جاري التحميل

كيف نشأت الأغنية السعودية؟

أحمد الواصل شاعر وباحث متخصص في الأنثروبولوجيا الثقافية، له عدة كتب وأبحاث تتناول الغناء العربي عامةً والأغنية الخليجية بشكل خاص. في الحلقة نتتبع تاريخ الأغنية السعودية من البدايات في الفنون الشعبية وفن الأداء، وعبر نشوء الشكل الرسمي للأغنية السعودية وتأثرها بالمدارس العربية المحيطة وإلى مرحلة نضج التجربة السعودية وتألقها.

المنتج: شركة ثمانية
13 أكتوبر، 2019

أحمد الواصل شاعر وباحث متخصص في الأنثروبولوجيا الثقافية، له عدة كتب وأبحاث تتناول الغناء العربي عامةً والأغنية الخليجية بشكل خاص. في الحلقة نتتبع تاريخ الأغنية السعودية من البدايات في الفنون الشعبية وفن الأداء، وعبر نشوء الشكل الرسمي للأغنية السعودية وتأثرها بالمدارس العربية المحيطة وإلى مرحلة نضج التجربة السعودية وتألقها.

تبدأ قصة الأغنية السعودية بالفلكلور السعودي المتنوع الخاص بكل منطقة أو ما يسمى اليوم بالتراث الثقافي المعنوي، لكن أول من حول هذا التراث إلى أغنية حديثة هو طارق عبدالحكيم مؤسس أول فرقة موسيقية في السعودية والأب الروحي للأغنية السعودية. 

وجد طارق عبدالحكيم في الأغنية المصرية نموذج الأغنية المثالية في نظره، لذا سعى في البداية لإعادة إنتاجها بكلمات حجازية، لكن تلميذه عمر كدرس حاول الدمج بين النموذج والايقاعات الشعبية لينشأ شكل جديد للأغنية السعودية.  

في تلك المرحلة ساهم إنطلاق الأغنية السعودية من الحجاز، في سيطرة اللهجة الحجازية على كلمات الأغنية السعودية، فحتى عندما كتب شعراء من مناطق أخرى اضطروا للكتابة باللهجة الحجازية بدلًا من لهجتهم النجدية لتلائم الشكل المتبع وقتها. وبقدر ما استفادت الأغنية السعودية من قربها من مصر، احتاجت فترة لتتخلص من البصمة المصرية عليها.

في الستينات بدأ يظهر على الساحة الغنائية مركزين جديدين متفردين في التجربة والأسلوب، وهما لبنان والكويت. استفاد الفنانين السعوديين من التجربتين فسجل طلال مداح مثلًا العديد من أغنياته في لبنان، أما التجربة الكويتية فاستفادت منها الأغنية السعودية على مستوى الإيقاع والكلمات لتخرج من احتكار اللهجة الحجازية للأغنية ومن البصمة المصرية على الألحان.

هذه المراحل الأولية هي ما مهد لنضج الأغنية السعودية في السبعينات وتألقها في فترة الثمانينيات. لتنتج السعوديون أغاني مثل “ابعاد” لمحمد عبده و “مقادير” لطلال مداح، وتنتشر على مستوى عربي وعالمي.

وكما أثرت المدارس العربية المختلفة علي الأغنية السعودية كان هناك عوامل أخرى، كأدوات الإنتاج أو الوسيط الذي ستُسمع فيه الأغنية. فالاسطوانات فرضت معايير معينة على الأغاني، ثم كسرت الشرائط المسجلة كل هذه المعايير. بعدها بدأت مرحلة القرص المدمج سهل الاستنساخ ودخلنا في أزمة الحقوق الفكرية لكن سرعان ما انتهى بانتشار الإنترنت ودخولنا لعهد جديد يرى أحمد أننا للآن لم نعرف كيف نستفيد منه. 

 الحلقة 155 من بودكاست فنجان، مع أحمد الواصل. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected]

روابط الحلقة:

الوسوم:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

عن إم بي سي مع علي جابر

ما ساهم في نجاح «إم بي سي» هو تنوعها الثقافي. فهي شركة يعمل فيها أشخاص من مختلف الجنسيات، واستطاعت فهم المشاهد العربي.

شذى محمد
بودكاست فنجان

دول الخليج مركز الثقل العربي الجديد مع عبدالخالق عبدالله

نعيش اليوم عصرًا خليجيًّا؛ فالمركزية في الوطن العربي انتقلت إلى دول الخليج. فهي الأكثر حضورًا وتأثيرًا ونفوذًا من ست عشرة دولة عربية.

شذى محمد
بودكاست فنجان . التعليم

كيف نعلم أطفالنا اللغة العربية مع د. هنادا طه

يصنِّف البعض اللغة العربية لغةً للتواصل فحسب، بينما يربطها آخرون بهوية الإنسان العربي. أما هنادا طه فتقول إنَّ العربية ليست لغة إثنية.

شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

هل بإمكان الإعلام العربي أن يكون حرًا؟ مع عبدالرحمن الراشد

ضيف الحلقة هو الصحافي والإعلامي عبدالرحمن الراشد، والذي يُعدّ المؤسّس الفعلي لقناة العربية. وتحدّث ضيفنا في هذه الحلقة عن قناة العربية

شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

كيف تستثمر راتبك لتعيش غنيًا مع صلاح خاشقجي

صلاح خاشقجي هو خبير في الاستثمار والإدارة الماليّة لأكثر من خمس عشرة سنة. ومؤخّرًا أسّس «تمرة كابيتال»، وكتب مقالات في المجال المالي.

شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

التركيز هو مفتاح النجاح مع إياد الداود

تحدّث الداود عن الاختلاف بين تجربته في الوكالة الإعلانيّة TTP -التي تُعتبر خارج سياق التجربة التسويقيّة الحيّة- وتجربته مع دومينوز بيتزا

شذى محمد