الأنثربولوجيا، نسبية الأشياء واستيراد الأفكار

ماجد الدوحان، يدرس الأنثربولوجيا أو علم الإنسان، وكاتب. يقدم بودكاست “غين”، يناقش فيه كتّاب متخصصين بالعلوم الاجتماعية والدراسات الإنسانية

جاري التحميل

10 فبراير، 2019

ماجد الدوحان، يدرس الأنثربولوجيا أو علم الإنسان، وكاتب. يعيش في نيويورك، بدأ حياته في الشرقية، وقبلها نجران، والمفارقة هو حبه للرياض. يقدم بودكاست “غين”، يناقش فيه كتّاب متخصصين بالعلوم الاجتماعية والدراسات الإنسانية، التي تدور حول منطقتنا العربية، منها، التفحيط في الرياض، وداعش، والوهّابية، والجنسية، وعديمو الجنسية، واغتراب المواطن الخليجي، في بلده.

لماجد العديد من الفلسفات. يؤمن بأن الفن لا تحدده ذائقتك، وأن الجمال ليس نسبيًا، كما هو العدل. وأن تكسير أُطر التعاريف، يحول الإنسان لإله، ويتعجب من ولادة جيل كامل يستورد مشاكله، وقضاياه، وهمومه، وحلوله، من نتفلكس، أو من الرجل الأبيض. يكره كلمة “طبيعي”، والطبائعيين، وما يقرب إليهم من قولٍ، وعمل.

الأنثربولوجيا تعنى بالبشر والمجتمعات، ماضيها، وتاريخها، لكن، لا أثر له في المملكة اليوم. إلا أن ماجد، يعمل جاهدًا في حسابه على تويتر على نقد المشهد المحلي، والقضايا المحلية، من هذا المنظور. تحدثنا عن العديد من المواضيع، ونظريات ما قبل، وما بعد الحداثة. وعن الجنوب، بين نظرية صفر سبعة، والحزام. وعن الفن السعودي ، بين وجدة، وبركة، وبين تلفاز وميركوت.

الحلقة 117 من بودكاست فنجان، حلقة مميزة، وتثير العديد من القضايا والتساؤلات، مع ماجد الدوحان، والتي تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع لبودكاست فنجان عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان . جودة الحياة

لماذا النوم بعد الفجر يزيد احتمالية الوفاة

استضفت الدكتور أحمد باهمام، الذي بحث النوم أكثر من 20 سنة، ونشر مئات الأبحاث المحكّمة في أهم المجلات العلمية العالمية.
آلاء الحاجي، أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

العزلة والشهرة والحزن مع عائض القرني

ضيف هذه الحلقة، كاتب الكتاب الذي ذاع صيته، وترجم إلى عدة لغات، كتب عن الحزن، فوصل إلى قلوب الملايين. الدكتور عائض القرني.
أيمن الحمادي، تركي القحطاني ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . التاريخ

لماذا خسر المسلمون الحضارة العربية

في هذه الحلقة، يشرح ضيفي جورج صليبا، أستاذ العلوم العربية والإسلامية في جامعة كولومبيا سابقًا، تاريخ الحضارة العربية الإسلامية. 
تركي القحطاني، أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح