ومن ثمّ تحوّل إلى مهتم ولاعب لموسيقا الميتل (Heavy Metal)، وعاد للبيانو ومن ثمّ اكتشف الجاز الذي أخذه إلى مجال جديد في حياته.

الحلقة 157 من بودكاست فنجان، مع طارق يمني. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: abumalih@thmanyah.com.

روابط الحلقة:

الوسوم:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . التاريخ

الجزيرة العربية الموطن الأول للبشرية

ناقش عبداللطيف العفالق نظريات أسلاف الإنسان وأشباهه، وكذلك قصة خلق آدم، والموطن الأصلي للإنسان العاقل كما يؤمن: وادي الخليج العربي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

لم يتحرر العرب من الاستعمار بعد مع بدر الجدعي

دارت الحلقة حول الثقافة المرئية وتأثيرها على الأفراد والمجتمعات والدول، وأهمية القراءة النقدية، كما تناولت الاستشراق ومفهومه.
شذى محمد
بودكاست فنجان

الحوثيون من التمّرد إلى اختطاف السلطة مع أحمد الصالح

دار الحديث في الحلقة حول الأزمات السياسية في اليمن منذ بداياتها مع توحيد الدولة وصولًا إلى قضية الحوثيين في عصرنا الحالي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . اللغة

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

كيف تصدر التافهون المشهد الأدبي؟ مع عبدالرحمن الفرحان

يتحدّث عبدالرحمن الفرحان في الحلقة عن أهمية الأدب في حياة الإنسان، وحالة الأدب العربي اليوم مقارنةً بالسابق، وكذلك عن أدب السجون.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

هل تنجح السعودية في منافسة السوق التقني؟ مع فيصل الخميسي

نستضيف في هذه الحلقة فيصل الخميسي، رائد أعمال سابق ورئيس لمجلس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.
شذى محمد