جاري التحميل

الأنثربولوجيا، نسبية الأشياء واستيراد الأفكار

ماجد الدوحان، يدرس الأنثربولوجيا أو علم الإنسان، وكاتب. يقدم بودكاست “غين”، يناقش فيه كتّاب متخصصين بالعلوم الاجتماعية والدراسات الإنسانية

المنتج: شركة ثمانية
10 فبراير، 2019

ماجد الدوحان، يدرس الأنثربولوجيا أو علم الإنسان، وكاتب. يعيش في نيويورك، بدأ حياته في الشرقية، وقبلها نجران، والمفارقة هو حبه للرياض. يقدم بودكاست “غين”، يناقش فيه كتّاب متخصصين بالعلوم الاجتماعية والدراسات الإنسانية، التي تدور حول منطقتنا العربية، منها، التفحيط في الرياض، وداعش، والوهّابية، والجنسية، وعديمو الجنسية، واغتراب المواطن الخليجي، في بلده.

لماجد العديد من الفلسفات. يؤمن بأن الفن لا تحدده ذائقتك، وأن الجمال ليس نسبيًا، كما هو العدل. وأن تكسير أُطر التعاريف، يحول الإنسان لإله، ويتعجب من ولادة جيل كامل يستورد مشاكله، وقضاياه، وهمومه، وحلوله، من نتفلكس، أو من الرجل الأبيض. يكره كلمة “طبيعي”، والطبائعيين، وما يقرب إليهم من قولٍ، وعمل.

الأنثربولوجيا تعنى بالبشر والمجتمعات، ماضيها، وتاريخها، لكن، لا أثر له في المملكة اليوم. إلا أن ماجد، يعمل جاهدًا في حسابه على تويتر على نقد المشهد المحلي، والقضايا المحلية، من هذا المنظور. تحدثنا عن العديد من المواضيع، ونظريات ما قبل، وما بعد الحداثة. وعن الجنوب، بين نظرية صفر سبعة، والحزام. وعن الفن السعودي ، بين وجدة، وبركة، وبين تلفاز وميركوت.

الحلقة 117 من بودكاست فنجان، حلقة مميزة، وتثير العديد من القضايا والتساؤلات، مع ماجد الدوحان، والتي تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع لبودكاست فنجان عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

الروابط:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . الموسيقا

“أنغامي” ومستقبل المحتوى الصوتي في الوطن العربي

ذكر إيلي حبيب ضرورة منح صُنَّاع المحتوى الصوتي عربيًا فرصة خلق المحتوى والكسب منه، وهذا ما تركِّز عليه «أنغامي» اليوم.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

ما استراتيجية “شاهد” لمنافسة “نتفليكس” مع علي جابر

ما ساهم في نجاح «إم بي سي» هو تنوعها الثقافي. فهي شركة يعمل فيها أشخاص من مختلف الجنسيات، واستطاعت فهم المشاهد العربي.
شذى محمد
بودكاست فنجان

دول الخليج مركز الثقل العربي الجديد مع عبدالخالق عبدالله

نعيش اليوم عصرًا خليجيًّا؛ فالمركزية في الوطن العربي انتقلت إلى دول الخليج. فهي الأكثر حضورًا وتأثيرًا ونفوذًا من ست عشرة دولة عربية.
شذى محمد
بودكاست فنجان . التعليم

كيف نعلم أطفالنا اللغة العربية مع د. هنادا طه

يصنِّف البعض اللغة العربية لغةً للتواصل فحسب، بينما يربطها آخرون بهوية الإنسان العربي. أما هنادا طه فتقول إنَّ العربية ليست لغة إثنية.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

هل بإمكان الإعلام العربي أن يكون حرًا؟ مع عبدالرحمن الراشد

ضيف الحلقة هو الصحافي والإعلامي عبدالرحمن الراشد، والذي يُعدّ المؤسّس الفعلي لقناة العربية. وتحدّث ضيفنا في هذه الحلقة عن
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

كيف تستثمر راتبك لتعيش غنيًا مع صلاح خاشقجي

صلاح خاشقجي هو خبير في الاستثمار والإدارة الماليّة لأكثر من خمس عشرة سنة. ومؤخّرًا أسّس «تمرة كابيتال»، وكتب مقالات في المجال المالي.
شذى محمد