كيف يفيدك صراع الأغنياء على سياحة الفضاء

نستضيف في هذه الحلقة من «بُكرة»، الدكتور محمد قاسم للحديث عن ظاهرة سباق أغنياء العالم في «سياحة الفضاء». 

جاري التحميل

29 سبتمبر، 2021

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «بُكرة»، الدكتور ومقدم بودكاست «ساير وير»، محمد قاسم، للحديث عن ظاهرة سباق أغنياء العالم للسفر للفضاء، أو ما يُعرف مؤخرًا بـ«سياحة الفضاء». 

يبحث الإنسان بطبعه عن البعيد والجديد، فيقطع المسافات الطويلة ليستكشف ويتعلّم. والدليل على ذلك الرحلات التي خاضها الإنسان للتعرف على سطح الأرض.  السفر إلى الفضاء مطمح قديم، ولكن إتاحتها لغير المختصين من خلال سياحة الفضاء أمر حديث، أثارته مجموعة رجال أعمال هي الأغنى الآن.

قاد سياحة الفضاء ثلاثة من أغنياء العالم: ريتشارد برونسون وجيف بيزوس وإيلون ماسك. وهم من جعلوا أمر السفر إلى الفضاء متاحاً للقطاع الخاص بعد أن كان حصرًا على الحكومات فحسب. 

انتقل مفهوم السفر إلى الفضاء من نشاط حكومي مرتبط بالأمور العسكرية مثلما حدث مع الاتحاد السوفيتي سابقًا والولايات المتحدة إلى شركات خاصة.

مراتٍ عديدة، أصر صاحب شركة «تيسلا» الملياردير إيلون ماسك أهمية نظام متعدد الكواكب لضمان استدامة الوجود البشري. وهو الهدف الذي يضعه المليارديرات نُصب أعينهم، فكل ما يقومون به من رحلات وتجارب ما هو إلا لتجهيز بقية البشر للسفر إلى الفضاء وإتاحة إمكانية العيش فيه. 

يجعل المستقبل القريب سياحة الفضاء أمرًا حصريًا على الأغنياء وذوي الدخل العالي فقط. ولكن من المتوقع خلال السنوات القادمة ارتفاع عدد الشركات في هذا المجال وتقليل تكلفتها. 

مسائل عديدة تُطرح حينما نفكر بموضوع السفر إلى الفضاء، وأهم هذه المسائل الجانب الأخلاقي منها: فهل السفر إلى الفضاء يُطيل استمرارية الإنسان في  الحياة ويحمي وجوده؟ وماذا عن المسؤولية التي نحملها تجاه الأرض؟

الحلقة 2 من بودكاست بُكرة مع محمد قاسم. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

كيف نصنع مستقبلًا أفضل؟ يمكنك اقتراح ضيفٍ أو موضوع على بريد البرنامج: [email protected]. ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast.

روابط:

الوسوم: سياحة . صواريخ . فضاء .

اخر الحلقات

بودكاست بُكرة

هل نستطيع العيش بلا لعب

وفقًا لاختصاصيّ اللعب جيف هاري، يظنُّ البالغون أنَّ اللعب يضيع الوقت. لكنّ الواقع على العكس، إذ يحسّن اللهو من الصحة النفسيّة للكبار.
أحمد الحافي
بودكاست بُكرة . ريادة الأعمال

ما تحتاجه لتحويل المصاعب لفرص

إن كنت شابّاً تواجه المصاعب والتحديات والمخاوف حيال إمكاناتك وقدراتك ومكانتك في المستقبل فهذه الحلقة لك.
أحمد الحافي
بودكاست بُكرة

لمَ عليك ألّا ترمي هاتفك بعد تلفه

يتخلص الفرد سنويًا مما يعادل سبعة كيلو گرامات من الأجهزة الإلكترونية، ما يتسبّب بأثر بيئي مهول تنقله الدّول الغنيّة إلى تلك الأقلّ حظّاً.
جنان الهاملي
بودكاست بُكرة

السّياحة التي ستغيّر شكل المستقبل

تسبر «السّياحة المستدامة» ذلك العمق في الترحال، متفرعةً لعدة مدارس ومفاهيم. إحداها «السّياحة المجتمعية» التي تحاول أن تخرجك عما هو مألوف لك، وتجنبك تجربة السائح التقليدي. 
سارة أبو الرّب
بودكاست بُكرة

هل يتحرّر الفن من سلطة المتحف

في هذه الحلقة من بودكاست بكرة، تحدّثنا الأكاديمية مها السّنان عن مستقبل الفن والتراث في العالم العربي والجهود المبذولة في حمايته. 
سارة أبو الرّب
بودكاست بُكرة

أول العلم خيال

أثبت العلم دور الخيال العلمي في تعزيز الإبداع في الطفولة من خلال توظيفه في التّعليم، ولكنّه مفقود في المدارس. فكيف يمكننا توظيفه؟
سارة أبو الرّب